ماذا قالت الصحافة العالمية اليوم؟.. الرئيس الأمريكى أدلى بـ 3001 تصريح مضلل منذ أداءه اليمين.. ترامب يبدى استعداده للقاء كيم كونج أون فى بانمونجوم.. ووثائق نتنياهو عن نووى إيران "استعراض مسرحى بلا جديد"

الثلاثاء، 01 مايو 2018 02:19 م
ماذا قالت الصحافة العالمية اليوم؟.. الرئيس الأمريكى أدلى بـ 3001 تصريح مضلل منذ أداءه اليمين.. ترامب يبدى استعداده للقاء كيم كونج أون فى بانمونجوم.. ووثائق نتنياهو عن نووى إيران "استعراض مسرحى بلا جديد" الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون
كتبت: إنجى مجدى - رباب فتحى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت "اليوم السابع"، من خلال قراءة الصحف العالمية اليوم الثلاثاء، موضوعات متنوعة، وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، أدلى بـ3001 تصريح مضلل منذ أن أدى اليمين الدستورية قبل 466 يوميا، وذلك وفقا لقاعدة بيانات تدقيق الحقائق "Fact Checker" التى تحلل وتصنف وتتبع كل بيان أو تصريح مشبوه يدلى به الرئيس.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، أن هذا الرقم من التصريحات التى تحمل معلومات زائفة أو مضللة، يعنى نسبة 6.5 تصريح مضلل فى اليوم. وتوضح أنه عندما أطلقت هذا المشروع لأول 100 يوم لترامب فى الرئاسة، كان المعدل 4.9 يوميا، وتدريجيا تصاعد هذا الرقم.

وقالت الصحيفة، إنه منذ أن قام فريقها بتحديث آخر هذه الإحصائيات قبل شهرين، كان الرئيس قد بلغ فى المتوسط حوالى 9 مزاعم يوميا. وتشير إلى أن ترامب لديه ميل لتكرار العديد من تصريحاته الكاذبة أو المضللة مرارا وتكرارا. وقد أحصى القائمون على المشروع ما لا يقل عن 113 إدعاء كرره الرئيس ثلاث مرات على الأقل بل أن بعضها بتكرار مذهل.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن روبرت مولر، المحقق الخاص الذى يتولى ملف التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية، لديه قائمة من الأسئلة التى ينوى توجيهها للرئيس الأمريكى دونالد ترامب. وأوضحت أن مولر لديه عشرات الأسئلة حول مجموعة شاملة من الأمور التى يريد أن يعرفها من الرئيس الأمريكى بشأن علاقته بروسيا ويقرر ما إذا كان ترامب قد عرقل التحقيق نفسه، ذلك وفقا للقائمة الأسئلة التى أطلعت عليها الصحيفة.

تبدو الأسئلة المفتوحة وكأنها محاولة لاختراق تفكير الرئيس وللتعرف على الحافز وراء بعض أكثر مشاركاته على تويتر وفحص علاقاته مع عائلته وأقرب مستشاريه. وتركز الأسئلة بشكل رئيسى على إقالة جيمس كومى، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى F.B.I وإقالة أول مستشار للأمن القومى ومعاملته مع المدعى العام جيف سيشنز واجتماع برج ترامب الشهير فى يونيو 2016 بين مسئولى الحملة والروس وعرض الروس تقديم مواد تضر بمنافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون.

وأضافت الصحيفة أن الأسلئة تتطرق أيضا إلى أعمال الرئيس لتشمل أى مناقشات مع محاميه الشخصى السابق، مايكل كوهين، حول صفقة عقارية فى موسكو وما إذا كان الرئيس على علم بأى محاولة من قبل صهره، جاريد كوشنر، لإنشاء قناة خلفية لروسيا خلال الفترة الانتقالية، وأى اتصالات أجراها مع روجر جى ستون، مستشار قديم يزعم أن لديه معلومات داخلية عن اختراق البريد الإلكترونى للجنة الوطنية للحزب الديمقراطى، وما حدث خلال رحلة ترامب عام 2013 إلى موسكو للمشاركة فى مسابقة ملكة جمال الكون.

وقالت "نيويورك تايمز"، إن معظم الأسلئة ترتبط بإعاقة محتملة للعدالة، مما يشير إلى كيفية تطور التحقيق فى تدخل روسيا فى الانتخابات ليشمل فحص سلوك الرئيس فى منصبه. ومن بين هذه الأسئلة تساؤلات حول أى مناقشات أجراها ترامب حول محاولاته لإقالة مولر نفسه وما يعرفه الرئيس حول عروض العفو الممكنة لمايكل فلين، أول مستشار له للأمن القومى والذى أقيل بعد أقل من شهر من توليه منصبه لكذبه بشأن علاقاته بروسيا.

 

 

وفى تقرير بالصحيفة نفسها، ذكرت أن الرئيس الأمريكى أبدى استعداده للاجتماع مع الزعيم الكورى الشمإلى كيم كونج أون فى المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين "بانمونجوم"، وذلك فى أول قمة تعقد بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن ترامب قوله للصحفيين فى البيت الأبيض إنه يدرس أيضا عقد القمة، التى من المقرر عقدها فى أواخر مايو الجارى أو أوائل يونيو المقبل لمناقشة نزع الأسلحة النووية من كوريا الشمالية، فى دولة طرف ثالث مثل سنغافورة.

وقال ترامب "إنه ناقش الفكرة مع الرئيس الكورى الجنوبى مون جاى الذى عقد قمة تاريخية أيضا مع كيم الجمعة الماضية فى بانمونجوم" ، مضيفا :" لذلك نبحث إمكانية عقد القمة فى هذا الموقع، ونبحث أيضا فى مختلف الدول الأخرى ومن بينها سنغافورة"

 

- التايمز: عرض نتنياهو لوثائق عن إيران "استعراض مسرحى بلا جديد"

فى تحليل لها، قالت صحيفة "التايمز" البريطانية تعليقا عن الوثائق التى عرضها رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو عن البرنامج النووى الإيرانى، وقالت تحت عنوان "استعراض مسرحى بلا جديد" إن نتنياهو تعهد بكشف ما وصفه بـ"ملفات سرية نووية" لم يرها العالم من قبل تثبت أن إيران كانت تسعى سرا لإنتاج أسلحة نووية، ولكن"فى الواقع لا يوجد الجديد أو المثير للدهشة فيما قاله.

وأضافت الصحيفة فى تحليل لكاثرين فيليب، نقلت بى بى سى أجزاء منه، أن وكالة الطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة كانت على علم بكل ما تحويه الوثائق التي كشفها نتنياهو قبل عام 2011 وأن الولايات المتحدة كانت على علم به حتى قبل ذلك.

وقالت إن ما كشفته الوثائق بالفعل هو الأسباب التى دعت في المقام الأول إلى إبرام الاتفاق النووى الإيرانى ولماذا كافحت الدول الموقعة له لإتمامه: الحيلولة دون دخول إيران إلى سباق التسلح النووى وامتلاكها القدرات التقنية والمعرفية والمواد اللازمة لتصنيع قنبلة نووية.

وأوضحت نتنياهو أخفق في إظهار أى صورة من صور فشل الاتفاق النووى مع إيران فى تحقيق النتائج المرجوة منه أو في إظهار عدم التزام إيران به.

وترى فيليب أن الدراما الحقيقية فى الأمر كانت فى ضخامة العملية الاستخباراتية التى حصلت بها إسرائيل على الوثائق، وعملية تقديم الوثائق التى أدارها نتنياهو "بمهارة ساحر على خشبة المسرح".

 

 

BBC

: التحقيق فى أكبر فضيحة علاج لهيئة التأمين الصحى البريطانية

قال موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" فى نسخته العربية، إن أحد قضاة المحكمة العليا فى بريطانيا بدأ تحقيقا شاملا فى أكبر فضيحة علاج بتاريخ هيئة التأمين الصحى البريطانية، حيث يرغب عشرات الآلاف من المواطنين فى الحصول على إجابة تفسر إصابتهم بعدوى التهاب الكبد الوبائى "سي" وفيروس نقص المناعة المسبب لمرض الإيدز بسبب منتجات دم ملوثة قبل عقود. 
 
ونقلت "بى بى سى" عن ستيف دايموند الذى أصيب بمرض السرطان وتأثرت صحته لسنوات بعد تلقيه علاج من هيئة التأمين الصحى البريطانية، "أصبحت الحياة مرض وقلق وخوف.. ليس هذه الحياة التى كنت أتصورها، حياة أحلام وطموح".
 
وحصل ستيف، مثله مثل كل من يعانى من المرض فى بريطانيا خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضى، على علاج يعرف باسم العامل الثامن، المكافح لمرض الهيموفيليا، وهى حقنة تدفع المادة اللازمة للدم لحدوث التجلط.
 
وأوضح الموقع أن بعض هذه العلاجات كانت تستورد من الخارج، كما أن معظم البلازما التى تستخدم فى حقن العامل الثامن تأتى من متبرعين يشكلون خطرا على المرضى مثل سجناء فى الولايات المتحدة، يبيعون دمائهم مقابل حفنة من الدولارات.
 
وقال ستيف: "لم يشرحوا وجود أى مخاطر من حدوث تلوث".
 
وأصيب نحو 4689 شخصا بالهيموفيليا مثل ستيف بفيروس الالتهاب الكبدى الوبائى "سي"، بحسب بى بى سى. وتوفي 2883 مريضا على الأقل خلال عقود.
 
كما حُقن نحو 1250 شخصا بما عرف فى ذلك الوقت باسم "مضادات حيوية للإيدز"، أو فيروس نقص المناعة المسبب لمرض الإيدز، واضطروا إلى التكيف مع العواقب الصحية المدمرة، فضلا عن وصمة العار التى لحقت بهم.
فى يوليو 2017، وافقت الحكومة البريطانية على إجراء تحقيقات عامة فى الفضيحة، بعد سنوات من حدوثها. 
 
وقالت الحكومة إن التحقيقات تبحث أسباب وفاة الكثيرين، وما إذا كانت الملفات والتفاصيل الأخرى جرى التخلص منها أو حجبت عن عمد منذ عقود.
 
ويعتقد أن 35 ألف مريض بريطانى آخر، جميعهم غير مصابين بالهيموفيليا، قد يكونوا أصيبوا بهذه الطريقة.
 
كما تتمتع التحقيقات للمرة الأولى بسلطة طلب الوثائق وإجبار الحكومة ومسئولى هيئة التأمين الصحى للشهادة بعد حلف اليمين.
 
وسوف يتولى سير بريان لانجستاف، قاضى المحكمة العليا، رسميا التحقيقات التى من المتوقع أن تبدأ مطلع الشهر المقبل على الأرجح، بحسب بى بى سى. 

- الصحافة الإيرانية.. بأمر قضائى حجب تطبيق "تلجرام" داخل إيرا

ن

تناولت الصحافة الإيرانية المطبوعة الصادرة اليوم، الثلاثاء، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، وفى اليوم العالمى للعمال، نشرت الصحف بعض التقارير تشير إلى الأوضاع السيئة التى يعيش فى ظلها العمال داخل هذا البلد. وعلى صعيد آخر نقلت الصحف تحذيرات المرشد الأعلى من حرب اقتصادية تديرها وزارة الخزانة الأمريكية ضد إيران.

وحول تليجرام، أصدر القضاء الإيرانى قرارا يقضى بحجب تطبيق الرسائل النصية الذى يحظى بشعبية كبيرة ويصل مستخدمه إلى 40 مليون شخص، فى إيران والذى تتهمه الجمهورية الإسلامية بتعزيز نشر رسائل مجموعات معارضة عنيفة أو مسلحة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة