صور.. معجزة طبية تنقذ طفلا من الموت بمستشفى جامعة طنطا ..الأطباء يعالجون طفلا اخترق سيخ حديدى رأسه..الجراحة تستغرق 6 ساعات والمشرف على الطوارئ: الحادث يشبه الإصابة بطلق نارى بالرأس والطفل يحتاج للدعاء

السبت، 19 مايو 2018 04:00 م
صور.. معجزة طبية تنقذ طفلا من الموت بمستشفى جامعة طنطا ..الأطباء يعالجون طفلا اخترق سيخ حديدى رأسه..الجراحة تستغرق 6 ساعات والمشرف على الطوارئ: الحادث يشبه الإصابة بطلق نارى بالرأس والطفل يحتاج للدعاء إنقاذ الطفل من السيخ الذي اخترق رأسه
الغربية – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

6 ساعات متواصلة فى سباق مع الزمن، لإنقاذ طفل من الموت المحقق، بعدما اخترق "سيخ حديدي" رأسه، أثناء لهوه فى الغربية، حيث دخل "السيخ" من جانب الرأس وخرج من الجانب الأخر، وتم استدعاء الحماية المدنية لقطع السيخ بمنشار، ثم نقل الطفل للمستشفى، ليبدأ الأطباء فى التعامل معه  حيث نجحوا فى إنقاذ حياته، ليسطر أطباء مستشفى طوارئ جامعة طنطا بمحافظة الغربية أسمائهم بحروف من نور بعد أن نجحوا فى استخراج السيخ بطول 40سم من رأس الطفل.

الأطباء لم يتأخروا لحظة فى التدخل السريع لإنقاذ الطفل الذى أصابت حالته الأطباء بالذهول عن كيفية حدوث ذلك واختراق السيخ للمخ بهذا الشكل وهذه الطريقة، واستمراره على قيد الحياة.

33863-سيخ-حديد-يخترق-راس-طفل-(4)

بداية الواقعة عندما فوجئت أسرة الطفل البالغ من العمر 11 شهرا باختلال توازنه وسقوطه على سيخ حديد مثبت فى الأرض، ودخوله من رأسه وخروجه من الناحية الأخرى، ولم يحاول ابويه تحريكه من مكانه خشية حدوث مضاعفات له، وقاموا على الفور بالاتصال بالحماية المدنية، التى تحركت على الفور لمكان البلاغ، وتم قطع السيخ باستخدام "منشار كهربي"، حتى تتمكن أسرة الطفل من نقله إلى المستشفى، وتم على الفور نقله لمستشفى طوارئ جامعة طنطا، والتى تخدم 5 محافظات، وما أن وصل الطفل للمستشفى، حتى تم تشكيل فريق طبى من أطباء جراحات المخ والأعصاب والعناية المركزة، للوقوف على حالة الطفل والتدخل لانقاذه، وتم بالفعل إنقاذه من الموت.

يقول الدكتور محمد عبده الشبينى المشرف العام على مستشفى طوارئ جامعة طنطا فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"  إن الطفل من نواحى مركز كفر الزيات يبلغ من العمر 11شهرا،  وكان يلهو على سلم المنزل واختل توازنه وسقط على سيخ حديد اخترق الجمجمة وخرج من الناحية الأخرى، نظرا لأن عظام الجمجمة فى هذا السن غير مكتملة التكوين وبها مرونة كافية لاحداث مثل هذه الإصابة.

35630-سيخ-حديد-يخترق-راس-طفل-(6)

وأضاف "الشبيني": قام أهله باستدعاء الحماية المدنية الذين قاموا بقطع السيخ باستخدام منشار كهربى وتم نقله على الفور لمستشفى طوارئ جامعة طنطا، وتم عمل الفحوصات العاجلة والاشاعات للوقوف على حجم الإصابة والاضرار الناتجة عن اختراق السيخ للمخ، وتم تجهيز غرفة العمليات، وتدخل فريق جراحى كامل مكون من الدكتور أحمد الشرقاوى مدرس جراحة المخ والاعصاب والدكتور أحمد فتحى مدرس مساعد جراحة المخ والأعصاب والدكتور مصطفى شحاته طبيب مقيم جراحة المخ والأعصاب والدكتور على معارك طبيب مقيم جراحة المخ والأعصاب، مؤكدا أن العملية استمرت 6 ساعات من الظهر وانتهت بنجاح قبل آذان المغرب.

وأكد"الشبيني" أنه تم بنجاح استخراج السيخ وعمل اللازم من معالجة التهتكات نتيجة اختراق السيخ  لتجويف المخ وتفريغ النزيف، ونظرا لأن السيخ كان به صدأ فتم وضع  الطفل  بالعناية المركزة  المكثفة للحوادث ويتلقى علاج مكثف من المضادات  الحيوية لأن السيخ كان به صدأ خوفا من حدوث تلوث للجرح.

38525-سيخ-حديد-يخترق-راس-طفل-(3)

وأوضح  أن الطفل كان يعانى من ضعف فى حركة الجانب الأيسر من الجسم بدرجة متوسطة عند قدومه للمستشفى وبعد إجراء العملية حدث تحسن كبير فى حركة الجانب الأيسر واصبحت من الدرجة الرابعة وهى درجة تدنو من الدرجة الطبيعية، مؤكدا كلما تعلو الدرجة كلما كانت أفضل، قائلا" الطفل لا ينقصه الأن إلا الدعاء ومعجزة من الله".

وأكد أن الضعف فى الجانب الأيسر سيتحسن بمرور الوقت ومع استكمال  نمو الطفل فلن يحدث مضاعفات.

وكشف أن الحادث لو وقع لشاب كبير كان سيودى بحياته نظرا لاكتمال نمو الجمجمة وخلايا المخ فكان سيؤدى إلى تفتيت عظام المخ وتهتك خلايا المخ، فخلايا المخ للكبار مكتملة والخلايا التى  تتلف لا تنمو من جديد، بينما فى الأطفال تنمو بمرور الوقت لأن الطفل فى مرحلة النمو.

40597-سيخ-حديد-يخترق-راس-طفل-(5)

وأكد الشبينى أن هذه العمليات من أصعب العمليات التى واجهها أطباء مستشفى طوارئ جامعة طنطا نظرا لحجم الطفل ووجود صدأ بالسيخ، واختراق السيخ النصف الأعلى من المخ، مؤكدا أن الحادث يشبه الإصابة بمظروف نارى بالمخ، وهذه الحالة غير مسبوقة ولم ترد على المستشفى من قبل وما فعله اطباء المستشفى هو إنجاز كبير بفضل من الله.

ووجه المشرف العام على مستشفى طوارئ جامعة طنطا الشكر للفريق الطبى الذى حقق انجازا يضاف إلى سجلات تاريخهم المشرف ونجاحهم فى إجراء عملية خطيرة وصعبة وإنقاذ حياة الطفل من جديد.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى عبدالموجود

امنت بيك يارب

انت خالق هذا الطفل وانت ارحم الراحمين اللهم احفظه واشفيه وتحيه تقدير لاطباء مصر الشرفاء والمحترمين الذين بذلوا مجهود جبار بتوفيق من الله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة