"درع الشمال" خطة إسرائيل الصاروخية لمواجهة الهجمات حال اندلاع الحرب.. البرنامج يتكلف 1.5 مليار دولار لتأمين 300 مستوطنة.. بناء 200 ألف موقع محصن و550 ملجأ.. وخلاف داخل حكومة نتانياهو بسبب ارتفاع التكلفة

السبت، 26 مايو 2018 10:30 ص
"درع الشمال" خطة إسرائيل الصاروخية لمواجهة الهجمات حال اندلاع الحرب.. البرنامج يتكلف 1.5 مليار دولار لتأمين 300 مستوطنة.. بناء 200 ألف موقع محصن و550 ملجأ.. وخلاف داخل حكومة نتانياهو بسبب ارتفاع التكلفة وزير الدفاع الإسرائيلى أفيجادور ليبرمان والجيش الإسرائيلى
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ظل التصعيد الذى تشهده المناطق الشمالية بالأراضى الفلسطينة المحتلة، ومخاوف دولة الاحتلال الإسرائيلى سواء من تنظيم "حزب الله" اللبنانى أو من إيران نفسها، بالإضافة إلى الانتقادات الشديدة الموجهة للحكومة الإسرائيلية بسبب الحماية غير الكافية لمستوطنى البلدات والمستوطنات الشمالية، عرض وزير الدفاع الإسرائيلى، أفيجادور ليبرمان، الأربعاء الماضى، برنامجا لحماية هذه المناطق يدعى (ماجين هاتسفون) أى "درع الشمال".

 

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن البرنامج يتضمن حماية كل مستوطنة يهودية تبعد 45 كيلومترا عن الحدود، أى حوالى 300 مستوطنة، و200 ألف موقع محصن و550 ملجأ عاما، و800 مدرسة وروضة أطفال، مشيرة إلى أن التكلفة ستبلغ حوالى مليار ونصف المليار دولار لمدة 5 سنوات.

 

وزير الدفاع الاسرائيلى
وزير الدفاع الإسرائيلى

 

وقال الإعلام العبرى، إن وزير الدفاع الإسرائيلى يدفع قدما ببرنامجا ذا تكلفة باهظة لحماية مستوطنى المنطقة الشمالية من البلاد أثناء اندلاع أى حرب، مشيرا إلى أن خلاف نشب داخل حكومة بنيامين نتانياهو بسبب التكلفة الباهظة.

 

 

ووفقا لإذاعة الجيش الإسرائيلى "جالى تساهال"، فأن البرنامج يهدف إلى حماية المستوطنين وتقديم الخدمات الضرورية لمتابعة الحياة الروتينية، وأنه سيطبق فى المناطق الواقعة على بعد 45 كيلومترا من الحدود الشمالية فى نحو 300 سلطة محلية.

 

وأوضحت الإذاعة العسكرية، أنه سيبنى 200 ألف ملجأ بالمجمل، بالمقابل، سيتم ترميم 550 ملجأ عام لتصبح الملاجئ جاهزة وملائمة للاستخدام حال نشوب أى معركة، بالإضافة إلى أنه فى إطار البرنامج، يتوقع ضمان حماية تقديم الخدمات الضرورية فى السلطات المحلية ومنها حماية نحو 800 مدرسة وروضة أطفال، 65 مؤسسة رفاه، وعشرات العيادات.

 

وقال بيان لوزارة الدفاع الإسرائيلية: "منذ أن بدأ وزير الدفاع أفيجادور ليبرمان، بشغل منصبه قبل نحو عامين، أجرى 56 جلسة حول حماية المنطقة الشمالية، ووضع خلالها برنامج متعدد السنوات يستوفى حماية الجبهة الداخلية ويركز بشكل خاص على المنطقة الشمالية، قبل أن يعمل وزير الدفاع جاهدا، لم تهتم الحكومات الإسرائيلية فى السنوات الماضية بمواجهة المشكلة".

 

ليبرمان
ليبرمان

 

وخلال جلسة للكنيست، فى بداية الأسبوع الجارى حذر رئيس قسم حماية الجبهة الداخلية الإسرائيلى، من أن ليس هناك منظومة تحذير لخدمة المستوطنين فى الشمال، توفر لهم وقتا كافيا حتى الوصول إلى مناطق محمية.

 

وفى المقابل، ذكرت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى، أن وزارة المالية الإسرائيلية تنظر إلى اقتراحات ليبرمان ومستشاريه بتحفظ، فقد أشار ممثل وزارة المالية إلى أن الوزارة "صادقت هذا العام على ميزانية تقدر بـ 150 مليون شيكل لحماية الشمال"، ولكن عارض هذه الخطوة عضو كنيست مدعيا: "نحن نعارض عدم المصادقة على 6 مليار شيكل للحماية وأنت تتحدث عن المصادقة على 150 مليون شيكل فقط".

 

 

وأوضحت الإذاعة العسكرية، أن خطة وزير الدفاع الإسرائيلى هدفها تحصين المستوطنات فى شمال إسرائيل من تهديد الصواريخ التى يمكن أن تطلق من سوريا أو لبنان.

 

 

وأشارت الإذاعة العسكرية الإسرائيلية، إلى أن الخطة ستعرض أمام المجلس الأمنى المصغر "الكابنيت" وفى المقابل سيجتمع قائد الجبهه الداخلية مع وزير المالية والمسئولين فى الوزارة، حيث سيقوم الجيش الإسرائيلى بعرض الخطة متعددة السنوات عليهم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة