صور.. اكتشاف مدينة أثرية مفقودة فى العراق عمرها 4800 سنة

السبت، 12 مايو 2018 08:00 م
صور.. اكتشاف مدينة أثرية مفقودة فى العراق عمرها 4800 سنة المدينة المفقودة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن فريق بحث علمى من جامعة توبنجن فى ألمانيا، عن اكتشاف مدينة ماردامان المفقودة التى يعود تاريخها إلى 4800 عام، فى إقليم كردستان شمال العراق، وكان فريق البحث يحفر فى الموقع منذ سنوات لكن فى الصيف الماضى فقط اكتشفوا 92 لوحاً مسماريًا مخبأة، إضافة إلى أوعية فخارية عثر عليها بالقرب من بقايا قصر.

 

وفى الآونة الأخيرة، قامت العالمة بيتينا فايست، من جامعة هايدلبرج بألمانيا، بفك شفرة النص من على الأجهزة اللوحية، وذلك للعثور على اسم هذه المدينة القديمة "ماردامان"، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "لايف ساينس". 

 

وتشير أطلال ماردامان، التى تقع بالقرب من مدينة باسكى الحديثة، إلى أن المدينة شيدت ما بين 2800 قبل الميلاد، و2650 قبل الميلاد، وبلغت ذروتها بين 1900 قبل الميلاد و1700 قبل الميلاد، واستمرت المدينة فى الازدهار خلال العصر الآشورى الجديد.

يعود تاريخ الألواح إلى حوالى 1250 قبل الميلاد، وهو الوقت الذى كانت فيه المدينة جزءاً من الإمبراطورية الآشورية وكان يحكمها محافظ آشورى يدعى أسور-ناصر.

وقال فريق البحث إنه كان ماردامان جزءًا من إمبراطوريات أكبر، ولكن هناك قولا آخر بأنها كانت مملكة مستقلة، وفقًا للنصوص القديمة التى كانت موجودة سابقًا فى مواقع أثرية أخرى.

وأشار فريق البحث إلى أن هذه المدينة نجت من عمليات النهب التى عانت منها المواقع الأثرية الأخرى فى العراق فى الآونة الأخيرة، مضيفين أن هذه المدينة كان لها تأثر كبيرا قديما، وذلك أساس موقفها من طرق التجارة بين بلاد ما بين النهرين والأناضول وسوريا.

3
3

 

11
 
22

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة