بولندا تسعى لإقناع الأمم المتحدة بنشر قوات لحفظ السلام فى أوكرانيا

الجمعة، 18 مايو 2018 12:05 م
بولندا تسعى لإقناع الأمم المتحدة بنشر قوات لحفظ السلام فى أوكرانيا قوات حفظ السلام
الأمم المتحدة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا الرئيس البولندى أندريه دودا أمام مجلس الأمن الدولى الخميس، إلى نشر قوة لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة فى أوكرانيا "على طول الحدود مع روسيا" وفى "كامل" شرق البلاد الذى "يسيطر عليه الانفصاليون".

وقال دودا فى مؤتمر صحفى "ندافع عن نشر بعثة للسلام تابعة للأمم المتحدة" فى أوكرانيا، مكررا بذلك خطابا ألقاه قبيل ذلك فى مجلس الأمن الذى تترأسه بولندا خلال مايو، خلال اجتماع حول القانون الدولى والسلام فى العالم.

وأضاف الرئيس البولندى "أكدت بأشد العبارات على أنه إذا حدث ذلك، فيجب نشر هذه القوات فى كامل الأراضى التى يسيطر عليها الانفصاليون اليوم".

وأوضح أن "هذه القوات يجب أن تكون موجودة أولا على طول الحدود المعترف بها دوليا بين أوكرانيا وروسيا".

وكانت روسيا طلبت فى سبتمبر الماضى مشروع قرار من مجلس الأمن الدولى الموافقة على نشر بعثة لعسكريين مزودين بأسلحة خفيفة فى شرق أوكرانيا حيث تدور مواجهات بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا، من أجل حماية حوالى 600 مراقب تابعين لمنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا.

وتطالب أوكرانيا منذ فترة طويلة بإرسال قوات لحفظ السلام، لكن خلافا لروسيا، تريد انتشار هذه القوات فى كل منطقة النزاع خصوصا لمراقبة الحدود الروسية الأوكرانية، وتؤكد كييف استمرار دخول اسلحة ومقاتلين من روسيا إلى الأراضى الأوكرانية.

وسيصطدم اقتراح إرسال جنود لحفظ السلام إلى شرق أوكرانيا إذا عرض لتصويت عليه فى مجلس الامن الدولى، بفيتو روسى على الأرجح.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة