جريمة جديدة بسبب الختان فى سوهاج.. فتاة تصاب بنزيف وتشوهات بالجهاز التناسلى بجرجا.. مدير وحدة صحية يضرب بتعليمات وزارة الصحة عرض الحائط ويجرى الختان لفتاة.. والنيابة تقرر حبس الطبيب ووالدة الفتاة

الثلاثاء، 22 مايو 2018 05:30 م
جريمة جديدة بسبب الختان فى سوهاج.. فتاة تصاب بنزيف وتشوهات بالجهاز التناسلى بجرجا.. مدير وحدة صحية يضرب بتعليمات وزارة الصحة عرض الحائط ويجرى الختان لفتاة.. والنيابة تقرر حبس الطبيب ووالدة الفتاة جريمة جديدة بسبب الختان فى سوهاج
سوهاج - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

النائبة عبلة الهوارى يجب وقف الطبيب عن العمل وتوقيع أقصى عقوبة عليه ليكون عبرة لغيره خاصة أنه يعمل بوزارة الصحة ويعلم القوانين

 

كارثة صحية جديدة تشهدها محافظة سوهاج بطلها طبيب بوزارة الصحة يعمل مفتشا للصحة وبنفس الوقت مدير وحدة صحية بقرية كوم الصعايدة بمركز جرجا جنوب محافظ سوهاج، والذى تخلى عن كل التعليمات التى أصدرتها الوزارة ضاربا بها عرض الحائط بما فيها البوسترات الموجودة على جدران الوحدة، التى تحذر من ختان الإناث ولهث وراء المال.

 

الطبيب قام بتلبية رغبة عامل تجرد من مشاعر الإنسانية بذات القرية وأجرى عملية ختان لابنته البالغة من العمر اثنى عشر عاما داخل منزل الأسرة الأمر الذى عرض الفتاة إلى الإصابة بنزيف حاد وتشوهات بالجهاز التناسلى للطفلة بالإضافة إلى الصدمة العصبية التى تعرضت لها من جراء إجراء تلك العملية التى يجرمها القانون والتى سوف تظل عالقة فى ذاكرتها طول الحياة.

النيابة العامة نظرا لخطورة الواقعة وتجريمها من قبل القانون قررت حبس الطبيب الذى أجرى عملية الختان ووالد الفتاه الذى قدمها لإجراء العملية 4 أيام على ذمة التحقيق.

 

رئيس نيابة جرجا جنوب محافظة سوهاج  قرر حبس ع . ف . ع  طبيب وعامل "ولى أمر طفلة" فى الثانية عشر من العمر عقب قيامه بإجراء عملية ختان لها بمنزلها بموافقة والدها وإصابتها بنزيف حاد وتشوهات أربعة أيام على ذمة التحقيق.

 

ترجع الواقعة عقب تلقى اللواء عمر عبدالعال مساعد الوزير مدير أمن سوهاج بلاغا من اللواء أشرف نصحى نائب المدير لقطاع الجنوب يفيد بورود بلاغ من مستشفى سوهاج الجامعى بإصابة طفلة بنزيف حاد وتشوهات بالجهاز التناسلى عقب إجراء عملية ختان لها بالمخالفة للقانون.

 

وتوصلت التحريات التى أشرف عليها اللواء خالد الشاذلى مدير إدارة المباحث الجنائية والعميد منتصر عبدالنعيم رئيس فرع الأمن العام وقادها الرائد أحمد عبدالرءوف رئيس مباحث مركز شرطة جرجا بورود بلاغ من مستشفى سوهاج الجامعى بوصول الطفلة ى . . ا . ح 12 سنة إلى المستشفى مصابة بنزيف حاد من الجهاز التناسلى.

 

وبسؤال والدها قرر أنه تم إجراء عملية بالمنزل بمعرفة ع . ع طبيب الوحدة الصحية بقرية كوم الصعايدة دائرة مركز جرجا وأنه عقب إجراء العملية حدث لها بعض المضاعفات على مدار عدة أيام مما حد به نلقها للمستشفى الجامعى خوفا على حياتها وأنه وافق على إجراء العملية.

 

وأشار التقرير الطبى إلى أن الفتاة مصابة بنزيف حاد وأن عملية الختان تسببت لها فى عملية تشوهات بالجهاز التناسلى وتم إخضاعها للعلاج تحت الرعاية الفائقة.

 

تمكن ضباط وحدة مباحث مركز جرجا من ضبط الطبيب ووالد الفتاة واعترفا بارتكاب الواقعة وتحرر عن ذلك المحضر رقم 42 عوارض وبالعرض على النيابة العامة أصدرت قرارها السابق.

 

أما الدكتورة سحر وهبى مقررة المجلس القومى للمرأة بسوهاج أكدت أن الحكومة والمجلس القومى للمرأة يبذلان قصارى جهدهما للقضاء على تلك العادة وأن فرع المجلس فى سوهاج قام بتنفيذ حملة لطرق الأبواب عن طريق عضوات المجلس والرائدات الريفيات ومنسقات المجلس بالقرى والمراكز وعمل توعيه شاملة حول مخاطر عمليات ختان الإناث الأمر الذى إلى انحسار الظاهرة تماما ببعض القرى والمراكز.

وأكدت سحر وهبى أننا سوف نقوم بتشكيل لجنة من المجلس القومى للمرأة لمتابعة الواقعة والتواصل مع الطفلة وأسراتها وتهيئتها نفسيا للخروج من الأزمة التى بالتأكيد تركت أثرا بها سلبيا عليها يجب إزالته وسوف نقوم برفع تلك التقارير إلى المجلس القومى للمرأة بالقاهرة لاتخاذ الإجراء المناسب فى هذه الحالة.

وأشارت إلى أنه بعد ظهور تلك الحالة سوف نقوم بتطوير منظومة التوعية داخل فرع المجلس حول قضية الختان من أجل محاربة تلك الظاهرة وعدم عودتها مرة أخرى للظهور.

 

قالت الدكتور سحر وهبى، مقررة المجلس القومى للمرأة بسوهاج إن المجلس بالقاهرة أكد أن الختان مسئولية وزارة الصحة والمجلس القومى للسكان وأن موقف المجلس القومى للمرأة تطبيق القانون والاستمرار فى التوعية ونتعاون مع مجلس السكان فى التوعية بأخطار مخاطر الختان عن طريق حملات طرق الأبواب.

 

تقول الدكتورة عبلة الهوارى، عضو مجلس النواب، إن القانون عرف عملية الختان هو كل إزالة لجزء أو كل لعضو تناسلى للأنثى بدون مبرر طبى وتكون العقوبة السجن المشدد إذا نشأ عن هذا الفعل عاهة مستديمة، أو إذا أفضى ذلك الفعل إلى الموت وتضمنت المادة الثانية إضافة نص برقم 242 مكرر "أ" إلى قانون العقوبات يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز ثلاث سنوات، كل من قدم أنثى وتم ختانها على النحو المشار إليه بالمادة "242" مكرر من هذا القانون.

 

وحدد حدد المشرع مادتين بقانون العقوبات على ممارسى ختان البنات المادتان هما: الأولى 242 مكرر والثانية  242 مكرر( أ) بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تتجاوز السبع، لمن مارس الختان  وبالسجن المشدد مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تتجاوز السبع إذا أفضى الختان لعاهة أو الموت والسجن مدة لا تقل عن سنة ولا تتجاوز الثلاث لكل من قدم أنثى وتم ختانها.

 

وأضافت عبلة الهوارى أن الطبيب الذى أجرى عملية الختان للفتاة يستحق أقصى عقوبة فى القانون كونه طبيبا تابعا لوزارة الصحة ويعمل مفتشا بها وطبيبا بإحدى وحداتها الصحية ومطلوب وقفه عن العمل فورا ليكون عبرة لغيره ممن يمارسون تلك العادة الخطرة والسيئة وسوف أقوم بمخاطبة المجلس القومى للمرأة ونقابة الأطباء ووزارة الصحة للنظر فى هذه الواقعة.

وأشارت عبلة الهوارى إلى أنه يجب تفعيل دور الرائدات الريفيات لتوعية الأسر بمخاطر الختان وإعلامهم بالقانون الخاص بالختان وأن العقوبة تم تغليظها إلى الحبس حتى يعلم الجميع ما له وما عليه.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة