صور.. أهالى شمال سيناء يقبلون على "أهلا رمضان" فى العريش وبئر العبد.. الغرفة التجارية تنظم والتموين تعلن توفر كافة السلع.. الأمن يفرض رقابة مشددة لمنع التلاعب بالأسعار.. الأهالى: المعارض قضت على جشع التجار

الجمعة، 11 مايو 2018 01:29 م
صور.. أهالى شمال سيناء يقبلون على "أهلا رمضان" فى العريش وبئر العبد.. الغرفة التجارية تنظم والتموين تعلن توفر كافة السلع.. الأمن يفرض رقابة مشددة لمنع التلاعب بالأسعار.. الأهالى: المعارض قضت على جشع التجار معارض أهلا رمضان
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إقبال كثيف شهده معرضى أهلا رمضان فى مدينتى "العريش " و "بئر العبد"، بعد افتتاحهما رسميا أمام الجمهور أمس الخميس بتخفيضات تراوحت بين 20 : 30 % على كافة الأصناف المعروضة وبسعر محدد للحوم ما بين 80 إلى 105 جنيها للكيلو.

واستحوذ معرض أهلا رمضان فى مدينة العريش على النصيب الأكبر بنسبة إقبال وإشارت الإحصائيات الرسمية لغرفة شمال سيناء التجارية، أن نسبة 60% من المعروضات تم بيعها فى غضون 24 ساعة بعد أن تبين للأهالى فرق الأسعار.

وقال عبدالله قنديل بدوى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بشمال سيناء لـ"اليوم السابع"، إنه تم افتتاح معرض أهلا رمضان فى مدينة العريش أمس الخميس، بقوة 60 عارضا تم تخصيص 30 باكية لهم كل باكية مقسمة لنصفين، وتحملت الغرفة التجارية، كافة المصاريف ووفرت أماكن العرض مجانا للعارضين.

 

وأوضح أنه إضافة لتوفير أماكن العرض، تم التنسيق مع الجهات المختصة والمحافظة، لنقل البضائع للتجار من خارج المحافظة نظرا لظروف شمال سيناء الأمنية، وتصل البضائع تباعا للتجار العارضين لعرضها فى المعرض بالأسعار المتفق عليها تحت رقابة التموين والجهات الأمنية.

وقال نصرالله محمد نصرالله رئيس مركز ومدينة بئر العبد لـ " اليوم السابع"، إنه أقيم معرض أهلا رمضان فى مدينة بئر العبد، وتم تشغيله أمام الجمهور ابتداء من يوم أمس الخميس، ومقررا الافتتاح الرسمى له غدا السبت، مشيرا إلى أنه تم توفير مكان للعرض فى المعرض مجانا لعدد كبير من التجار للخضار والفواكه، وتم إلزام الجزارين ببيع اللحوم بـ80 جنيها للكيلو تنفيذا لتعليمات المحافظ.

 

وقال إن الأهالى بدأوا من أمس الوصول للمعرض وشراء كافة الأصناف التى عرضت بتخفيضات 30% طبقا لتعليمات التموين.

وأكد فتحى راشد وكيل وزارة التموين بشمال سيناء، أن المعارض مستمرة، والأسعار تم إلزام التجار بها بتخفيضات عن المعروض فى الأسواق، وروعى أن تتوفر بها جميع الأصناف من خضروات وفواكه ومستلزمات غذائية ولحوم وأسماك.

 

واوضح أن المتوفر لحوم تباع من 80 إلى 105 للكيلو عجالى وأغنام، فضلا عن الطيور، كما تباع الخضروات والفواكه بسعر بسيط جدا منها البطاطس 3 جنيهات، والموز 8 جنيهات، والفلفل 5 جنيهات ، والخوخ السناوى 250 قرشا، والبامية 12 جنيها، والأرز بأسعار مابين 7 إلى 9 جنيهات، والفول البلدى 12 جنيها، والفاصوليا 20 جنيها، والمكرونة 3 جنيهات، والمجمدات بأسعار ما بين 30 إلى 35 جنيها، والتمور بأسعار متنوعة بحسب أصنافها، وكذلك العصائر الطبيعية والصناعية.

من جانبه، أكد اللواء السيد عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، أن معارض أهلا رمضان فى شمال سيناء أقيمت بتنسيق مع القوات المسلحة، وقامت عليها أطراف مسئولة وهى المحافظة والغرفة التجارية ومديرية التموين.

 

وأضاف المحافظ أن الأسعار ثابته، وسيتم ضخ كميات من المعروضات بالتنسيق مع القوات المسلحة والتموين بشكل يومى.

وأكد المحافظ أن الرقابة على المعروضات مشددة، ولن يتم التهاون فى أى مخالفة من جانب التجار، او مخالفات إدارية فى المتابعة للأسعار واستمرار عمل المعرض حتى نهاية شهر رمضان.

 

وبدورهم أكد الأهالى سعادتهم بإقامة المعارض فى حين طالب آخرون بنشرها فى كافة المدن والقرى بشكل منظم.

وقال " محمد سالم "، إنه زار معرض أهلا رمضان فى مدينة العريش ووجد فارق أسعار عن السوق فى بعض الأصناف والمواد الغذائية والمنظفات، واللحوم، ومستلزمات رمضان المختلفة، واشترى حاجة أسرته.

 

وأضاف أنه يتمنى ألا يتكرر ما حدث العام الماضى وينتهى المعرض بعد يومين من إقامته وأن يبقى المسئولين عند وعدهم باستمراره حتى نهاية شهر رمضان.

وتابعت " سهير المحمدى " ربة منزل، إنها اشترت لحوم ضانى بـ80 جنيها للكيلو من معرض العريش، وكانت تباع فى خارج السوق بـ110 جنيهات، وهو فارق مناسب لها، كما اشترت تمر بسعر 30 جنيها للكيلو كان يباع خارج المعرض ب35 جنيها.

 

وطالب سمير السيد من أهالى حى المساعيد، بضرورة إقامة معارض رمضان فى الأحياء الكبرى وليس معرض واحد فى مدينة العريش، وهو ما أكد عليه أهالى قرية رمانة فى بئر العبد، مشيرين إلى أن المسافة بين قريتهم ومدينة بئر العبد أكثر من 40 كم ، والقرية بها كثافة سكانية بحسب قول "سالم سليمان" أحد الأهالى، الذى أضاف أنه يأمل من وزارة التموين ومحافظ شمال سيناء بنظرة للقرى البعيدة، وأن يقام فيها معارض أهلا رمضان بنفس آليتها فى مدينة العريش وبئر العبد.

وقال "زايد سالمان" من أهالى العريش، إنه لاحظ أن معرض رمضان فى العريش، تباع فيه أصناف من الخضروات والفواكه وهذا جديد من نوعه، والأسعار المباعة به بأقل من الخارج فى الميادين، لافتا إلى أن هذه المبيعات لو استمرت ستقضى على جشع التجار خصوصا تجار الخضروات واستغلالهم للأهالى بشكل مبالغ فيه.

 

وأعربت " ليلى حسن "، موظفة بالتأمينات، عن سعادتها بافتتاح المعرض وقالت : "أخيرا وجدنا مكانا مناسبا فى العريش للتسوق وشراء أشياء رمضان بدون تلاعب التجار فى السوق بنا، مؤكدة أنها لاحظت أن الأسعار خارج السوق كل تاجر يفرضها بشكل مختلف بينما فى المعرض الأسعار متقاربة ومناسبة".

وأضافت أن مكان المعرض فى وسط العريش مناسب للأهالى وأنه جاء بالتزامن بتحركات سيارت التاكسى أخيرا، وهذا يساعد فى التنقل بعد شراء الأحتياجات.

 

من جانبه، أكد مصدر أمنى مسئول بشمال سيناء لـ"اليوم السابع"، أن معارض أهلا رمضان وكافة المنافذ الغذائية فى شمال سيناء وكذا الأسواق، تخضع لرقابة أمنية مشددة، وأنه سبق واتخذت عقوبات رادعة ضد المخالفين ولا تزال القوات تواصل رقابتها بشكل مكثف وتتلقى اتصالات الأهالى للإبلاغ عن أى تجار ومنافذ بيع تخالف التسعيرة الرسمية المقررة من التموين باعتبارها جهة تحديد السعر.

وبدورهم أجمع التجار أن المعارض حققت لهم أرباحا مهمة رغم هامش الربح المحدود، وقال: " ناجى محروس " أحد التجار، إنهم فى معارض اهلا رمضان يلتزمون بالأسعار المخفضة من 20 إلى 30% وبعض التجار يخفض أكثر وهذا سبب حركة رواج كبيرة للبيع وإقبال الأهالى على الشراء.

 

وأشار إلى أن ما يميز معارض أهلا رمضان فى شمال سيناء، أنها تساعد التجار على جلب بضاعة من خارج المحافظة بتنسيقات الجهات الرسمية، ووصولها بسرعة للبيع داخل المعرض.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة