أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. تفاصيل احتفال الكنيسة بمرور 100 عام على مدارس الأحد.. بدء الاحتفالية بالسلام الوطنى وإضاءة الشموع.. والبابا يرنم "مريم ومارثا" بناءً على طلب الأطفال.. وعرض مسرحية عن مؤسسها حبيب جرجس باللغة القبطية

الإثنين، 14 مايو 2018 01:40 ص
صور.. تفاصيل احتفال الكنيسة بمرور 100 عام على مدارس الأحد.. بدء الاحتفالية بالسلام الوطنى وإضاءة الشموع.. والبابا يرنم "مريم ومارثا" بناءً على طلب الأطفال.. وعرض مسرحية عن مؤسسها حبيب جرجس باللغة القبطية احتفالية مدارس الأحد
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلق البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، مساء الأحد، احتفالية مرور 100 عام على تأسيس مدارس الأحد تحت شعار "شمعة تنور شمعة"، بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.
 
وحرص البابا تواضروس على مشاركة كورالات الترانيم المتواجدة أمام مسرح الأنبا رويس بالكاتدرائية، بعض الترنيمات القبطية، ثم دخل فى موكب والأطفال يحملون أعلامًا مدون عليها سنوات تأسيس مدارس الأحد إلى مسرح الأنبا رويس.
 
وأضاء البابا تواضروس، شمعة بداية الاحتفالية، التى بدأها بالصلاة، والسلام الجمهورى. ورنم البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ترنيمة "مريم ومارثا" بناء على طلب أطفال مدارس الأحد الذين دخلوا فى حوار مفتوح مع البابا، حيث روى ذكرياته مع مدارس الأحد التى دخلها طفلًا ثم معلمًا وراهبًا.
 
فيما تزينت الكاتدرائية بشعار الاحتفال، وقدمت فرق كورال الأطفال بكنيستى مارمرقس المعادى ومارجرجس المنيل باقة من الترانيم التراثية التى ارتبطت على مدى عقود طويلة بتعاليم مدارس الأحد، فيما تتولى فرق الكشافة تنظيم الاحتفالية.
 
فيما أكد الأنبا دانيال أسقف المعادى ومقرر لجنة احتفالية مدارس الأحد، أن فكرة تأسيس اللجنة يعود لأكثر من عامين، حين قرر البابا تواضروس الثانى عقد احتفال لمئوية مدارس الأحد وشكل لجنة مسئولة عن هذه الاحتفالية.
 
وتابع: تكونت اللجنة من 8 أفراد أساسية وعقدوا أكثر من 27 اجتماعا طوال السنوات الماضية، وانبثقت بعد ذلك بعض اللجان الفرعية من اللجنة الأساسية، واستعانت اللجنة بمذكرات الارشيدياكون حبيب جرجس.
 
وأشار أسقف المعادى، إلى إصدار كتاب لتاريخ مدارس الأحد بعد مجهود دام أكثر من 3 سنوات وتم توزيعه اليوم فى الاحتفالية، ومن المقرر أن تصدر عدة كتب خاصة بشخصيات اقرأ فى مدارس الأحد، وكتاب يضم مجموعة من الصور لتصبح موسوعة كاملة لمدارس الأحد.
 
ولفت الأنبا دانيال إلى لجنة تطوير مناهج مدارس الأحد والمسئول عنها الأنبا ماركوس المسئول عن كنائس حدائق القبة، كما أوضح أهمية المؤتمر العلمى الذى سوف يتم عقده فى شهر نوفمبر القادم، كما هناك لجنة لاحتفالات الإيبارشيات وسوف يتواصل معها البابا تواضروس الثانى مباشرة.
 
وفى نهاية كلمته أوضح الأنبا دانيال الرؤية المستقبلية لمدارس الأحد والتى سيتم توزيعها على كل الخدام كمنفذين لتلك الرؤية.
 
بينما خصص القمص يوحنا باقى، كاهن كنيسة مار مرقس الرسول بمصر الجديدة، وهو من الرعيل الأول من خدام مدارس الأحد كلمته فى احتفالية مدارس الأحد للحديث عن مؤسسها القديس "حبيب جرجس". 
 
ووصف باقى، مؤسس مدارس الأحد بالإنسان العظيم صاحب الفضل في فكرة تلك المدارس، مضيفا:  "وأعاد إلينا فكرة التلمذة الروحية التي عملها السيد المسيح مع تلاميذه واهتم بخدمة الأطفال وامتدت للفتيان والشبان وأعطاه الله نعمة فى أعين البابا كيرلس واستخدم خريجى الإكليركية لنشر مدارس الأحد ثم انتشرت الخدمة فى المحافظات جميعها".
 
وخلال الاحتفال قدم فريق مسرحى تابع لإيبارشية ملوى عرضًا مسرحيًا باللغة القبطية عن مسيرة القديس حبيب جرجس فى تأسيس مدارس الأحد ومساندة البابا كيرلس الخامس له.
 
وشارك فى الاحتفالية الدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، والأنبا إبراهيم اسحق بطريرك الكنيسة الكاثوليكية ومجموعة من أعضاء البرلمان وعدد كبير من أساقفة الكنيسة الارثوذكسية.
 
«مدارس الأحد» هى حركة تعليمية قبطية نشأت فى الكنيسة عام 1918 على يد مؤسسها حبيب جرجس، بهدف تعليم الأطفال والنشء والفتيان والشباب مبادئ الإنجيل والفضائل الحميدة والأخلاق، وهى منتشرة فى كل الكنائس القبطية بمصر وبلاد المهجر، ويخدم بها خدام متطوعين.
 
وفى ختام احتفالية مئوية مدارس الأحد، أنشد البابا تواضروس مع الحضور نشيد مدارس الأحد، وهم يحملون شموعا أعدت خصيصًا لهذا الغرض.
 
وقدم قداسة البابا الشكر للحضور جميعًا، وقالمعلقًا على الحفل: "١٠٠ سنة فى ٥ ساعات.. كل سنة وانتو طيبين شكرًا لكل الآباء والأراخنة والوزراء والنواب والسفراء والأنبا دانيال ومجموعات العمل الكبيرة، ولجريدة الأهرام التى نشرت صفحة كاملة عن مدارس الأحد".. كما شكر مخرج فيلم "مدارس الحياة" الذى يتناول مسيرة مدارس الأحد بمصر خلال مئة سنة، والذى أخرجه المخرج سمير سيف.

 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة