الغربان تهاجم أطفال فى السويس.. والأهالى تستعين بفريق رماية لاصطيادهم

الأحد، 13 مايو 2018 05:12 م
الغربان تهاجم أطفال فى السويس.. والأهالى تستعين بفريق رماية لاصطيادهم اصطياد غراب بمدينة سكنية
السويس- سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهى فريق من محترفى الرماية والصيد من القضاء على أكثر من 400 غراب فى مرحلة أولى خلال عمليات صيد الغربان بالمحافظة بعد قيامها بمهاجمة مواطنين داخل المحافظة وإصابتهم، وتم البدء فى صيد الغربان داخل إحدى المدن السكنية بالمحافظة، التى أرسل سكانها استغاثات إلى مسئولى المحافظة وفرق الصيد من أجل التدخل للقضاء على الغربان.

وقام فريق الصيادين برفع طيور الغربان من الشوارع بعد اصطيادها وحتى لا تتسبب فى حدوث انتشار لأى نوع من الأمراض، كما كشفت عمليات صيد الغربان أن من الأسباب الرئيسية لصيدها هو قيام الغربان بمهاجمة كل أنواع الطيور الأخرى مثل العصافير واليمام والتغذى على بيض الطيور الأخرى.

وقال سالم السيد، أحد سكان المدينة: "أرسلنا استغاثات إلى جمعيات الرماية للتدخل وإنقاذنا بعد قيام الغربان بمهاجمة أطفالنا داخل المدينة السكنية، خاصة أن أعداد الغربان بالمحافظة بأكملها أصبحت غير طبيعية وكبيرة بشكل غير مسبوق".

وأشار سالم إلى لـ"اليوم السابع"، إلى أن ما يحدث من الغربان غير طبيعى فهى تهاجم من يمر أمامها فى أى مكان، وأصيب نجلى بسبب قيام غراب بمهاجمته أثناء سيره أمام المنزل، فأعداد الغربان بالمحافظة حاليًا غير طبيعية.

وقال كريم الكرانى، رئيس مجلس إدارة موقع رابطة الصيد والرماية، إن زيادة عدد الغربان بالسويس بشكل غير طبيعى أدى إلى اختلال التوازن البيئى بالمحافظة، فالغراب يهاجم عشوش الطيور الأخرى ويهدمها ويسرق البيض، كما أنه العدو الأول للفلاح حيث يقوم بتخريب المحاصيل الزراعية وأشجار الفاكهة ويسبب خسائر فادحة.

وأكد كريم الكرانى، أن الغراب يتغذى على الجيف وجثث الحيوانات النافقة، لذلك فهو يحمل العديد من الجراثيم والميكروبات الخطيرة، و بزيادة عدده، ولأنه كائن يعيش فى جماعات، يبدأ الغراب فى مهاجمة الإنسان ويسرق أغراضه، وبالتالى يشكل خطرا فى انتقال الأمراض للإنسان، كما يحدث الآن مع الأهالى بالسويس وأغلب مدن القناة، ولذلك فقد أوصانا النبى "ص" بقتل الغراب فى الحل والحرم كونه أحد الفواسق الخمس بجانب "الفأرة – الحدأة – العقرب – الكلب العقور".

وأضاف كريم، لذلك قام فريق محترف من صيادين رابطة الصيد والرماية بالتحرك السريع وعمل طلعات استكشافية للمدينة وفوجئ الفريق بالكم المهول من الغربان، ولم يلاحظ وجود طيور أخرى برية "كاليمام"، وبدأ الفريق فى إسقاط العشرات من هذا الكائن العدائى الذى تجمع بأعداد كبيرة، وكانت فرصة لإسقاط أكثر من 400 غراب خلال بضع ساعات من العمل المتواصل وسط ترحيب و تشجيع من الأهالى بالسويس مما دفعنا للاستمرار وبذل مزيد من الجهد.

وأشار كريم، "تحتاج المدينة لتكثيف الطلعات وبعدد أكبر من الصيادين، لذا يستوجب التنسيق بشكل رسمى وسريع مع المحافظة من خلال جمعية الصيادين المصريين للخدمات والتنمية، مع التأكيد أننا لا نحتاج دعم مادى وسنتحمل تكاليف طلعات الصيد بالكامل خدمة للمجتمع وللأهالى، وكل ما نحتاجه هو الدعم المعنوى والترحيب والتشجيع من الأهالى للفكرة وتسهيل الأمور من الجهات المسئولة بالمحافظة و سنقوم بعملنا على أكمل وجه".

ومن جانبها، اكدت الدكتورة عزيزة يوسف، مدير الطب البيطرى بالسويس، أنه بالتزامن مع قيام مبادرات بالقضاء على الغربان يتم أيضا تنفيذ حملات للقضاء على الكلاب الضالة فى جميع أحياء المحافظة.

وأكدت مديرة الطب البيطرى، أن مديرية الزراعة بالمحافظة تقوم بتكثيف الحملات على المناطق التى يوجد بها غربان بكثرة

انتشار الغربان بكل مكان
انتشار الغربان بكل مكان

 

غراب يخطف الطعام
غراب يخطف الطعام

 

اصطياد غراب بمدينة سكنية
اصطياد غراب بمدينة سكنية

 

القضاء على غراب
القضاء على غراب

 

أحد الغربان بعد اصطياده
أحد الغربان بعد اصطياده

 

رفع الغربان
رفع الغربان

 

رئيس فريق الرماية
رئيس فريق الرماية

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة