"واشنطن بوست": ليس أمام إيران سوى خيارات محدودة للثأر من إسرائيل

الثلاثاء، 01 مايو 2018 04:43 م
"واشنطن بوست": ليس أمام إيران سوى خيارات محدودة للثأر من إسرائيل الرئيس الإيرانى حسن روحانى
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أنه بعد الاشتباه فى شن إسرائيل غارة جوية على سوريا أوقعت قتلى فى صفوف القوات الإيرانية هناك ، لم يعد أمام إيران سوى خيارات قليلة للثأر، وسط معاناتها من اضطرابات داخلية واحتمال انهيار اتفاقها النووى مع الغرب.

ولفتت الصحيفة - فى سياق تحليل أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم الثلاثاء - إلى أنه رغم تهديد إيران المستمر للوجود الإسرائيلى ، لا تمتلك إيران قوات جوية حديثة تمكّنها من الإجهاز على إسرائيل وتنفيذ تهديدها.

ونوّهت إلى أن إطلاق إيران صواريخ باليستية بعيدة المدى لا يزال أيضا محل تساؤل، مع الوضع فى الاعتبار نظام الدفاع الصاروخى المتقدم الذى تمتلكه إسرائيل ورد الفعل الإسرائيلى إذا ما وقع ذلك، فضلا عن تعرض إيران لخطر فسخ الاتفاق النووى من قبل الغرب.

وأوضح التحليل أنه فى الوقت نفسه، ثمة محدودية فى استراتيجية "الحرب بالوكالة" - وهى استراتجية طالما فضلتها إيران فى التعامل مع العديد من الملفات ، مسلطة الضوء على استنزاف جماعة "حزب الله" اللبنانى ، الحليف الإيرانى ، وتشتتها جراء المشاركة فى الحرب السورية طويلة الأمد ، والتى لذلك ربما لا ترغب فى الدخول فى خضم حرب جديدة.

وأشار إلى أنه رغم وصف الزعيم الأعلى الإيرانى على خامنئى للهجوم الإسرائيلى الذى وقع فى 9 أبريل بأنه "جريمة" ، ورغم تهديد مسؤولين إيرانيين آخرين بالثأر لقتلاهم من إسرائيل ، فإن ثمة محدودية كبيرة فى المعدات العسكرية التقليدية فى إيران، مقارنة بالمقاتلات الأمريكية الحديثة التى تمتلكها إسرائيل ودول الخليج.

وأضاف التحليل أن أى هجوم صاروخى على إسرائيل سيفرز ردا فوريا من جانب الغرب ، ولا سيما الولايات المتحدة، التى تتعهد بحماية أمن إسرائيل، كما أن أى عمل عسكرى سيفضى إلى مزيد من عزلة إيران على الساحة الدولية، إذ سيؤثر ذلك على مستقبل الاتفاق النووى الإيرانى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة