أدويتك بالمظبوط فى رمضان.. حقن مسكنات الألم والأنسولين مش هتفطرك وممكن تاخدها مع الأذان.. لو مريض السكر خد حقنة الأنسولين قبل الفطار بنص ساعة.. وعلاج المعدة والحموضة خده واستنى ساعة عشان يعمل مفعول

السبت، 19 مايو 2018 04:21 م
أدويتك بالمظبوط فى رمضان.. حقن مسكنات الألم والأنسولين مش هتفطرك وممكن تاخدها مع الأذان.. لو مريض السكر خد حقنة الأنسولين قبل الفطار بنص ساعة.. وعلاج المعدة والحموضة خده واستنى ساعة عشان يعمل مفعول ادوية طبية-ارشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مريض سكر أو ضغط، أو لا تعانى من أى مرض مزمن ولكن تضطر أحيانًا لتناول بعض الأدوية، من المؤكد مع بداية شهر رمضان تختلف مواعيد الجرعات التى تتناولها وفقًا لمواعيد الإفطار والسحور، فى التقرير التالى نذكرك بأهم النصائح الخاصة بتناول جرعات الأدوية المختلفة.

الدكتور باهر السعيد طبيب صيدلى، قال إن كل طبيب بالطبع يحدد طبقًا لحالة كل مريض جرعات الأدوية الخاصة به فى حالة صيامه خلال شهر رمضان، وتقسيمها بما يتناسب مع درجة وحالة مرضه.

وأشار الطبيب الصيدلى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن هناك مجموعة من الأدوية التى تستخدم لجميع الأشخاص مثل المضاد الحيوى والمسكنات والتى تكون لها طريقة فى التعامل مع الصيام كالآتى:

 

1- المضادات الحيوية
 

أشار الصيدلى، إلى أن هناك مضادات حيوية تتفاعل مع الطعام، وبالتالى يفضل تناولها بعد الإفطار بساعة أو قبل السحور بساعة، لذلك قد يصف الطبيب فى رمضان بعض الحالات المضاد الحيوى ذي الجرعة الواحدة الذى يتناول مرة واحدة فقط عند الإفطار أو السحور، وذلك لأن المضاد الحيوى يهبط الجسم فلا يقوى على الصيام لذلك من الأفضل تناول جرعة واحدة فقط، ولكن إذا وصف الطبيب الدواء الذي تكون الجرعة الخاصة به مرتين، يتم أخذ الجرعة الأولى بعد الإفطار والثانية بعد السحور، أما حال الـ3 جرعات فيستحب الانتقال للحقن.

ادوية
 

2-  مسكنات الألم ومضادات الالتهاب

أوضح الصيدلى أنه يفضل تناول جرعة المسكن بعد الإفطار، مع شرب كميات كبيرة من المياه خلال فترة الإفطار، مع الحذر من زيادة الجرعة المحددة للشخص، وذلك لأن هناك أنواع من المسكنات تصنف على أنها"SR"  أى ممتدة المفعول لكى يمتد مفعولها فى الجسم 24 ساعة مثلا، وبالتالى لن تحتاج سوى جرعة واحة فى اليوم.

وأشار الطبيب إلى أن جميع حقن المسكنات أو الحقن العلاجية لا تفطر ويمكن استخدامها أثناء الصيام عدا الحقن المغذية التى تحتوى على الجلوكوز.

 

3-  أدوية الصرع

بعض الأدوية يمكن تناولها مرة واحدة لأنها تكون ممتدة المفعول، وباقي الأدوية يمكن تناولها مرتين وتكون مناسبة لشهر رمضان، ولكن فيما غير ذلك يجب استشارة الطبيب، ولكن إذا أصيب المريض بنوبة صرع خلال الصيام لابد من الإفطار فورًا وتناول مواد غذائية مغذية تحتوى على نسبة من السكر .

 

ادوية5
 

4- أدوية ارتفاع ضغط الدم

أشار الطبيب إلى أن ضغط الدم سواء المرتفع أو المنخفض يؤثر  على توازن الجسم أثناء نهار الإفطار، لذلك يفضل تناول الجرعة المخصصة من الدواء بعد الإفطار، وعدم الإفراط فى بعض الأطعمة، التى قد تؤثر على مفعول الأدوية لذلك يجب الاعتدال في تناول التمر والخضراوات وشرب الماء بكميات كبيرة بما لا يقل عن 3 لترات مياه .

 

مريض السكر وجرعات الأدوية خلال رمضان

أوضح الدكتور محمد سعد حامد، أستاذ الغدد الصماء والسكر، أن مرض السكر فى البداية ينقسم إلى نوعين: الأول والثانى، ومسموح للمريض الصيام لأن جزء من العلاج هو تقليل معدلات الطعام، ولكن يستثنى من ذلك المرضى الذين يعانون من مضاعفات ناتجة عن السكر أو أمراض متزامنة معه، مثل مرضى الذبحة، جلطات المخ، كبار السن فوق الـ80 عامًا، قصور فى وظائف الكلى، أو وظائف الكبد.

وعن جرعات أدوية مريض السكر، أشار أستاذ الغدد والسكر فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أنه يجب الأخذ فى الحسبان تغير نمط العلاج حيث يستحسن أخذ ثلثى حقنة الأنسولين قبل الإفطار وثلث قبل السحور إذا كانت الجرعة تتجاوز 40 وحدة فى اليوم، أما إذا كانت أقل من ذلك فيمكن تناول جرعة واحدة، كما يمكن أن نغير طبيعية الأنسولين ممتد المفعول ونخشى من نقص السكر، ويستبدل بالأنسولين قصير المدى.

أما عن الحبوب فيستحسن أن تكون قصيرة المدى وتتناول فى وجبة السحور، وعند الاستيقاظ صباحًا يتم عمل تحليل سكر،  فإذا كان نسبة السكر أعلى من 300 يفضل الإفطار  لاحتمالية إصابة الشخص بالجفاف، خاصة كبار السن فتؤدى الى الإصابة بجلطات فى القلب أو المخ.

وعلى العكس لتجنب نقص السكر الحاد الذى يؤثر على عضلات القلب يجب عمل تحليل سكر منتصف اليوم، فإذا كان 70 أو أقل يعاد مرة أخرى بعد نصف ساعة وإذا كانت نفس النتيجة يجب على الشخص الإفطار فورًا، ولكن إذا كان أقل من 50 فى أول مرة يجب كسر الصيام على الفور حتى إذا كان قبل المغرب بدقائق حتى لا يصاب بغيبوبة، مع الإكثار من تناول الخضراوات وشرب سوائل غير محلاة بالسكر.

وعن حقن الأنسولين المخلوط بمادتين والتى تسمى فى الغالب بحقنة الأنسولين (المكيس)، يجب أن تؤخذ الحقنة تحت الجلد قبل نصف ساعة من أذان المغرب، لمنع ارتفاع السكر فى الدم  لأنها تأخذ بعض الوقت لتبدأ عملها  فى الجسم لتجنب تناول المريض الطعام مرة واحدة ويصاب بعدها بارتفاع  السكر فى الدم.

 

 

ادوية55

 

أدوية التهاب المعدة والقرح

في العادة ما لم يوص الطبيب بغير ذلك، تؤكد الدراسات أن أدوية المعدة يجب تناولها قبل الطعام بربع ساعة حتى تبطن جدار المعدة، لذلك يفضل تناولها قبل السحور بربع ساعة مع تجنب المأكولات التي تهيج المعدة كالشاى والقهوة والمأكولات الحارة والدسمة.

ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد مراد هاشم أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بكلية طب جامعة القاهرة، أن أدوية مثبطات الأحماض للمعدة والتى تستخدم لعلاج ارتجاع والتهاب وقرح المعدة، يجب أن تأخذ قبل الأكل بساعة كاملة حتى تقوم بوظيفتها وهى تقلل حمض المعدة، ولذلك يستوجب على المريض تناولها قبل السحور بساعة .

أما عن أدوية مريض الكبد "فيروسوB، أشار الطبيب أنه يجب تناولها فى معاد ثابت بعد الإفطار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة