"الزراعة" تعلن الطوارئ مع بدء موسم "الذرة".. توفير تقاوى لـ2.7 مليون فدان قابلة للزيادة بعد تقليص مساحات الأرز.. نشر 12 صنفا عالية الإنتاجية من "الذهب الأصفر" لتقليل الاستيراد.. وتفعيل الزراعات التعاقدية

الأربعاء، 16 مايو 2018 07:00 ص
"الزراعة" تعلن الطوارئ مع بدء موسم "الذرة".. توفير تقاوى لـ2.7 مليون فدان قابلة للزيادة بعد تقليص مساحات الأرز.. نشر 12 صنفا عالية الإنتاجية من "الذهب الأصفر" لتقليل الاستيراد.. وتفعيل الزراعات التعاقدية محصول الذرة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفعت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى، حالة الطوارئ بـ27 من مديرياتها بمحافظات الجمهورية، مع بدء زراعة محصول الذرة الشامية وخاصة الذرة الصفراء، من خلال نشر الأصناف الجديدة مبكرة النضج وقليلة استهلاك المياه ومبكرة النضج، واجتماعات مكثفة لتطبيق الزراعات التعاقدية على محصول "الذهب الأصفر" للحد من استيراد ما يقرب من 9 مليون طنا سنويا، وتحقيق هامش ربح للفلاحين وزيادة الإنتاج .

وقال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الوزارة استعدت لموسم زراعات الذرة الشامية بتوفير جميع التقاوى مبكرة النضج وعالية الإنتاجية، وقليلة الاستهلاك للمياه، من خلال الأصناف المقرر زراعتها الموسم الحالى، طبقا للقرار الوزارى الأخير، مضيفا أنه تم تشكيل مجلس إدارة الزراعات التعاقدية، تنفيذاً لقرار رئيس الجمهورية بإنشاء مركز للزراعات التعاقدية، وهناك اجتماعات دورية لعمل آلية لتطبيق المنظومة حتى تكون فى صالح المزارع المصرى، وحمايته، والحفاظ على حقوقه، فضلاً عن تشجيعه على زراعة المحاصيل الاستراتيجية، وضمان للفلاح لتسويق محصوله، والحصول على عائد مجزى من زراعته.

وقال الدكتور عفيفى بركات، المشرف على ملف الذرة وإنتاج تقاوى الأساس والمعتمد بقسم بحوث الذرة الشامية بمركز البحوث الزراعية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن المستهدف زراعتة من الذرة الشامية الموسم الحالى 2.7 مليون فدان منها 2 مليون ذرة صفراء و700 ألف فدان ذرة بيضاء قابلة للزيادة بعد تقليل مساحات الأرز الموسم الحالى، موضحا أنه تم توفير جميع التقاوى للمساحات المستهدفة زراعتها مبكرة النضج وتزيد الإنتاج خاصة الذرة الصفراء لتلبية احتياجات صناعة الدواجن من الأعلاف والحد من استيراد 9 مليون طنا سنويا، مشير إلى أن وضع سعر استرشادى لأردب الذرة، من خلال التعاقدات، يشجع المزارعين على زيادة المساحات المنزرعة.

 

من جانبه قال الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات الزراعية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، إنه بناء على توجيهات الدكتور عبد المنعم النبا وزير الزراعة، تم التنبية على مديريات الزراعة بعمل حملات مكثفة على "رأس الغيط" لحث الفلاحين على زيادة مساحات الذرة الصفراء للحد من الاستيراد، والتعريف بالأصناف الجديدة مبكرة النضج وقليلة استهلاك المياه والتى تعطى انتاجية عالية، وذلك فى إطار توجه الدولة للتوسع فى زراعة الذرة الصفراء للحد من الاستيراد ورفع معدل الاكتفاء الذاتى من المحصول.

قال الدكتور علاء خليل، مدير معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن جميع تقاوى الذرة الشامية والصفراء متوفرة من الأساس والمعتمد بقسم بحوث الذرة الشامية بجميع منافذ الإرشاد الزراعى والجمعيات الزراعية، ومحطات البحوث بالمحافظات، مؤكدا نشر الأصناف المسموح بزراعتها للذرة طبقا لقرار وزير الزراعة الأخير الدكتور عبد المنعم البنا، الذرة البيضاء لأصناف هجين فريد 10، 128، 129، 130، 131، 132،وهجين ثلاثى لأصناف 310، و314، 321، 324، 329، وأصناف الذرة الصفراء، مثل هجين فردى 162، 166، 167، 168، 173، 176، 178، 180،وهجين ثلاثى لأصناف 352، 353، و360، 368

 

وأضاف "خليل "أن جميع التقاوى المتوفرة للمساحات المستهدفة زراعتها مبكرة النضج وعالية الإنتاج، خاصة الذرة الصفراء لتلبية احتياجات صناعة الدواجن من الأعلاف والحد من استيراد الذرة الصفراء من خلال أصناف ذات إنتاجية عالية ومسجلة، مشيرا إلى أن هناك تكليفات من قبل الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، بعمل حملات توعوية للمزارعين بحثهم على زيادة المساحات المنزرعة بالذرة الصفراء للتوسع فى المساحات المنزرعة الموسم الحالى .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة