من هى الكاتبة أولجا توكاركزوك الحاصلة على مان بوكر العالمية 2018؟!

الأربعاء، 23 مايو 2018 05:00 م
من هى الكاتبة أولجا توكاركزوك الحاصلة على مان بوكر العالمية 2018؟! الكاتبة البولندية أولجا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت أولجا توكاركزوك أول كاتبة بولندية تفوز بجائزة مان بوكر العالمية، التى تذهب إلى أفضل عمل خيال مترجم من أى مكان فى العالم.

وتعد أولجا توكاركزوك من ضمن  الكاتبات أصحاب الكتب الأكثر مبيعًا فى بولندا،  حيث فازت بالعديد من الجوائز، آخرها المان بوكر عن روايتها رواية "رحلات الطيران" التى تتأمل فى السفر وتشريح جسم الإنسان.

عملت أولجا طبيبة نفسية، ونشرت أول كتاب لها  ومجموعة من القصائد فى عام 1989 ، واستمرت فى كتابة ثمانى روايات ومجموعة من القصص القصيرة.

وصفتها رئيسة لجنة التحكيم ليزا أبينيانيسى، بأنها "كاتبة رائعة تتمع بقدر كبير من الذكاء ، والخيال ، والحنك الأدبى".

وعن انشغالها فى الرواية على الحفاظ على جسم الإنسان؟! قالت" كيفية الحفاظ على أجسادنا موضوع مهم.. ويدهشنى فى الحقيقة مدى ضآلة معرفتنا بأجسامنا.. كيف يمكننا السفر إلى الأراضى البعيدة، أو حتى الذهاب إلى القمر وليس لدينا أى فكرة عن وظائف كبدنا.. أجسادنا لا تزال غامضة.. ومع ذلك فهذه المركبات الهشة التى نسلك فيها رحلات حياتنا.. لقد كنت مفتونة منذ فترة طويلة بمدى معرفة الناس بالجسد، فى البداية عن طريق تطوير دراسة التشريح، ولقد حصلت ثورة فى  هذا العلم حقًا فى هولندا فى القرن السابع عشر..كما كتبت فى الرواية، واستفدت استفادة كاملة من المتاحف والمكتبات المحلية عن هذا العلم، وتأثرت كثيراً بفن الحفاظ على الأنسجة البشرية.

جدير بالذكر، أنه تقدم  للحصول على جائزة مان بوكر أكثر من 100 رواية،  وحصلت رواية الرحلات على الجائزة، تقدر قيمة الجائزة بـ 50 ألف جنيه وتحصل الكاتبة أولجا توكاركزوك ومترجمة الإنجليزية جنيفر كروفت على قيمة الجائزة بالتساوى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة