صور.. المرور يتصدى لحوادث الطرق بحملات التوعية.. مدحت قريطم: أجهزة الفرامل وصلاحياتها توقف السيارة قبل الاصطدام.. مدير المرور السابق يطالب بتكثيف الحملات.. ومصدر: توزيع كتيبات على السائقين لمنع انقلاب مركباتهم

الأربعاء، 23 مايو 2018 03:30 م
صور.. المرور يتصدى لحوادث الطرق بحملات التوعية.. مدحت قريطم: أجهزة الفرامل وصلاحياتها توقف السيارة قبل الاصطدام.. مدير المرور السابق يطالب بتكثيف الحملات.. ومصدر: توزيع كتيبات على السائقين لمنع انقلاب مركباتهم حملات التوعية على الطرق
كتب عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجمع خبراء المرور على أهمية حملات التوعية ضد أخطار الحوادث الناتجة، عن أهمال الفرامل والصيانة الدورية للسيارات أثناء القيادة على الطرق والمحاور الرابطة بين المحافظات والسير لمسافات كبيرة على الطرق الصحراوية والسريعة والزراعية دون الالتفات إلى السيارة والكشف عنها لمنع انقلاب السيارة على الطريق وإلى آراء الخبراء.

استمرار حملات التوعية على الطرق
استمرار حملات التوعية على الطرق

وقال اللواء مدحت قريطم مساعد الوزير للشرطة المتخصصة السابق، إن الحملات المرورية للتوعية بالصلاحية الفنية للمركبات والفرامل للحد من الحوادث، تكمن أهميتها أنها تساعد على الحد من الحوادث المرورية على الطرق، وسقوط ضحايا التى تقع عادة بسبب أهمال الفرامل لسيارات النقل، والتسبب فى وقوع حوادث خلال الفترة الماضية متمنيا استمرار تلك الحملات.

 

استيقاف سيارة للتوعية ضد الحوادث
استيقاف سيارة للتوعية ضد الحوادث

وأضاف مساعد الوزير للشرطة المتخصصة السابق، أن تلك الحملات تبرز أهمية الصيانة والفرامل لمنع الحوادث، نظرا لأن أجهزة الفرامل وصلاحياتها تساعد المركبة فى الوقوف قبل الاصطدام بالمركبات الاخرى وسبق وقوع حوادث جسيمة بسبب أهمال المركبات ولعل أشهرها سيارة نقل ليس بها فرامل واصطدمت بعدة مركبات على الطرق السريعة.

 

المرور يشن حملات توعية على المحاور
المرور يشن حملات توعية على المحاور

وأوضح اللواء مدحت قريطم، أن حملات التوعية مهمة جدا للتنبيه بخطورة عدم إجراء الصيانة الدورية للمركبة وما يؤدى ذلك للحوادث ويجب على قائدى السيارات الصيانة الدورية للمركبات لتفادى وقوع الحوادث المرورية التى نفقد فيها المواطنين لعدم درايتهم بخطورتها أثناء القيادة أعلى الطرق الداخلية أو السريعة والصحراوية، والتى غالبا ما ينتج عنها انفجار إطارات السيارات وينتج عنها وفيات ومصابين.

 

انتشار الخدمات المرورية على الطرق
انتشار الخدمات المرورية على الطرق

وشدد مساعد الوزير للشرطة المتخصصة السابق، على ضرورة الانتباه إلى الصيانة والتى يندرج تحتها إطارات السيارات وفحص المركبة والفرامل واتزان السيارة والإضاءة فى توقيتات محددة، وأهمية إجراء صيانة دورية لهم لتفادى الحوادث، لافتا النظر إلى أن قانون المرور الجديد سينشئ وحدات فحص فنى إلى مما سيساهم فى الابتعاد عن الفحص الفنى الحالى بوحدات المرور، لأنه أكثر دقة فى استخراج رخص القيادة لقائدى السيارات وسيساهم فى تقليل الحوادث المرورية التى تقع على الطرق.

 

تحرير مخالفة لسائق سيارة
تحرير مخالفة لسائق سيارة

ومن جانبه، أكد اللواء مجدى عز الدين، مساعد وزير الداخلية السابق للمرور، على أنه لأبد من تكثيف حملات التوعية ضد اخطار الحوادث بشكل عام ، مع التوعية بشكل دائم لأهمية الصيانة للسيارات والفرامل والمكابح، قبل بدء الرحلات المرورية عبر الطرق السريعة والصحراوية وداخل المدن، والفحص بشكل دورى لكافة قطع السيارة المختلفة قبل التحرك لتجنب وقوع الحوادث.

تكثيف الحملات
تكثيف الحملات

وشدد مساعد الوزير للمرور السابق، على أهمية الصيانة الدورية للسيارات مهمة للغاية لأنها تجعل سيارتك دائما فى حالة فنية وميكانيكية رائعة وسليمة ودائما ما نؤكد على الاهتمام الشديد بكتاب صيانة السيارات الخاص بسيارتك لأنه يتناول كيفية الحفاظ على السيارة لمنع الحوادث ويجب الاهتمام بالفرامل أثناء القيادة على الطرق لمنع انزلاق السيارات وانقلابها أثناء السير بالمنازل أو المطالع بالطرق الدائرية والكبارى مثلما حدث فى اصطدام سيارة نقل بـ15 سيارة بمنزل دائرى أثر النبى خلال الفترة الماضية.

توزيع كتيب على سائق نقل ثقيل
توزيع كتيب على سائق نقل ثقيل

وأوضح اللواء عز الدين، أنه يجب الاهتمام بإطارات السيارة الأربعة وعدم شرائها من أصحاب محلات يبيعون الإطارات القديمة للمواطنين لأنه فى تركيبها بالسيارة تعرض حياتك للخطر، مؤكدًا على أن هناك ضغطا للإطار وتعبئته وتاريخ الصلاحية له توقيت معين ويحب تغييره، وفى حالة وجود أى خدوش لا تظهر التاريخ لابد من تغييره لأن هناك مواد كيماوية يتم تصنيعه منها تنتهى فى وقت معين تؤدى إلى كوارث مرورية.

توزيع مطويات على السائقين
توزيع مطويات على السائقين

وأشار مساعد وزير الداخلية السابق للمرور، إلى أنه على جميع قائدى المركبات بالانتباه إلى ألا يكون ضغط الإطار عال أو منخفض، لأنه يسبب انفجاره أثناء القيادة وانقلاب السيارة، حيث أن معدل الاحتكاك كلما اقترب من الأرض يتسبب فى توليد طاقة أكثر بمجرد السير على الطرق وينفجر الإطار، مضيفا أنه على إدارات المرور الاستمرار فى شن حملات التوعية لأنها ستحد من تكرار الحوادث المرورية الناتجة عن أهمال الفرامل والصيانة للسيارات.

توعية السائقين ضد اخطار اهمال السيارة
توعية السائقين ضد اخطار اهمال السيارة

وفى السياق ذاته، قال مصدر أمنى بالإدارة العامة للمرور، إن إدارات المرور على مستوى الجمهورية تشن حملات توعية يوميا، للكشف عن الفرامل والصيانة للسيارات مع توزيع كتيبات للتوعية ضد أخطار أهمال الصيانة للمركبات على تسير على الطرق، وبالمحاور الرابطة بين المحافظات والتى تسيير على الطرق وتقطع آلاف الكيلو مترات خلال الرحلات المرورية اليومية.

جانب من الحملات
جانب من الحملات

وأضاف المصدر، أنه يجب الصيانة الدورية للسيارات وقطعها المختلفة لمنع انقلابها أثناء السير على الطرق بالتزامن مع ارتفاع دراجات الحرارة خلال فصل الصيف وحدوث اشتعال من كثرة الرحلات، مع التأكد من ضغط هواء الإطارات، ومستوى الماء فى مبرد المحرك، وسلامة الإضاءة والإطار الاحتياطى، وقوة شحن البطارية وغير ذلك الكثير من الأمور التى يجب عدم إهمالها والتأكد منها ومن أدائها بشكل صحيح، موضحًا أن السائق لو أهتم بسيارته لن يصل لمراحل المشاكل الكبيرة، والصعبة الإصلاح، والتى تتطلب فنيين وأشخاص مؤهلين لإصلاحها.

حملات التوعية
حملات التوعية

وأوضح المصدر، أنه يجب على السائق التأكد من سلامة الفرامل بشكل يومى، لأنه عند القيادة على الطرق من الممكن يعبر أى شخص فجأة للطريق، مما يستلزم استخدام الفرامل وفى حالة عدم كفاءتها سوف يقع حادث مرورى وانقلاب السيارة بقائدها، مع التأكد بشكل دورى من مستوى الماء فى خزان تبريد المحرك "الرديتر"حيث أن هذه النقطة هى المسئولة عن تبريد المحرك، وخصوصاً فترات فصل الصيف، التى ترتفع فيها درجات الحرارة الخارجية ما يؤثر على حرارة محرك السيارة، وخصوصًا إذا كانت نسبة الماء به قليلة ويستحسن وضع ماء التبريد المخصص بدلاً من الماء العادى، كما أن عملية فحص نسبة الماء لا تتم إلا عندما تكون السيارة واقفة لفترة طويلة.

حملات توعية اعلى المحاور
حملات توعية أعلى المحاور

و حذر المصدر، من فتح خزان الماء إذا كانت السيارة تعمل أو عند إطفاء المحرك مباشرة، ما قد يؤدى إلى خروج الماء الساخن بقوة من الخزان عند فتحه بهذه الحالة. ولا تقم بوضع الماء البارد فى الخزان إلا بعد فترة وقوف السيارة لمدة طويلة، أو إذا كان المحرك يعمل، وقمت بترك السيارة واقفة لفترة بسيطة. وإذا لاحظت نفاذ الماء من الخزان بسرعة، فقد يكون هنالك تسريب فى الخزان أو أن غطاء الخزان بحاجة إلى تغيير.

حملات توعية ضد اخطار إهمال صيانة السيارات
حملات توعية ضد اخطار إهمال صيانة السيارات

وشدد المصدر، على جميع السائقين بالتأكد من ضغط إطارات السيارة الأربعة، بالإضافة إلى الإطار الاحتياطى، وخصوصًا عند السفر أو الرحلات، وحاول أن تقوم بتغير أماكن الإطارات، لضمان احتكاك حوافها وتآكلها بشكل مستوى مع ضرورة فحص وضبط زوايا العجلات بشكل مستمر، والتأكد من سلامة مسار عجلة القيادة، وعدم انحنائها لجهة على حساب الأخرى، مؤكدًا على أن إدارات المرور مستمرة فى الحملات المرورية للتوعية ضد أخطار الحوادث الناتجة عن أهمال صيانة السيارات والفرامل.

توزيع كتيب على سائق نقل ثقيل
توزيع كتيب على سائق نقل ثقيل

 

حملات توعية ضد اخطار إهمال صيانة السيارات
حملات توعية ضد اخطار إهمال صيانة السيارات

 

حملة مرورية لتوعية السائقين
حملة مرورية لتوعية السائقين

 

فحص سيارة على الطريق
فحص سيارة على الطريق

 

فحص سيارة نقل اعلى الطريق
فحص سيارة نقل اعلى الطريق

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة