صور العالم هذا المساء.. بشار الأسد يلتقى بوتين فى روسيا بعد الضربة الثلاثية على دمشق.. ترامب يتراجع عن اقتراح نزع النووى من يد زعيم كوريا الشمالية.. فطار جماعى لأهالى غزة على حدود القطاع مع الأراضى المحتلة

الخميس، 17 مايو 2018 10:00 م
صور العالم هذا المساء.. بشار الأسد يلتقى بوتين فى روسيا بعد الضربة الثلاثية على دمشق.. ترامب يتراجع عن اقتراح نزع النووى من يد زعيم كوريا الشمالية.. فطار جماعى لأهالى غزة على حدود القطاع مع الأراضى المحتلة
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى أول زيارة خارجية له بعد الضربة الثلاثية من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على مواقع عسكرية سورية، فاجىء الرئيس السورى بشار الأسد دول العالم بزيارة إلى مدينة سوتشى الروسية، والتى تعد الزيارة الثانية لبشار الأسد إلى روسيا عقب سحب موسكو لقواتها العسكرية فى الأراضى السورية.

وفى تحدى للاحتلال الإسرائيلى، نظم أهالى غزة فطار جماعى على حدود القطاع مع الأراضى المحتلة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية، فى اليوم الأول من شهر رمضان المبارك.

 

بشار الأسد يزور روسيا بعد الضربة الثلاثية على دمشق..
 

فى زيارة مفاجئة قالت الرئاسة السورية، فى بيان، اليوم الخميس، إن الرئيس بشار الأسد ألتقى بنظيره الروسي فى مدينة سوشتى الروسية، وبحثا العلاقات الثنائية والأوضاع فى الأراضى السورية.

وقال الكرملين الروسى، إن الأسد أكد لبوتين خلال لقائهما في سوتشي بحضور وزيري الدفاع والخارجية الروسيين، استعداده لبدء عملية التسوية السياسية في سوريا.

وقال الرئيس الروسى لنظيره السورى: أنا سعيد جدا باستقبالكم فى روسيا، وقبل كل شيء أقدم لكم التهانى بحلول شهر رمضان المبارك كما أهنئكم على النجاحات الكبيرة التى أحرزها الجيش العربى السورى فى الحرب ضد الإرهاب، وبفضل جهود الجنود السوريين تم تحقيق خطوات هامة جدا فى الفترة الأخيرة من أجل تعزيز السلطة الشرعية فى البلاد، وتم التخلص من الإرهابيين فى مناطق مهمة من سورية، الأمر الذى أتاح المجال للبدء بإعادة إعمار البنية التحتية فى البلد بعد طرد الإرهابيين ووضع حد لتهديد للعاصمة دمشق".

وأضاف فلاديمير بوتين: بفضل هذه النجاحات العسكرية تم خلق ظروف إضافية مناسبة لاستئناف مسار العملية السياسية الكاملة، وقد تم إحراز تقدم كبير في إطار عملية أستانا، كما تم إحراز تقدم واضح أثناء مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، والآن بإمكاننا الإقدام على الخطوات التالية بشكل مشترك، والهدف المنشود الآن هو إعادة إعمار الاقتصاد وتقديم المساعدات الإنسانية للسكان المحتاجين، وكما تعلمون نحن على تواصل مع جميع الأطراف المعنية بهذه العملية المعقدة بما في ذلك الأمم المتحدة والمبعوث الأممي السيد ديمستورا، وأود أن أناقش معكم كل هذه الاتجاهات لعملنا المشترك وأهلا بكم".

من جانبه قال الرئيس السورى: "أود فى البداية أن أقدم لكم التهنئة بمناسبة بدء ولايتكم الدستورية الجديدة، وأعتقد أن نتائج الانتخابات الأخيرة هى دليل على أن السياسيات التى اتبعتموها سواء على الساحة الداخلية أو الخارجية أرضت الشعب الروسى الذى رأى بأنها تعطى لروسيا موقعاً أكبر فأكبر كل يوم على الساحة الدولية".

وأضاف الأسد لنظيره الروسى: "يسعدنى أن نلتقى اليوم مرة أخرى فى سوتشى بعد عدة أشهر من لقائنا الأخير هنا، والحقيقة أن الكثير من التغيرات الإيجابية تمت بين هذين اللقاءين خاصة فيما يتعلق أولا بمكافحة الإرهاب، فساحة الإرهابيين فى سورية أصبحت أصغر بكثير وخلال الأسابيع الأخيرة فقط، مئات آلاف السوريين عادوا إلى منازلهم وهناك ملايين أيضا فى طريقهم إلى العودة وهذا يعنى المزيد من الاستقرار وهذا الاستقرار هو باب واسع للعملية السياسية التى بدأت منذ سنوات".

وتابع: "طبعا نحن كما أعلنا سابقاً نعلن اليوم أيضا مرة أخرى أننا دائما ندعم ولدينا الكثير من الحماس لهذه العملية لأنها ضرورية بالتوازى مع مكافحة الإرهاب، ونعرف بأن هذا الموضوع لن يكون سهلاً، لأن هناك دول فى العالم كما تعلمون لا ترغب أن ترى هذا الاستقرار كاملا فى سورية، مع ذلك نحن وأنتم والأصدقاء الشركاء فى عملية السلام سوف نستمر بنفس القوة من أجل تحقيق السلام، وهذا اللقاء اليوم هو فرصة لوضع رؤية مشتركة للمرحلة القادمة بالنسبة لمحادثات السلام سواء فى أستانة أو فى سوتشي".

 

بوتين وبشار فى سوتشى
بوتين وبشار فى سوتشى
بشار في شوتشي
بشار في شوتشي

 

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 

لقاء بوتين والأسد
لقاء بوتين والأسد

 

فطار جماعى لأهالى غزة على حدود القطاع مع الأراضى المحتلة
 

وإلى غزة، فى تحدى للاحتلال الإسرائيلى، نظم أهالى غزة فطار جماعى على حدود القطاع مع الأراضى المحتلة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية، فى اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، وفق صور نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية.

وفجر اليوم الخميس، شن طيران الاحتلال الإسرائيلى عدة غارات جوية استهدفت مواقع لحركة حماس فى قطاع غزة وأسفرت عن جرح فلسطينى واحد وإلحاق أضرار.

وتأتى الغارة بعد أسابيع من التظاهرات الحاشدة والمواجهات الدامية على الحدود بين قطاع غزة والأراضى المحتلة بلغت ذروتها يوم الإثنين الماضى مع مقتل 60 فلسطينيا بنيران الاحتلال بالتزامن مع افتتاح السفارة الأمريكية فى القدس.

الدعاء قبل الفطار
الدعاء قبل الفطار

 

الفطار الجماعي
الفطار الجماعي

 

مأدبة الفطار الجماعي
مأدبة الفطار الجماعي

ترامب يتراجع عن اقتراح نزع النووى من يد زعيم كوريا الشمالية
 

وإلى أمريكا، قلل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الخميس من احتمالات التوصل إلى اتفاق تجارى مع الصين، بالتزامن مع وجود وفد صينى يجرى محادثات فى واشنطن.

وردا على سؤال حول احتمال التوصل لاتفاق قال ترامب "أشك فى ذلك" مضيفا "إن الصين اصبحت مدللة كثيرا".

ومن المتوقع أن يلتقى ترامب كبير المفاوضين التجاريين فى الوفد الصينى فى وقت لاحق الخميس.

وبخصوص نووى كوريا الشمالية قال الرئيس الأمريكى إن "النموذج الليبي" لنزع السلاح النووى ليس بأى حال من الأحوال ما سيقترحه على كوريا الشمالية مع اقتراب موعد القمة مع كيم جونج أون.

وأضاف أن "النموذج الليبى ليس على الإطلاق ما يدور فى خلدنا" مخالفا بذلك مستشاره للأمن القومى جون بولتون الذى صرح قبل أيام أن هذا هو خيار الإدارة للمفاوضات المقبلة ما أثار غضب بيونج يانج.

 

 

 

الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي

 

ترامب مع أمين حلف الناتو
ترامب مع أمين حلف الناتو

 

كلمة ترامب
كلمة ترامب

 

       

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة