مدير مستشفيات جامعة عين شمس: نستقبل مليون مريض سنويا.. لدينا 1100 ممرضة واحتياجاتنا 3 أضعاف هذا الرقم.. قوائم الانتظار ليست عيبا وموجودة فى العالم كله.. ويكشف: أنشأنا "بيت الحيوان" لتدريب الأطباء قبل الممارسة

الثلاثاء، 01 مايو 2018 04:30 ص
مدير مستشفيات جامعة عين شمس: نستقبل مليون مريض سنويا.. لدينا 1100 ممرضة واحتياجاتنا 3 أضعاف هذا الرقم.. قوائم الانتظار ليست عيبا وموجودة فى العالم كله.. ويكشف: أنشأنا "بيت الحيوان" لتدريب الأطباء قبل الممارسة أيمن صالح مدير مستشفيات جامعة عين شمس
حوار محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أيمن صالح مدير مستشفيات جامعة عين شمس، إن مستشفيات الجامعة بمثابة مجمع طبى متكامل يضم حوالى 11 مستشفى ومركزًا، بينها مستشفى الدمرداش والجراحة وجراحات القلب ومركز الطب النفسى والوراثة ومستشفى عين شمس الجامعى بالعبور وغيرها، بالإضافة إلى مستشفى طب المسنين والمزمع افتتاحها خلال 3 شهور.

 

وأضاف مدير مستشفيات جامعة عين شمس، لـ"اليوم السابع"، أن العمل بمستشفيات جامعة عين شمس يتم وفق عدة محاور تشمل الإحلال والتجديد والتحديث لما هو قائم، وإنشاءات جديدة، وتحسين الخدمة المقدمة، فضلا عن التدريب للعاملين بالمستشفيات بكل طوائفهم.

 

وأشار مدير مستشفيات جامعة عين شمس، إلى أنه بشأن محور الإحلال والتجديد بالمستشفيات فتم الانتهاء من أعمال مستشفى الأطفال الجديد وسيتم افتتاحها قريبا لتقدم خدمات متميزة للمواطنين، لافتا إلى أنه جارى أيضا إنشاء وحدة غسيل كلوى مجمع ورعاية للصدر والأشعة، فضلا عن تجديد مستشفى النساء بالكامل، مؤكدا أن مستشفيات عين شمس ملجأ للكثيرين من المرضى ونؤمن بأهمية التدريب والتعليم لكافة العاملين بالمستشفيات من أطباء وهيئة تمريض وعاملين.

 

وقال صالح أنه جارى حاليا أيضا تطوير العمليات المجمعة بالكامل والتى تضم 21 غرفة عمليات لرفع كفاءتها وتغيير نظام التهوية لتصبح أكثر أمنا من حيث مكافحة العدوى ومقرر الانتهاء منها خلال 6 أشهر، موضحا أنه جارى الانتهاء أيضا من مستشفى الشهيد أحمد شوقى لطب المسنين والإعمار ليتم افتتاحها فى أول فبراير المقبل لتكون أول مستشفى فى الشرق الأوسط وأفريقيا تتعامل مع المسنين فى كافة التخصصات.

 

وكشف مدير مستشفيات عين شمس أن هناك مشروعين طموحين بمستشفيات عين شمس يتمثل المشروع الأول فى إنشاء مستشفى طوارئ جديدة تم الانتهاء من الرسومات الخاصة بها وستتضمن 4 أدوار ومتوقع الانتهاء منها خلال سنتين وستكون نقلة حضارية لتقديم خدمة طبية مميزة للمرضى، أما والمشروع الثانى فيتمثل فى إنشاء جراجين بحرم المستشفيات لتشكل انفراجه للقضاء على الزحام بحرم المستشفيات ومتوقع الانتهاء منهم خلال عام لافتا إلى أنهم منعوا دخول سيارات غير أعضاء هيئة التدريس والتاكسى والميكروباصات والتوك توك للتغلب على الزحام.

 

وأكد مدير مستشفيات جامعة عين شمس، أن المستشفيات تولى اهتمام كبير بالتدريب لأعضاء هيئة التدريس والأطباء والتمريض والعاملين بالمستشفيات، لافتا إلى أنه يتم إرسال بعثات من الأطباء للتدريب فى إنجلترا، كما تم إرسال مؤخرا أطباء وتمريض لمستشفى الدكتور مجدى يعقوب للتدريب، موضحا أنه جارى حاليا إنشاء دورين كاملين على مساحة 4 آلاف متر مربع مخصصين لتعليم الأطباء على كافة الأجهزة الطبية الدقيقة بنظام المحاكاة، ومركز تدريب فى المستشفيات ملحق به يسمى "بيت الحيوان" والهدف منه تدريب الأطباء على الحيوانات قبل ممارسة التخصص على الإنسان، قائلا " حيوانات بطريقة منظمة بمكافحة عدوى بدل ما يعمل منظار ركبة لأول مرة لعيان يعمله لمعزه أو كلب هكذا وسيكون جاهز خلال سنة".

 

وأشار مدير مستشفيات جامعة عين شمس فى حوار خاص لـ"اليوم السابع"، أنه تم استقدام بدعم من المجتمع المدنى رئيستين تمريض من انجلترا لمستشفيات جامعة عين شمس لنقل خبراتهم للتمريض المصرى الموجود فى المستشفيات، قائلا: "نشجع على تعليم التمريض للغة الإنجليزية ونشجعهم للسفر لتبادل الخبرات فى الخارج".

 

وعن أعداد المترددين على المستشفيات كشف صالح، أن مستشفيات جامعة عين شمس تستقبل أكثر من مليون مريض سنويا يتردد على المستشفيات، هناك 150 ألفا يتم حجزه بالمستشفيات لتلقى العلاج والجراحات.

 

أما بالنسبة لأعداد التمريض فقال صالح، أن هناك ما يقرب من 1100 ممرضة واحتياجات المستشفيات 3 أضعاف هذا الرقم ويتم التعاقد مع تمريض باليومية فضلا عن الاستعانة بمعاونى التمريض ومساعدى التمريض الذين يتم تدريبهم وفق مشروع مستشفيات عين شمس، لافتا إلى أن هناك إجراءات لإنشاء أكاديمية تمريض تقنى متخصص تتبع مستشفيات جامعة عين شمس حاليا نحن فى مرحلة تخصيص الأرض بالعبور ومتوقع الانتهاء منها خلال سنتين على الأقل، قائلا: "هدفنا الارتقاء بالتمريض".

 

وعن قوائم الانتظار بالمستشفيات عقب مدير مستشفيات جامعة عين شمس، قائلا: "قوائم الانتظار ليست عيبا وموجودة فى العالم كله وليس لدينا قوائم انتظار فى الطوارئ ونتعامل مع حالات الطوارئ على الفور وقوائم الانتظار والشفافية فيها ليست عيبا ومهما توسعنا فى الخدمات الطبية هناك حاجه لزيادة ونسعى للتطوير فى القطاع الطبى باستمرار ولدينا 400 سرير رعاية مركزة بالمستشفيات وحوالى 3200 سرير بالمستشفيات".

 

وقال صالح، إن المستشفيات تنظم دورات تواصل إنسانى للأطباء والتمريض للتعامل مع المرضى، مؤكدا: "أى طبيب مقيم يتم تعيينه فى المستشفيات يشترط للحصول على الماجستير اجتياز دورة مهارات التواصل والسيطرة على الغضب".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة