أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج.. كل ما تود معرفته عن جديد تنسيق الجامعات 2018 والقواعد المنظمة

السبت، 26 مايو 2018 04:06 م
س و ج.. كل ما تود معرفته عن جديد تنسيق الجامعات 2018 والقواعد المنظمة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد اعتماد قواعد التنسيق الجديدة من قبل المجلس الأعلى للجامعات، يقدم "اليوم السابع" كل ما هو جديد بتنسيق 2018 من خلال "س وج" عن أهم القرارات والقواعد المنظمة.

كم عدد الطلاب الأوائل الذين سيتم استثناؤهم من التوزيع الجغرافى؟

استثناء الـ900 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية فى شهادة الثانوية العامة المصرية "300 علمى علوم، و300 علمى رياضة، و300 أدبى" من قواعد التوزيع الجغرافى والإقليمى.

وإعفاء الطلاب الـ900 الأوائل من المصروفات الدراسية فى البرامج العامة بالجامعات الحكومية واستمرار تمتعهم بهذه الميزة فى حالة حصولهم على تقدير ممتاز فى نهاية كل فرقة دراسية.

كم نسبة الطلاب الذين سيتم قبولهم بنظام الانتساب الموجه؟

قبول نسبة 50% على الأكثر من إجمالى عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات كطلاب منتسبين وفقا لنظام الانتساب الموجه بالكليات التى تطبق هذا النظام.

ما شرط قبول الطلاب بأقسام "الفرنسى والألمانى" بالجامعات؟

طبقا للحد الأدنى للقبول بهذه الكليات وبشرط ألا يقل مجموع اللغات الثلاث عن 65 %" ووفقا للأعداد والكليات التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات بناء على موافقة الجامعة والكلية المعنية.

ما نسبة طلاب الشهادات الفنية بالجامعات؟

10 % فقط من إجمالى الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة فيما عدا كليات التعليم الصناعى باعتبارها قائمة أساسا على الشهادات الفنية وقلة أعداد الثانوية العامة المقرر لها.

ما شروط القبول للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المعادلة من الدول العربية ؟

يشترط لقبول أوراق الطلاب تقديم المستند الذى يفيد الإقامة الشرعية للطالب فى البلد الحاصل منها على شهادة الثانوية أثناء فترة الدراسة فى المدة التى تمنح الشهادة على أساسها.

كيف يتم حساب الأماكن المخصصة لطلاب الشهادات العربية بالجامعات ؟

تُحدد على أساس النسبة المرنة وهى نسبة عدد الطلاب المتقدمين للقبول من حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية إلى إجمالى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية فى نفس العام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة