أسئلة اليوم الشائعة.. ما خطوات جهاز الكسب غير المشروع الإجرائية للتحقيق فى قضايا الكسب؟.. لماذا تتعمد فجر السعيد إثارة الجدل بحديثها عن شخصيات عامة مصرية عبر مواقع التواصل؟.. وأخيرا هل يوجد مواد مخدرة قانونية؟

الأحد، 13 مايو 2018 07:27 م
أسئلة اليوم الشائعة.. ما خطوات جهاز الكسب غير المشروع الإجرائية للتحقيق فى قضايا الكسب؟.. لماذا تتعمد فجر السعيد إثارة الجدل بحديثها عن شخصيات عامة مصرية عبر مواقع التواصل؟.. وأخيرا هل يوجد مواد مخدرة قانونية؟ جهاز الكسب وفجر السعيد ومخدرات
هدى زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت بعض الموضوعات والقضايا الجدلية تساؤلات عدة فى أذهان القراء والمتابعين اليوم الأحد، ومن بين تلك الأسئلة ما يتعلق بالخطوات الإجرائية التى يتخذها جهاز الكسب غير المشروع خلال التحقيق فى قضايا الكسب، إضافة إلى سؤال مرتبط بالأزمات المتكررة الناتجة عن تصريحات الكاتبة الكويتية فجر السعيد وسر حرصها على إثارة الجدل عبر حديثها عن شخصيات عامة مصرية وأخيرا سؤال هل يوجد مواد مخدرة قانونية أم لا؟

 

ما الخطوات الإجرائية لجهاز الكسب غير المشروع للتحقيق فى قضايا الكسب ؟

وفقا للقانون رقم 62 لسنة 1975 بشأن الكسب غير المشروع، هناك مجموعة من الفئات التى تخضع لهذا القانون ويتم التحقيق معها بمقتضاه وهم رئيس وأعضاء مجلس الشعب ورؤساء وأعضاء المجالس الشعبية المحلية، ومن لهم صفة نيابية عامة، سواء كانوا منتخبين أو معينين. وكذلك رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة وسائر العاملين بالهيئات العامة والمؤسسات العامة والوحدات الاقتصادية التابعة له، عدا شاغلى فئات المستوى الثالث وأيضا  رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة وسائر العاملين بالشركات، التى تساهم الحكومة أو الهيئات العامة أو المؤسسات العامة أو الوحدات الاقتصادية التابعة لها بنصيب فى رأس مالها، وذلك فيما عدا الأجانب والعاملين الذين لا يجاوز أجرهم ما يعادل نهاية الربط المالى للمستوى الثالث.

 

بالإضافة إلى رؤساء وأعضاء مجالس إدارة النقابات المهنية والاتحادات العمالية والجمعيات الخاصة ذات النفع العام ورؤساء أعضاء مجالس الإدارة وسائر العاملين بالجمعيات التعاونية، عدا العاملين الذين لا يجاوز أجرهم ما يعادل نهاية الربط المالى للمستوى الثالث. والعمد والمشايخ وغيرهم من الفئات والوظائف الأخرى .

 

وأمام هذه الفئات يضع الجهاز مجموعة من الخطوات الإجرائية فى التحقيق بقضايا الكسب وهى :

أن يتقدم الخاضعين لقانون الكسب غير المشروع، بإقرار عن الذمة المالية، وذمة زوجاتهم وأولادهم القصر مبين فيه الأموال الثابتة والمنقولة خلال شهرين من تاريخ عمله، كما يجب أن يقدم بصفة دورية إقرار الذمة المالية خلال شهر يناير التالى لانقضاء خمس سنوات على تقديم الإقرار السابق، وذلك طوال مدة عمله وعليه أن يقدم إقرار خلال شهرين من تاريخ انتهاء خدمته.

 

يحيل جهاز الكسب غير المشروع، جميع إقرارات الذمة المالية التى تسلمها على مدار الفترة الماضية، إلى رؤساء هيئات الفحص والتحقيق المنتدبين من محاكم الاستئناف والابتدائية والجهات القضائية المختلفة، والذين تعقد لهم 4 دورات تدريبية على الفحص والتحقيق كل 3 أشهر.

 

تقوم الجهات السابقة بمطابقة إقرارات الذمة المالية بما هو على أرض الواقع.

 

فى حالة وجود بيانات خاطئة أو شبهة كسب غير مشروع، يتم التحقق منها ومخاطبة الشئون القانونية لإمداد هيئات الفحص والتحقيق بالبيانات والمعلومات الصحيحة.

 

لماذا تحرص فجر السعيد على إثارة الجدل بحديثها عن شخصيات عامة مصرية عبر مواقع التواصل؟

خلال الفترة الماضية تعمدت الكاتبة الكويتية فجر السعيد إثارة الجدل نتيجة تصريحاتها وتعليقاتها على عدد من الشخصيات العامة المصرية وهم الفنانة نجلاء فتحى والداعية الإسلامى عمرو خالد، بعدما وجهت لهم انتقادات لاذعة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" فأثارت حفيظة عدد كبير من رواد هذا الموقع ووجهوا لها سؤال "لماذا كل هذا التركيز مع المصريين؟" .

 

تبدأ الأزمات التى افتعلتها فجر السعيد بتعليقها على إحدى صور الفنانة نجلاء فتحى وطالبتها فيه طالبت فجر السعيد بعدم نشر صور لها حديثة وهى بعمر متقدم وقارنتها بصور زميلاتها مثل ميرفت أمين وإيناس الدغيدى ونصحتها بأن تستخدم أسرارهم لاسترجاع جمالها مرة أخرى. فما كان لرواد موقع التواصل الاجتماعى إلا وأن شنوا هجوما على فجر السعيد وبدأوا يتسائلون عن تاريخها ورصيدها لتتحدث بهذا الشكل غير اللائق مع جميلة الجميلات نجلاء فتحى.

 

هذا بالإضافة لما أثارته فجر السعيد مؤخرا على موقع " فيس بوك " أيضا عقب نشرها صورة للداعية الإسلامى عمرو خالد دون علمه واعترفت من خلالها بتصنتها على مكالمة هاتفيه خاصة به فى مطار أثينا وسبب تواجده فى اليونان بعدما تحدث لصديقتها دون علمه بهويتها .

 

وبمواقفها السابقة فجرت فجر السعيد معارك واختلقت عداوة بينها وبين المشاهير المصريين خاصة وإن كثيرا منهم أكد عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعى على أنها تفتعل تلك الأزمات لتكون شخصية مثيرة للجدل.

 

هل هناك مخدرات قانونية؟

هناك نوعين من المخدرات قانونية وأخرى غير قانونية بهذه الكلمات بدأ الدكتور عبد الرحمن حماد مدير وحدة علاج الإدمان بمستشفى العباسية سابقا، حديثه قائلا: "نحن مقيدين بمصطلحات علميه ووفقا لما هو متعارف عليه هناك مخدرات قانونية مثل الكافيين والنيكوتين والكحول وأخرى غير قانونية وتندرج تحتها الهيروين والترامادول والحشيش، وهى مجرمة ويعاقب عليها القانون وبشكل عام المخدرات لكافة أشكالها وأنواعها ضارة وتسبب مشاكل فى الصحة وتؤثر على أداء الشخص ووظيفته وعلاقاته الاجتماعية"، مستبعدًا أن يكون هناك مخدرات آمنة كما يعتقد البعض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة