أكرم القصاص - علا الشافعي

القاهرة الخديوية تتجمل.. مراجعة تراخيص مقاهى البورصة لغلق المخالف.. والمحافظة: دراسة لتحويل المنطقة لمحور ثقافى.. تكلفة المشروع تصل لـ600 مليون جنيه والانتهاء خلال عامين.. وتكشف: افتتاح كوبرى الجلاء خلال شهر

السبت، 12 مايو 2018 07:00 ص
القاهرة الخديوية تتجمل.. مراجعة تراخيص مقاهى البورصة لغلق المخالف.. والمحافظة: دراسة لتحويل المنطقة لمحور ثقافى.. تكلفة المشروع تصل لـ600 مليون جنيه والانتهاء خلال عامين.. وتكشف: افتتاح كوبرى الجلاء خلال شهر القاهرة الخديوية تتجمل
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرى المواطنين والمارة بمنطقة وسط البلد بالقاهرة نوعا من التطور الذى لمسوه بالشوارع القديمة والعقارات العتيقة التى شيدت فى عصر الخديوى، وهى ما تعرف بالقاهرة الخديوية، فهذه العقارات تعد إرثا حضاريا ثمين تفتخر بها العاصمة وتتباهى به أمام العالم.

 

500 عقار يحكى تاريخ العاصمة

 

فإذا كنت من بين المارة بالمنطقة المحصورة بين ميدان العتبة وميدان رمسيس ونهر النيل وميدان التحرير وميدان عابدين، والتى أنشأها الخديوى إسماعيل عام 1867، سترى عقارات ذات طراز معمارى فريد، بعضها مسجل أثار والأخر مسجل طراز معمارى، كل مبنى فيها يحكى عن تاريخ ومواقف هذه الفترة والتى دونت فى التاريخ، يصل عدد هذه العقارات لـ500 عقار تقريباً.

عقارات وسط البلد بعد التجديد والتطوير 

 

ترميم العقارات بعد تهالكها

 

وتعمل محافظة القاهرة على ترميم عقارات وسط البلد أو "القاهرة الخديوية"، لكى تعيد لها رونقها بعد تهالكها بسبب إهمال الصيانة بها منذ إنشائها، خاصة أن تلك العقارات أغلبها إيجار قديم، ما جعل سكانها يهملون الصيانة بها حتى وصلت إلى حالة يرثى لها، فلجأت محافظة القاهرة فى البداية إلى تشكيل اتحاد شاغلين لكل عقار يسئل عن صيانتها وإصلاح ما بها من مرافق، كما لجأت إلى ترميم معظما من الخارج.

 

ترميم أكثر من 200 عقار من 500

 

ووصل عدد العقارات التى تم ترميمها حتى الآن إلى أكثر من 200 عقار من إجمالى 500 عقار، وجارى العمل على تطوير العقارات المتبقية، كما طورت المحافظة عدد من الميادين التاريخية مثل "ميدان التحرير وعابدين وطلعت حرب وعرابى وغيرها، كما سيتم تطوير باقى الميادين لتتماشى مع التطور الذى شمل المبانى.

 

مراجعة تراخيص مقاهى البورصة تمهيدا لغلقها

 

من جانبه أكد المهندس سعيد البحر مدير مشروع تطوير القاهرة الخديوية، أنه جارى مراجعة تراخيص مقاهى منطقة البورصة، تمهيدا لغلق المخالف منها، مشيرا إلى أن أغلب المقاهى بتلك المنطقة ليست مرخصة، مؤكدا أن تراخيص المقاهى بتلك المنطقة موقوف منذ 20 عاما تقريبا.

816
 

 مقاهى البورصة 

 

تحويل منطقة البورصة لمركز ثقافى

 

وأضاف مدير مشروع تطوير القاهرة الخديوية، لـ"اليوم السابع"، أنه من المقرر أن يتم غلق مقاهى منطقة البورصة بوسط البلد، وتحويلها إلى مركز ثقافى وحضارى، مشيرا إلى أن هناك مخطط لتغيير نشاط المقاهى المخالفة إلى أنشطة تتماشى مع التطوير الذى يتم الأن، مثل البازارات والجاليرى، وفتح أماكن للخدمات مثل المطاعم، لافتا إلى أن أغلب المقاهى التى تعمل برخص تتحايل على الرخص التى حصلت عليها لتقديم المشروبات.

 

الانتهاء من تطوير 20% من عقارات البورصة

 

وأوضح البحر أنه من المقرر أن يتم البدء فى تطوير بقية شوارع البورصة تدريجيا، على شاكلة تطوير شارع الشريفين، مؤكدا أنه تم الإنتهاء من تطوير 20% من عقارات منطقة البورصة وجارى البدء فى تطوير 15 عقار أخرين بمنطقة البورصة، مشيرا إلى أنه تم غلق عدد من الشوارع أمام حركة السيارات وفتحه للمشاه فقط، مثل شوارع "الألفى والشريفين والشواربى وسراى الأزبكية".

 

دراسة غلق شارع هدى شعراوى بعد تطويره

 

وأشار البحر إلى أنه يتم الأن دراسة غلق شارع هدى شهراوى بوسط البلد أمام حركة السيارات وذلك بعد الإنتهاء من تطويره، كما سيتم البدء فى تطوير شارع عماد الدين، مشيرا إلى أنه سيتم الإنتهاء من تطوير القاهرة الخديوية بالكامل خلال عامين، بتكلفة إجمالية تتراوح من 500 لـ600 مليون جنيه.

201712290148464846

 كوبري الجلاء 

 

افتتاح كوبرى الجلاء خلال شهر

 

وقال مدير مشروع تطوير القاهرة الخديوية، أنه من المقرر أن يتم افتتاح كوبرى الجلاء بعد الإنتهاء من تطويره خلال شهر، ليضاهى التوير الذى حدث فى كوبرى قصر النيل، ليستعيد رونقه الحضارى.

 

200 مليون جنيه تكلفة ما تم تطويره

 

وبدوره قال اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والغربية، أن التكلفة الإجمالية للعقارات التى تم تطويرها حتى الأن بالقاهرة الخديوية بلغ ما يقرب من 200 مليون جنيه، أغلبها ممولة من البنوك والشركات المالكة للعقارات، والمساهمات المجتمعية، كما أن بعض السكان يتحملون تكلفة تطوير العقار الشاغلين له كمساهمة منهم.

 

وأضاف نائب محافظ القاهرة، لـ"اليوم السابع"، أنه تم إغلاق مقاهى شارع الشريفين ويتم إعادة التنسيق مع أصحابها لتغيير النشاط بما يتلائم مع التطور الجديد للشارع، على أن تكون داعمة للثقافة والفن والسياحة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الكردى

الله عليكى يا مصر

كنا فى ثبات عميق . وبدأت تزهو من جديد . فى عصر السيسى . الله عليك يا سيسى الله عليك يا مصر الله اكبر وتحيا مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة