كشفت الكاتبة جينيفر إيغان، مؤلفة رواية "مانهاتن بيتش" عن كواليس كتابتها للرواية التى انتظرها القراء فى أمريكا، خلال حوار أجرته معها جائزة والتر سكوت للخيال التأريخى، بعدما وصلت إلى القائمة القصيرة، لعام 2018.
وتتناول جينيفر إيغان، الحائزة على جائزة بوليتزر، فى رواية "مانهاتن بيتش" فترة تاريخية مهمة فى بروكلين، وهى فترة الكساد الكبير، التى شهدتها.
ما هو شعورك بوصولك ضمن القائمة القصيرة لجائزة والتر سكوت للخيال التأريخى؟ هل ترين نفسك روائية تاريخية؟
أشعر بسعادة غامرة بشأن التواجد فى القائمة القصيرة، لقد وجدت أن الخيال التأريخى هو أعظم تحد أدبى فى مسيرتى، جزئياً لأننى لم أكتب أبداً عن سيرتى الذاتية، فأنا أعتمد كثيراً على أوقات وأماكن حياتى كنقاط اتصال مع عملى.
هذه المرة لم يكن لدى أى نقاط اتصال. شعرت بمؤهلات سيئة للغاية لقول القصة التى كنت أحاول أن أقولها فى العديد من النقاط التى فكرت فى التخلى عن الرواية.
ولكن عندما وصلت أخيرا إلى نهايتها، عندما عرفت فى النهاية ما يكفى للتنقل واستخدام المعرفة التقنية التى اكتسبتها من أجل كسبها، كان ذلك أكثر إثارة للإعجاب من أى خبرة حصلت عليها. أخطط بالتأكيد لكتابة رواية تاريخية أخرى على الأقل، تم تطويرها فى القرن التاسع عشر فى أمريكا.
ومن أين جاءتك فكرة رواية "مانهاتن بيتش" وما هى الشخصية التى أوحت لك بها؟
بالنسبة لى، فإن رواية "مانهاتن بيتش" تبدأ بالزمان والمكان: فى هذه الحالة، فترة الكساد. بين عامى 2005 و2010، وبينما كنت أكتب كتبًا أخرى، كنت أقوم أيضًا بإجراء مقابلات مع المسنين فى نيويورك والأشخاص الذين عملوا فى بروكلين نيفى يارد، والذين كانوا فى ثمانينيات القرن العشرين.
كنت أقرأ روايات ورسائل من تلك الفترة، بمعنى ما، نشأت الشخصيات فى مانهاتن بيتش مباشرة من هذا الغمر. ولكنها واحدة من المراوغات فى عمليتى للكتابة، والتى تبدأ بلا وعى شديد، إننى لا أرى أو أسمع الشخصيات - أو أطلق عليها اسمًا - حتى أبدأ كتابة مسودة أولى، أنا أتطلع إلى أن أكون مندهشة لما أكتبه أثناء كتابتى له.
وماذا عن دور البحث والخيال فى روايتك؟ وكيف يتبادل الاثنان دورهما؟
كانت هناك فترة من الأبحاث الصحفية أو التجريبية التى جرت بين عامى 2005 و2010، وربما اقترحت بعض عناصر القصة. بمجرد أن بدأت الكتابة، فى عام 2012، بدأت أيضًا فى البحث فى طريقة أكثر توجهًا (وأحيانًا أكثر حماقة فى بعض الأحيان) - فى محاولة للاستعداد لكتابة المشاهد التى لا يمكن كتابتها ببساطة، حتى بشكل فاضح، دون بحث.
القصة بأكملها مكتملة، ولكن لأنها تشمل الكثير من الناس الذين يقومون بأنواع مختلفة من العمل - عمال بناء السفن. الغواصين. الغوغاء. ملهى ليلى البحارة التاجر - كان على أن أكون خبيرة إلى حد ما فى عدد من المجالات لكى أكتب كلمة. كان هذا تحديا لا يصدق.
هل تعتقدين أن الكتابة عن الماضى مهمة للمجتمع؟
أعتقد أننا سنفعل كل شىء جيدًا للتفكير مليًا فى الماضى أكثر مما نفعل. خاصة فى أمريكا، يبدو أن الناس يعملون فى نوع من الحاضر المستمر. يبدو كل شىء جديدًا طوال الوقت، فى حين أن معظم ما يحدث يتطابق مع الأنماط المرئية عبر التاريخ. بمعنى أن الخيال التاريخى الجيد يدعو تلك المقارنات، أعتقد أنه يمكن أن يثير الوعى بطرق مهمة.
جدير بالذكر أن لجنة تحكيم جائزة والتر سكوت للخيال التأريخى تكونت من ثمانية أعضاء، وهم: أليستر موفات (الرئيس)، إليزابيث بوكليوتش، كيت فيجز، كاثرين جرانت، جيمس هولواى، إليزابيث ليرد، جيمس نوتى، وكيرستى وارك.
تم إطلاق الجائزة تكريمًا لإنجازات الأب المؤسس للرواية التاريخية، وتعد جائزة والتر سكوت للخيال التأريخى واحدة من أرقى الجوائز الأدبية في العالم. وتحصل الرواية الفائزة على جائزة مالية تقدر بـ 30 ألف جنيه استرلينى.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة