أستاذ جهاز هضمى وكبد يعدد فوائد الصيام برمضان.. ولماذا يلجأ له الغربيون؟

الثلاثاء، 15 مايو 2018 03:32 م
أستاذ جهاز هضمى وكبد يعدد فوائد الصيام برمضان.. ولماذا يلجأ له الغربيون؟ الدكتور محمد المنيسى أستاذ الجهاز الهضمى والكبد
كتب محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد المنيسى، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد وعضو الكلية الملكية لأمراض الباطنة فى لندن، إن الصيام فى شهر رمضان الكريم له عدة فوائد صحية حيث يعد ثانى أهم محفز للمناعة فى الجسم بعد التطعيمات للمناعة الطبيعية، كما يستخدمه الغرب لإطالة العمر عبر الصيام المتقطع لإزالة سموم الجسم بمتوسط 16 ساعة فى اليوم.

 

وأوضح محمد المنيسى فى تصريحات خاصة أن من فوائد الصيام أيضا تقليل فرص الإصابة بأمراض السكر والضغط ومفيد لمرضى الدهون والكولستيرول لكن الذين لا يتحملونه مرضى الكبد المتليف غير المتكافئ، فعليهم الإفطار، لافتا إلى أن أصحاب الأمراض التالية يجوز لهم الإفطار وهم مرضى الكبد المتليف غير المتكافئ، نظر لخطورة الصيام على المرضى ومرضى الفشل الكلوى والسكر ذات المضعافات المعتمد على الأنسولين والذين يعدوا أشهر الأمراض.

 

وأكد محمد المنيسى أن أكبر وأخطر عدو لفوائد الصيام خلال شهر رمضان هو ملء البطن وقت الإفطار والاعتماد على المقليات والمخبوزات والحلويات خلال وقت الإفطار، كما نصح المصريين بشرب القهوة عقب الإفطار مباشرة لأنها تعمل على تقليل النقرس وإنقاص حمض البوليك فى الدم عكس ما كان يثار فى الماضى بأنها مضرة.

 

كما نصح بشرب الكركدية لأنه يحافظ على ندارة البشرة ويقلق الشيخوخة وتقدم العمر، بالإضافة إلى جميع الأغذية الغنية بفيتامين سى ومنها الجوافة والكنتالوب والخضراوات والفاكهة بجميع أنواعها.

 

كما قدم مجموعة من النصائح للصائمين خلال وقت السحور ومنها تناول الأغذية المعروف عنها باحتفاظها بالمياه لتقليل نسبة الشعور بالعطش خلال الصيام ومنها البطيخ والكنتالوب والخس والخيار بالإضافة إلى كوب زبادى وبيضة مسلوقة والابتعاد عن المقليات والمخليات أثناء الصيام لأنها تعمل على تعطيش الصائم نظرا لامتلاكها نسبة كبيرة من الأملاح.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة