صور.. نشاط مكثف لولى العهد السعودى فى ختام زيارته لأمريكا.. الأمير الشاب يطلع على أجندة أبحاث "أرامكو".. يرعى إطلاق مشروع شركة موتيفا المملوكة للرياض..ويزور منزل أعيد بنائه بجهود متطوعين سعوديين بعد إعصار هارفى

الأحد، 08 أبريل 2018 11:05 ص
صور.. نشاط مكثف لولى العهد السعودى فى ختام زيارته لأمريكا.. الأمير الشاب يطلع على أجندة أبحاث "أرامكو".. يرعى إطلاق مشروع شركة موتيفا المملوكة للرياض..ويزور منزل أعيد بنائه بجهود متطوعين سعوديين بعد إعصار هارفى ولى العهد السعودى يختتم زيارته إلى أمريكا
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختتم صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودى، اليوم الأحد، زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التى استغرقت 3 أسابيع فى الفترة من 20 مارس – 8 أبريل الجارى، حيث استقبل بحفاوة بالغة من قبل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فيما أجرى خلال تلك الفترة لقاءات وزيارات عدة للمؤسسات والشخصيات الأمريكية البارزة.

وفى أخر محطات زيارة الأمير السعودى الشاب، إلى الولايات المتحدة، والتى كانت فى مدينة هيوستن، برز نشاطه المكثف قبل مغادرة الأراضى الأمريكية، حيث تعددت لقاءاته وزيارته للشركات السعودية فى أمريكا، إضافة إلى زيارة سكان المدينة، هذا إلى جانب رعايته لعدد من حفلات إطلاق المشروعات وتوقيع الاتفاقيات للشركات السعودية فى مقارها بالولايات المتحدة، وذلك قبل توجهه إلى فرنسا ضمن جولته الخارجية.

الأمير محمد بن سلمان والرئيس دونالد ترامب

 

ولى العهد يطلع على أجندة أبحاث "أرامكو" ومجالات التركيز البحثى فى الولايات المتحدة

وفى هذا الصدد، اطلع صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، على أجندة أبحاث أرامكو السعودية ومجالات التركيز البحثى لها فى الولايات المتحدة الأمريكية، وجاء ذلك خلال زيارة ولى العهد، اليوم، لمقر أرامكو للأبحاث فى مدينة هيوستن، حيث قدم وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، إيجازا عن المركز.

كما شاهد ولى العهد - بحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس" - عرضًا عن مجالات أبحاث أرامكو السعودية وشبكتها التقنية العالمية، وعرضًا عن مجالات التركيز البحثى لأرامكو السعودية فى أمريكا، وعرضا مختصرا عن تقنيات أرامكو شمل تصوير تجسيمى (هولو جرام)، وعرضا عن تقنية محركات السيارات ذات الكفاءة البيئية العالية التى تطورها أرامكو.

وتفقد ولى العهد السعودى، خلال الزيارة مختبرات أرامكو فى هيوستن، والتقى بموظفيها، بينما اطلع فى بوستن على عدد آخر من التقنيات والأبحاث، وفى ختام الزيارة قدم رئيس أرامكو المهندس أمين الناصر، هدية تذكارية عبارة عن شهادة براءة اختراع حصلت عليها الشركة مقابل تقنيتها المبتكرة لتحويل النفط الخام إلى منتجات كيمياوية بدون عمليات التكرير، ومن ثم التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة أمام جدار براءات الاختراع، وقد خاطب ولى العهد، الباحثين محفزاً إياهم من أن العمل الرائع الذى يقومون به سيجلب الخير للعالم.

ولى العهد السعودى يزور مركز أبحاث أرامكو فى أمريكا
ولى العهد السعودى يزور مركز أبحاث أرامكو فى أمريكا

 

ولى العهد السعودى يرعى إطلاق مشروع شركة موتيفا المملوكة لـ"أرامكو" بأمريكا

وفى السياق ذاته، رعى نائب رئيس مجلس الوزراء السعودى، فى مدينة هيوستن، اليوم، إطلاق مشروع شركة موتيفا المملوكة بالكامل لأرامكو السعودية للبتروكيماويات فى مصفاة بورت أرثر العملاقة.

وتضمن الحفل كلمة ترحيبية من وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، وجرى التوقيع على مذكرتى تفاهم الأولى لدراسة الاستثمار فى مجمع الإثيلين فى موتيفا، وقعها من الجانب السعودى الرئيس التنفيذى لشركة أرامكو المهندس أمين الناصر، ومن الجانب الأمريكى رئيس شركة "technip fmc" ستان كانيز، والثانية لدراسة الاستثمار فى مجمع المواد الكيميائية (اروماتكس) فى موتيفا، وقعها من الجانب السعودى الرئيس التنفيذى لشركة أرامكو المهندس أمين الناصر، ومن الجانب الأمريكى الرئيس المدير التنفيذى من "Honeywell" ريبيكا ليبيرت.

وشهد الأمير الشاب، احتفالية أرامكو الذى شارك فيه الجيل الأول من موظفى أرامكو بما فى ذلك التنفيذيين الأوائل للشركة، ويجسد العلاقات الإنسانية بين الشعبين السعودى والأمريكى، وفى ختام الحفل تسلم سمو ولى العهد، هدية من موظفى أرامكو المتقاعدين، كما التقطت الصور التذكارية، وحضر الحفل صاحب السمو الملكى الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، والوفد الرسمى لولى العهد.

ولى العهد السعودى يشهد توقيع اتفاقية شركة مملوكة لـ"أرامكو"
ولى العهد السعودى يشهد توقيع اتفاقية شركة مملوكة لـ"أرامكو"

 

ولى العهد السعودى يرعى حفل وضع التصميم النهائى لمقر "سابك" الجديد فى هيوستن

وفى إطار أنشطته الختامية لزيارته إلى الولايات المتحدة، رعى صاحب السمو الملكى، اليوم الأحد، حفل بدء "سابك" فى وضع التصميم النهائى لمقرها الرئيس الجديد فى هيوستن، والذى يدير أعمالها فى منطقة الأمريكيتين، بحضور صاحب السمو الملكى الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وأعضاء الوفد الرسمى لسمو ولى العهد، ووزير الطاقة الأمريكى ريك بيرى.

وفور وصول ولى العهد السعودى، مقر الحفل، تجول فى المعرض المصاحب الذى شمل "سابك" فى أمريكا، والقطاعات الإستراتيجية، والمحركات والسيارات والأجهزة الطبية، والصناعات المضافة، والنمو فى ساحل الخليج وموطن الابتكار، كما دشن سمو ولى العهد خلال الحفل عرض الليزر عن طريق الروبوت.

ويشار إلى أن تأسيس هذا المقر الجديد للشركة الرائدة عالمياً فى مجال الكيماويات المتنوعة، استجابة لنمو عملياتها فى الولايات المتحدة، وتوسع أعمالها فى المنطقة، بزيادة عمليات التصنيع الخاصة بها بنسبة 20% فى الفترة بين عامى 2013 و2017، والجدير بالذكر أنه يشمل المقر المقترح، الذى من المتوقع أن يستغرق بنائه من 3 إلى 4 سنوات، مركزاً للابتكار، ومكاتب إدارية تتسع لنحو 1000 موظف.

ولى العهد السعودى يرعى حفل وضع التصميم النهائى لمقر "سابك" الجديد
ولى العهد السعودى يرعى حفل وضع التصميم النهائى لمقر "سابك" الجديد

 

ولى العهد السعودى يزور منزل أعيد بنائه بجهود متطوعين سعوديين بعد إعصار هارفى

كذلك، زار ولى العهد السعودى، أحد المنازل التى تعرضت لإعصار هارفى وأعيد بناؤها من خلال جهد إغاثى من متطوعين سعوديين، والتقى سمو ولى العهد، خلال الزيارة، عمدة هيوستن سيلفستر تيرنر، والمديرة التنفيذية لمنظمة "habitat for humanity" أليسون هاى، اللذين رحبا بسمو ولى العهد، معبرين عن التقدير للدعم المقدم من أبناء المملكة العربية السعودية لمدينة هيوستن عقب إعصار هارفى.

وفى ختام الزيارة عبرت إحدى أصحاب المنازل المتضررة عن تقديرهم للمملكة وأبنائها فى وقفتها الإنسانية معهم عقب تضرر منازلهم من إعصار هارفى، والتقى سمو ولى العهد، بعد ذلك، عددا من المتطوعين السعوديين، حيث قدم سمو ولى العهد الشكر لهم على مشاركتهم فى هذه الأعمال الإنسانية وعكس الصورة المشرفة للشباب السعودى فى تعاطفهم مع جيرانهم جراء ما أحدثه الإعصار، كما تسلم ولى العهد، هدية بهذه المناسبة من المتطوعين السعوديين، ورافق سمو ولى العهد خلال الزيارة صاحب السمو الملكى الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

ولى العهد يزور منزل أعيد بنائه بجهود متطوعين سعوديين بهيوستن
ولى العهد يزور منزل أعيد بنائه بجهود متطوعين سعوديين فى هيوستن

 

ولى العهد السعودى يبعث برقية شكر لـ"ترامب" فى ختام زيارته للولايات المتحدة

وفى ختام الزيارة وقبل مغادرة الأراضى الأمريكية، بعث صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برقية شكر للرئيس دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جاء نصها كالتالى:

صاحب الفخامة الرئيس دونالد ترامـب

رئيس الولايات المتحدة الأمريكية

تحية طيبة

"يسرنى وأنا أغادر بلدكم الصديق، أن أتقدم لفخامتكم ببالغ الشكر والامتنان لما لقيته والوفد المرافق من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

وانتهز هذه الفرصة لأشيد مجدداً بالعلاقات التاريخية والإستراتيجية بين بلدينا، والتى تشهد مزيداً من التطور فى كافة المجالات، كما لا يفوتنى أن أؤكد أن المباحثات التى تمت خلال الزيارة ستسهم فى تعميق هذه العلاقات وتمتينها، وفى تعزيز أواصر التعاون المشترك، على النحو الذى يحقق مصلحة بلدينا وشعبينا الصديقين فى ظل قيادة سيدى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وفخامتكم.

متمنياً لفخامتكم موفور الصحة والسعادة، ولشعب الولايات المتحدة الأمريكية الصديق استمرار التقدم والازدهار".

ولى العهد السعودى يبعث برقية تهنئة إلى ترامب
ولى العهد السعودى يبعث برقية تهنئة إلى ترامب

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة