الرئيس السيسى يؤدى اليمين الدستورية أمام مجلس النواب فى الأسبوع الأول من يونيو.. البرلمان ينهى استعداداته للمراسم.. ووكيل التشريعية:"2 يونيو أخر موعد لأداء القسم.. والرئيس يلقى كلمة فى حضور شخصيات مصرية ودولية"

الإثنين، 14 مايو 2018 06:00 ص
الرئيس السيسى يؤدى اليمين الدستورية أمام مجلس النواب فى الأسبوع الأول من يونيو.. البرلمان ينهى استعداداته للمراسم.. ووكيل التشريعية:"2 يونيو أخر موعد لأداء القسم.. والرئيس يلقى كلمة فى حضور شخصيات مصرية ودولية" الرئيس عبد الفتاح السيسي
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ مجلس النواب بالتنسيق مع مؤسسة الرئاسة، اتخاذ الترتيبات والاستعدادات اللازمة لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو، لآداء اليمين الدستورية، أمام رئيس وأعضاء البرلمان، ليواصل تولى مهام منصبه كرئيسا للجمهورية للمرة الثانية على التوالى، بعد فوزه فى الانتخابات الرئاسية الأخيرة بنسبة أصوات بلغت 97.08 % .

وقال النائب أحمد حلمى الشريف، وكيل اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، أن مؤسسة الرئاسة والأمانة العامة بالبرلمان يقفون على أخر التجهيزات التى تجرى لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الأسبوع الأول من شهر يونيو المقبل، وذلك لحلف اليمين الدستورية أمام البرلمان، وفقا لنص المادة (140) من الدستور والتى نصت على أن "يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه".

وتابع:" بحسب المادة 231 من الدستور فإن مدة الرئاسة الأولى للرئيس السيسى التالية للعمل بدستور 2014 بدأت من تاريخ إعلان النتيجة النهائية للانتخابات"والتى كانت فى 3 يونيو 2014، والتى تنتهى فى 3 يونيو المقبل، ما يعنى أنه وفقا لذلك النص الدستورى يجب أن يقوم الرئيس بآداء اليمين الدستورية قبل 2 يونيو المقبل"

وأوضح "الشريف" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن القسم الدستورى المنصوص عليه فى نص المادة 144 من الدستور سيتم تطبيقه لأول مرة منذ 2005 حيث كان أخر حلف يمين لرئيس جمهورية أمام البرلمان فى هذا العام، وتزامن فى كل مرة يجرى فيها انتخابات رئاسية عدم وجود برلمان قائم وهو ما جعل الرئيس يقوم بحلف اليمين أمام أعضاء الجمعية العامة للمحكمة الدستورية فى فترته الرئاسية الأولى.

من ناحيته قال مصدر رفيع المستوى، إن البرلمان سيحدد موعد حلف اليمين خلال أيام، تمهيدا لقيام رئيس المجلس بدعوة الأعضاء لحضور الجلسة الخاصة بمراسم حلف اليمين الدستورية، ووفقا للبروتوكولات المعمول بها فى هذه المناسبة، ودعوة عدد من الشخصيات العامة المصرية والدولية ورئيس وأعضاء الهيئة الوطنية للانتخابات ورؤساء الهيئات القضائية المختلفة وشيخ الأزهر والبابا تواضروس بجانب أعضاء الحكومة، ورؤساء وملوك بعض الدول العربية والأجنبية.

وأضاف المصدر، أن الرئيس السيسى سيحضر إلى مقر البرلمان خلال الموعد المحدد، ليقوم بآداء القسم الذى ينص : " أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه"، موضحا أن الرئيس سيلقى كلمة أمام الحضور عقب آداء اليمين، ثم ترفع الجلسة حيث أنها مخصصة لغرض واحد وهو حلف اليمين.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، كان قد أدى اليمين الدستورية لفترته الرئاسية الأولى، أمام أعضاء الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا بمقر المحكمة فى 8 يونيو 2014 .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة