الجديد فى تنسيق 2018.. إعفاء الـ900 الأوائل بالثانوية من التوزيع الجغرافى والمصروفات.. النسبة المرنة تحدد أماكن الشهادات العربية.. الاعتراف بمحاولات السات الخارجية للدبلومة الأمريكية.. و10%لحملة الشهادات الفنية

الجمعة، 25 مايو 2018 09:00 ص
الجديد فى تنسيق 2018.. إعفاء الـ900 الأوائل بالثانوية من التوزيع الجغرافى والمصروفات.. النسبة المرنة تحدد أماكن الشهادات العربية.. الاعتراف بمحاولات السات الخارجية للدبلومة الأمريكية.. و10%لحملة الشهادات الفنية الجديد فى تنسيق 2018
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قرارات جديدة اعتمدها المجلس الأعلى للجامعات بجلسته الأخيرة فيما يخص تنسيق العام الحالى 2018 لطلاب الثانوية العامة، حيث إنه من المقرر أن يتم استصدار قرار وزارة بقواعد التنسيق التى اعتمدها المجلس الأعلى للجامعات خلال جلسته الأخيرة.

 

قرر المجلس الأعلى للجامعات، أن يتم استثناء الـ900 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية فى شهادة الثانوية العامة المصرية "300 علمى علوم، و300 علمى رياضة، و300 أدبى" من قواعد التوزيع الجغرافى والإقليمى.

 

يتضح مما سبق أن المجلس الأعلى للجامعات قرر زيادة عدد الطلاب المستثنين من التوزيع الجغرافى من 600 طالب على مستوى الجمهورية إلى 900 طالب، حيث إن المجلس استثنى الطلاب الـ 900 حسب الترتيب المحدد من قبل وزارة التربية والتعليم من قواعد التوزيع الجغرافى والإقليمى المعمول بها عند توزيعهم على الكليات والمعاهد الجامعية من خلال التنسيق الإلكترونى.

 

إعفاء الـ 900 طالب الأوائل من المصروفات الدراسية

كما قرر المجلس الأعلى للجامعات، فى جلسته، إعفاء الطلاب الـ 900 الأوائل من المصروفات الدراسية فى البرامج العامة بالجامعات الحكومية واستمرار تمتعهم بهذه الميزة فى حالة حصولهم على تقدير ممتاز فى نهاية كل فرقة دراسية خلال المرحلة الجامعية الأولى "البكالوريوس أو الليسانس".

 مكتب التنسيق 

 

وأقر المجلس قبول نسبة 50 % على الأكثر من إجمالى عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات المصرية الحكومية فى العام الجامعى 2017/2018 عن طريق مكتب التنسيق كطلاب منتسبين وفقا لنظام الانتساب الموجه بالكليات التى تطبق هذا النظام، معلنا قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المصرية لغات "فرنسى" و"ألمانى" عن طريق مكتب التنسيق بالجامعات والمعاهد بشعب اللغة الفرنسية والألمانية ببعض كليات الجامعات المصرية "طبقا للحد الأدنى للقبول بهذه الكليات وبشرط ألا يقل مجموع اللغات الثلاث عن 65 %" ووفقا للأعداد والكليات التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات بناء على موافقة الجامعة والكلية المعنية.

 

10 % لحملة حملة الشهادات الفنية بالكليات والمعاهد

وحددت قواعد التنسيق، التى حصل عليها "اليوم السابع"، الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التى تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10 % فقط من إجمالى الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة فيما عدا كليات التعليم الصناعى باعتبارها قائمة أساسا على الشهادات الفنية وقلة أعداد الثانوية العامة المقرر لها.

 جامعة القاهرة 

 

وأقرت القواعد قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المعادلة من الدول العربية عام 2018 بعد استيفاء الشروط التى وضعها المجلس الأعلى للجامعات من قبل وأولها أنه يشترط لقبول أوراق الطلاب تقديم المستند الذى يفيد الإقامة الشرعية للطالب فى البلد الحاصل منها على شهادة الثانوية أثناء فترة الدراسة فى المدة التى تمنح الشهادة على أساسها، وذلك من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافى المصرى أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة أو جواز سفر موضحا به تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة أو شهادة تحركات موضحا بها تواريخ الدخول والخروج.

 

النسبة المرنة تحدد الأماكن المخصصة لطلاب الشهادات العربية

وأكدت القواعد، أن الأماكن المخصص للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادة الثانوية المعادلة العربية من الدول العربية للقبول فى الكليات والمعاهد المصرية تُحدد على أساس النسبة المرنة وهى نسبة عدد الطلاب المتقدمين للقبول من حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية إلى إجمالى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية فى نفس العام.

 الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى

 

وبالنسبة للثانوية العامة السعودية قرر المجلس الأعلى للجامعات الموافقة على إلغاء الاعتداد بالاختبار التحصيلى عند حساب المجموع الاعتبارى للشهادة الثانوية عند القبول بمؤسسات التعليم الجامعى والعالى المصرية بدءا من العام الجامعى 2015/2016، وأنه يتم احتساب المجموع الاعتبارى للشهادة الثانوية السعودية عند القبول بمؤسسات التعليم العالى المصرية بداء من تنسيق عام 2018 وما بعده على أن تكون نسبة امتحان المدرسة 50 % ونسبة امتحان القدرات 50 %.

 

الاعتداد بمحاولات السات خارج مصر

وفيما يخص الثانوية الأمريكية، أحيط المجلس الأعلى للجامعات علما بموافقة الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على الاعتداد بمحاولات امتحانات السات التى أجراها الطلاب المصريون خارج جمهورية مصر العربية ضمن امتحانات الدبلومة الأمريكية، مؤكدا على قرار المجلس السابق باحتساب مجموعة درجات امتحان "سات 1 و2" الحاصل عليها الطالب فى الشهادة الثانوية الأمريكية المعادلة عند القبول بالجامعات وفقا لأعلى الدرجات الواردة بنتائج المحاولات التى ترد لموقع التنسيق الإلكترونى والمرسلة بواسطة الطالب على الكود المحدد وهو 7437 وذلك من موقع college board وهى الهيئة المسئولة عن هذه الامتحانات بغض النظر عن النتائج التى تصل بخلاف ذلك فى الشهادات الورقية التى يتم بها الطالب حيث إن بعض المحاولات يتم إلغائها بواسطة الـ college boardبعد إعلان النتائج لاكتشاف حالات غش جماعى أو تزوير أو خلافه.

 

وأكد المجلس، الأخذ بدرجات امتحان السات الجديد كأساس عند احتساب المجموع الاعتبارى لطلاب الثانوية الأمريكية اعتبارا من العام الجامعى 2017/2018 ويتم تحويل درجات امتحانات السات القديم إلى الدرجات المكافئة لها فى جداول السات الجديد طبقا لما هو وارد بالجداول المرفقة من هيئة college board.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة