فوز الاسترالى ستيف بلين بلقب أسرع متسلق للقمم السبع

الإثنين، 14 مايو 2018 10:43 ص
فوز الاسترالى ستيف بلين بلقب أسرع متسلق للقمم السبع جبل ايفريست
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قالت شركة للتنزه إن الاسترالى ستيف بلين أصبح أسرع من تسلق أعلى قمم جبال فى سبع قارات إذ قضى 117 يوما فى مغامرة تعرف باسم "القمم السبع" وأنجزها فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين بتسلق جبل إيفرست.

واعتلى بلين (36 عاما) قمة إيفرست التى يبلغ ارتفاعها 8850 مترا بعد أن قضى أكثر من سبع ساعات فى التسلق من المخيم النهائى الذى يعرف باسم ساوث كول ويقع على ارتفاع ثمانية آلاف متر.

وقال إيشوارى بوديل وهو مسؤول من شركة (هيمالايان جايدز) للتنزه التى تولت الأمور اللوجيستية لمغامرة بلين "حطم الرقم القياسى بتسلق القمم السبع فى أقل مدة وهى 117 يوما"، وكان هذا الرقم القياسى مسجلا باسم متسلق بولندى اعتلى القمم السبع فى 126 يوما.

والقمم الست الأخرى هى دينالى فى أمريكا الشمالية وإلبروس فى أوروبا وفينسون فى القارة القطبية الجنوبية وأكونكاجوا فى أمريكا الجنوبية وكليمنجارو فى أفريقيا وهرم كارستنز فى بابوا غينيا الجديدة.

ويصل عدد الأجانب فى مخيم الأساس فى إيفرست أو المخيمات الشاهقة الأخرى فى نيبال إلى ما يربو على 340 ودفع كل منهم 11 ألف دولار لاستصدار تصريح بالتسلق.

وأول من اعتلى قمة إيفرست هو النيوزيلندى السير إدموند هيلارى برفقة مرشده النيبالى تنزينج نورجاى وكان ذلك عام 1953. ويمكن تسلق إيفرست أيضا من التبت حيث يوجد نحو 180 متسلقا فى انتظار الصعود.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة