"سبيس إكس" تستعد لإطلاق النسخة النهائية من صاروخ "فالكون 9" اليوم

الخميس، 10 مايو 2018 09:00 م
"سبيس إكس" تستعد لإطلاق النسخة النهائية من صاروخ "فالكون 9" اليوم فالكون 9
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخطو شركة "سبيس إكس" المملوكة لرجل الأعمال ايلون موسك خطوة أقرب إلى إطلاق رواد الفضاء فى مهام طويلة خارج الأرض، فمن المقرر أن تطرح الشركة الأمريكية لأول مرة النسخة الأحدث والأكثر تطوراً من صاروخ "فالكون 9" الذى يطلق عليه اسم "بلوك 5" اليوم الخميس.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، رغم أنه سيكون بمثابة إطلاق روتينى آخر، ولكنه سيكون خطوة مهمة وأساسية للنسخة النهائية من صواريخ "فالكون 9" القابلة لإعادة الاستخدام.

وعلى عكس النسخ السابقة لـ "فالكون 9" ، فإن الفئة 5 ستستمر لفترة طويلة، فإذا سارت الأمور على ما يرام، يمكن استخدامها لنقل رواد الفضاء إلى المحطة الدولية.

وسينطلق الصاروخ بلوك 5 من منصة الإطلاق رقم 39 إيه بمركز كنيدى للفضاء التابع لناسا فى فلوريدا اليوم، وستفتح نافذة الإطلاق لمدة ساعتين فى تمام الساعة العاشرة مساء.

وسيحمل الصاروخ "فالكون 9" على متنه القمر الصناعى "بانجاباندو 1"، وهو قمر الاتصالات فى بنجلاديش والبالغ وزنه 7700 رطل، إذ  سيوفر هذا القمر الصناعى خدمات البث والاتصالات السلكية واللاسلكية فى المناطق الريفية، وكذلك تقديم البرامج التلفزيونية مباشرة إلى المنازل فى جميع أنحاء بنجلاديش.

وإذا تم الإطلاق كما هو مخطط، فستكون هذه خطوة مهمة فى خطة SpaceX الأوسع نطاقاً لإجراء المهام المأهولة بالصواريخ التى يمكن إعادة استخدامها حتى 100 مرة.

وقالت شركة سبيس اكس التى أجرت اختبارا ناجحا لـ "بلوك 5" فى وقت سابق من هذا الشهر إن الصاروخ يتميز بتحسينات ترقيات عديدة عن نسخته السابقة "بلوك 4".

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة