صور.. العالم هذا الصباح.. وفاة 65 شخصا فى موجة حر بمدينة كراتشى الباكستانية.. البيت الأبيض يصدر ميدالية تذكارية بمناسبة قمة ترامب وزعيم كوريا الشمالية.. ومظاهرات فى تايلاند لمطالبة الجيش بالتخلى عن السلطة

الثلاثاء، 22 مايو 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. وفاة 65 شخصا فى موجة حر بمدينة كراتشى الباكستانية.. البيت الأبيض يصدر ميدالية تذكارية بمناسبة قمة ترامب وزعيم كوريا الشمالية.. ومظاهرات فى تايلاند لمطالبة الجيش بالتخلى عن السلطة حصاد العالم
كتب محمد جمال - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداث متنوعة شهدها العالم فى الساعات القليلة الماضية، حيث تصدرت وفاة 65 شخصا فى موجة حر بمدينة كراتشى الباكستانية الأحداث العالمية صباح اليوم الثلاثاء ليبدو أن صيف 2018 ينذر بموجات شديدة الحرارة على العالم، أما فى أمريكا، أصدر البيت الأبيض ميدالية تذكارية بمناسبة قمة ترامب وزعيم كوريا الشمالية.

ومن أمريكا إلى كوبا، ودعت البلاد عشرات الضحايا من الطائرة المنكوبة، والتى وصل عددهم إلى 111 أمس الإثنين بعد وفاة إحدى الناجيات الثلاث فى مستشفى بهافانا، ومن كوبا إلى تايلاند، نظم العشرات فى بانكوك مظاهرات تطالب الجيش بالتخلى عن السلطة.

وإليكم التفاصيل...

وفاة 65 شخصا فى موجة حر بمدينة كراتشى الباكستانية والسكان يهربون إلى الشواطئ

البداية، قالت منظمة للرعاية الاجتماعية فى باكستان اليوم الثلاثاء إن موجة حر أودت بحياة 65 شخصا فى مدينة كراتشى بجنوب البلاد فى الأيام الثلاثة الماضية وسط مخاوف من ارتفاع عدد الوفيات فى ظل استمرار الموجة،وتزامنت الموجة الحارة مع انقطاع للكهرباء وحلول شهر رمضان.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الحرارة وصلت إلى 44 درجة مئوية أمس الإثنين.

وقال فيصل إدهى الذى يدير مؤسسة إدهى المشغلة لعدد من المشارح وخدمة إسعاف فى أكبر مدن باكستان إن أغلب الأشخاص المتوفين لقوا حتفهم فى مناطق فقيرة من المدينة.

ولم يتسن الوصول لمسؤول بالحكومة للتعليق.

لكن فضل الله بيشوهو وزير الصحة فى إقليم السند نفى فى تصريح لصحيفة محلية وقوع أى وفيات نتيجة الموجة الحارة.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول قوله "المستشفيات والأطباء فقط هم من يقررون سبب الوفاة سواء نتيجة ضربة شمس أم لا. أرفض تماما (ما تردد) عن وفاة أناس تأثرا بالموجة الحارة فى كراتشي".

ومع ذلك فإن التقارير عن سقوط وفيات نتيجة الموجة الحارة تلك ستثير حالة من القلق وسط مخاوف من تكرار موجة مماثلة فى 2015 أودت بحياة ما لا يقل عن 1300 مسن ومريض.

امراءة تغطى وجه طفلها بسبب الحر الشديد
امراءة تغطى وجه طفلها بسبب الحر الشديد

 

مواطنو باكستان يواجهون الحر برش المياه
مواطنو باكستان يواجهون الحر برش المياه

 

مواطنون يرشون المياه على أجسادهن بسبب موجه الحر
مواطنون يرشون المياه على أجسادهن بسبب موجه الحر

 

موجه حر شديدة بكراتشى
موجه حر شديدة بكراتشى
 

البيت الأبيض يصدر ميدالية تذكارية بمناسبة قمة ترامب وزعيم كوريا الشمالية

وعلى صعسد آخر، أصدر البيت الأبيض ميدالية تذكارية بمناسبة القمة التاريخية المرتقبة فى سنغافورة فى يونيو المقبل بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والزعيم الكورى الشمالى كيم جونج-أون.

ونقشت على الميدالية عبارة "محادثات السلام" باللغتين الإنجليزية والكورية محاطة بغصنى زيتون وحولها اسما البلدين "الولايات المتحدة الامريكية" و"جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية" وتحتها السنة "2018" بينما نقش فى دائرة داخلية اسما "الرئيس دونالد جي. ترامب" و"القائد الأعلى كيم جونج-أون".

وتوسط الميدالية علما البلدين بلونيهما الأحمر والأزرق وفى كل منهما نقش نصفى لترامب وكيم.

ميدالية بمناسبة القمة المرتقبة بين ترامب وكيم
ميدالية بمناسبة القمة المرتقبة بين ترامب وكيم

أما الوجه الآخر للميدالية فيحمل صورة البيت الأبيض والطائرة الرئاسية "اير فورس وان" والشعار الرسمى لرئيس الولايات المتحدة.

ومن المقرر أن يعقد ترامب وكيم قمة تاريخية فى سنغافورة فى 12 يونيو المقبل على الرغم من أن كوريا الشمالية هددت بإلغائها اذا ما حاولت واشنطن دفع بيونج يانج للتخلى بصورة أحادية عن سلاحها النووى.

وغالبا ما يصدر مكتب الاتصال فى البيت الأبيض ميداليات تذكارية يمكن اهداؤها لمدعوين رسميين او بيعها للزوار.

رئيس وزراء ماليزيا السابق نجيب عبد الرزاق يمثل أمام لجنة مكافحة الفساد

ومن ناحية أخرى، وصل رئيس الوزراء الماليزى السابق نجيب عبد الرزاق إلى مقر لجنة مكافحة الفساد التى أمرته بتوضيح السبب وراء نقل 10.6 مليون دولار إلى حسابه المصرفى فى إجراء مثير للريبة.

والمبلغ ما هو إلا نذر يسير من مليارات الدولارات التى تثور مزاعم عن اختلاسها من صندوق التنمية الحكومى (1إم.دي.بي)، فى فضيحة لازمت نجيب فى آخر ثلاث سنوات له فى الحكم الذى دام نحو عشر سنين وكانت من أسباب إطاحة الناخبين به من السلطة فى انتخابات التاسع من مايو.

رئيس الوزراء الماليزى السابق نجيب عبد الرزاق يمثل أمام لجنة مكافحة الفساد
رئيس الوزراء الماليزى السابق نجيب عبد الرزاق يمثل أمام لجنة مكافحة الفساد

وقلبت تلك النتيجة الصادمة للانتخابات النظام السياسى فى ماليزيا رأسا على عقب، إذ مثلت أول هزيمة لتحالف يحكم الدولة الواقعة فى جنوب شرق آسيا منذ استقلالها عام 1957.

وقام زعيم ماليزيا الجديد مهاتير محمد، الذى عاد من اعتزاله الحياة السياسية لينضم للمعارضة ويطيح بتلميذه السابق، بفتح التحقيقات مجددا فى قضية صندوق (1إم.دي.بي) وتعهد باستعادة الأموال التى اختفت منه.

ومنذ خسارته السلطة، يواجه نجيب وزوجته سلسلة من الإجراءات المهينة بدءا من منعهما من مغادرة البلاد إلى تفتيش الشرطة منزلهما وعقارات أخرى تابعة لهما.

وينفى نجيب ارتكاب أى أخطاء منذ تفجر فضيحة الصندوق الحكومى فى 2015، لكنه استبدل النائب العام وعددا من مسؤولى لجنة مكافحة الفساد بغية إغلاق تحقيق أولي.

ويقول نجيب إن 681 مليون دولار أودعت فى حسابه المصرفى كانت تبرعا من أمير سعودى وليس من أموال الصندوق الحكومي.

نجيب عبد الرزاق
نجيب عبد الرزاق

ويتركز التحقيق الجديد الذى تجريه لجنة مكافحة الفساد بصورة أولية على كيف ذهب 10.6 مليون دولار من شركة (إس.آر.سى إنترناشيونال) إلى حساب نجيب.

وأسست حكومة نجيب عام 2011 الشركة للقيام باستثمارات خارجية فى مجال الطاقة وكانت وحدة تابعة لصندوق (1إم.دي.بي) حتى تم نقل تبعيتها إلى وزارة المالية فى 2012.

والصندوق محور تحقيق تجريه كذلك وزارة العدل الأمريكية.

جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

 

جلسة اللجنة
جلسة اللجنة

كوبا تودع ضحايا الطائرة المنكوبة وسط دموع الأهالى

واستمرار لمآساة الطائرة الكوبية المنكوبة، ودعت كوبا اليوم عشرات الضحايا من الطائرة المنكوبة، والتى وصل عددهم إلى 111 أمس الإثنين بعد وفاة إحدى الناجيات الثلاث فى مستشفى بهافانا.

وقال مدير المستشفى إن الناجيتين الأخريين لا تزالان فى حالة حرجة بسبب الحروق الشديدة التى تعانيان منها فضلا عن إصابتهما بصدمة جراء الحادث.

وسقطت الطائرة بعد قليل من إقلاعها من هافانا يوم الجمعة فى إحدى أسوأ الكوارث الجوية فى كوبا.

وكانت الطائرة، وهى من طراز بوينج 737 وجرى تصنيعها قبل 39 عاما، تقل 105 ركاب بالإضافة إلى أفراد الطاقم فى رحلة داخلية إلى مدينة هولجوين فى شرق الدولة الواقعة بمنطقة الكاريبى.

 
إغماءات
إغماءات

 

حزن الأهالى على الضحايا
حزن الأهالى على الضحايا

 

حزن الاهالى
حزن الاهالى

 

كوبا تودع ضحايا الطائرة المنكوبة
كوبا تودع ضحايا الطائرة المنكوبة

مظاهرات فى تايلاند لمطالبة الجيش بالتخلى عن السلطة

ومن تايلاند، نظم عشرات الأشخاص فى العاصمة التايلاندية بانكوك، اليوم الثلاثاء تظاهرة ، لمطالبة القادة العسكريين بالتخلى عن السلطة التى يسيطرون عليها منذ نحو 4 أعوام.

وطالب المتظاهرون القادة العسكريين بعدم تأجيل الانتخابات العامة والتى من المقرر أن تجرى فى وقت لاحق من العام الجارى.

وفرضت قوات الشرطة المحلية طوقا أمنيا حول المتظاهرين لمنعهم من التحول الى العنف.

وكان رئيس وزراء تايلاند برايوت تشان قد قرر - آخر مرة - اجراء الانتخابات العامة فى البلاد فى شهر نوفمبر الماضى بعد تأجيل موعدها مرارا منذ وقوع الانقلاب العسكرى فى البلاد عام 2014 ، غير أنه تقرر تأجيلها من جديد لتجرى فى وقت لاحق من العام الجارى.

احتجاج فى تايلاند ضد رئيس الوزراء
احتجاج فى تايلاند ضد رئيس الوزراء

 

احتجاجات فى تايلاند لمطالبة الجيش بالتخلى عن السلطة
احتجاجات فى تايلاند لمطالبة الجيش بالتخلى عن السلطة

 

جانب من المظاهرات
جانب من المظاهرات

 

رسوم ساخرة لرئيس الوزراء التايلاندى
رسوم ساخرة لرئيس الوزراء التايلاندى

 

مواطن يحمل صورة ساخرة لرئيس الوزراء بتايلاند
مواطن يحمل صورة ساخرة لرئيس الوزراء بتايلاند

وقفة بالورود على ضحايا حادث إطلاق النار بولاية تكساس الأمريكية

ومن تكساس الأمريكية، قام العشرات من سكان ولاية تكساس الأمريكية، بوقفة بالورود والدباديب تأبينا لضحايا حادث إطلاق النار الذين سقطوا برصاص طالب بالولاية.

و تسعى السلطات الأمريكية، إلى معرفة دوافع الشاب البالغ من العمر 17 عاما الذى قتل 10 أشخاص فى مدرسته الثانوية فى سانتا فى بولاية تكساس، ثم قام بتسليم نفسه للشرطة.

ومثل الطالب ديمتريوس باغورتزيس وهو مقيد اليدين ومطأطأ الرأس امام قاض مساء الجمعة، واكتفى بالرد بنعم او لا على اسئلته، وهو متهم بالقتل الذى يعاقب عليه القانون بالاعدام فى ولاية تكساس.

ووصفه رفاقه فى المدرسة بانه شاب هادىء منعزل الى حد ما ولديه القليل من الاصدقاء. وما زالت الاسباب التى دفعته الى ارتكاب هذه المجزرة مجهولة.

وكشف طالب لشبكة تلفزيونية محلية ان باغورتزيس كان لاعبا فى فريق لكرة القدم وكان يتعرض لمضايقات. وقال ان "المدربين كانوا يقومون بازعاجه وشتمه".

وذكرت السلطات ايضا ان الشاب نشر مؤخرا صورة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعى، لقميص اسود يحمل عبارة "ولد ليقتل"، لكن الحاكم الجمهورى لتكساس غريغ ابوت قال ان المؤشرات التى كان يمكن ان تنذر بقرب تحركه كانت "اما غير متوفرة او غير واضحة".

جانب من الوقفة بالورود
جانب من الوقفة بالورود

 

جانب من الوقفة
جانب من الوقفة

 

حزن على الضحايا
حزن على الضحايا

 

وقفة بالورود والدباديب على ضحايا حادث إطلاق النار بمدرسة بتكساس الأمريكية
وقفة بالورود والدباديب على ضحايا حادث إطلاق النار بمدرسة بتكساس الأمريكية

 

وقفة بالورود
وقفة بالورود

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة