الصحف العالمية اليوم.. زيارة مسئول مقرب من كيم لنيويورك تعزز إجراء القمة مع ترامب.. استضافة الصين لروحانى محاولة لملء فراغ التخلى عن الاتفاق النووى.. وإجلاء الركاب من مطار مانشستر بعد تصدع جدرانه وتشقق أرضيته

الثلاثاء، 29 مايو 2018 02:10 م
الصحف العالمية اليوم.. زيارة مسئول مقرب من كيم لنيويورك تعزز إجراء القمة مع ترامب.. استضافة الصين لروحانى محاولة لملء فراغ التخلى عن الاتفاق النووى.. وإجلاء الركاب من مطار مانشستر بعد تصدع جدرانه وتشقق أرضيته الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تزايد مؤشرات اجراء قمة سنغافورة فى موعدها وإجلاء الركاب من مطار مانشستر بعد تصدع جدرانه وتشقق أرضيته.
 
 

الصحف الأمريكية

 

زيارة مسئول مقرب من كيم لنيويورك تعزز إجراء القمة مع ترامب

المسئول الكورى فى بكين
المسئول الكورى فى بكين
قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إنه رغم تأكيد موعد قمة سنغافورة بين الزعمين دونالد ترامب وكيم جونج أون، إلا أن تحركات المسئولين من كلتا الدولتين يعكس حرص كافة الأطراف على انعقاد هذه القمة. 
 
وأوضحت فى تقرير لها إن كيم يونج تشول، رئيس المخابرات السابق وأحد كبار المسئولين في كوريا الشمالية بل ويعتبر الذراع الأيمن لرئيس الدولة، فى طريقه إلى الولايات المتحدة لإجراء محادثات حول القمة التاريخية، فى أحدث حراك لإتمام اللقاء. 
 
ووصل تشول ، المسئول البارز فى التوعية الدبلوماسية لكوريا الشمالية ، مطار العاصمة بكين الدولي يوم الثلاثاء ، وفقا لتصوير تلفزيوني من المطار.
 
وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء انه حجز في البداية على متن رحلة لشركة اير تشاينا إلى واشنطن لكنه غيرها إلى رحلة الأربعاء المتجهة إلى نيويورك، ومن المتوقع أن يصل إلى مطار جون إف كينيدي الدولي فى نيويورك بعد الساعة 2 ظهرا.
 
وأكد ترامب أنه كان فى طريقه إلى نيويورك. 
 
 
وغرد الرئيس عبر حسابه على تويتر صباح اليوم الثلاثاء  "لقد وضعنا فريقا عظيما معا لمحادثاتنا مع كوريا الشمالية..تعقد اجتماعات حاليا بشأن القمة وأكثر من ذلك. كيم يونج تشول ، نائب رئيس كوريا الشمالية ، يتجه الآن إلى نيويورك. رد محكم على رسالتي ، شكرًا لك!"
 
وشارك تشول عن كثب في محادثات مع كوريا الجنوبية أيضا كما أن زيارته للولايات المتحدة ستشير بشكل أكبر إلى أن التحضيرات للقمة التاريخية تمضي قدما.
 

الصحف البريطانية 

استضافة الصين لروحانى محاولة لملأ فراغ تخلى ترامب عن الاتفاق النووى

 
 
قالت صحيفة "التايمز" إن الصين دعت الرئيس الإيراني حسن روحاني لحضور قمة رئيسية ضد الناتو، الشهر المقبل، وهى قمة "منظمة تعاون شنجهاى" في مؤشر جديد على نية بكين تعزيز العلاقات بين البلدين بعد قرار أمريكا الانسحاب من الاتفاقية النووية.
 
واعتبرت الصحيفة البريطانية إن استضافة الصين لروحانى وعقد لقاء بينه وبين نظيره شى جين بينج على هامش القمة محاولة من بكين لملأ الفراغ الذى خلفه تخلي الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب عن الاتفاق النووى. 
 
وأوضحت الصحيفة أنه تم إنشاء "منظمة تعاون شنجهاى" لتحسين العلاقات بين روسيا والصين ودول آسيوية أخرى ولكنها غالباً ما توصف بأنها ثقل موازى لحلف الناتو.
 
كما سيحضر الرئيس بوتين اجتماع هذا العام فيما تسعى الصين وروسيا إلى تعزيز تحالفهما ضد النفوذ الأمريكي. ووعدت كلتا الدولتين بدعم إيران بعد إعلان الرئيس ترامب قبل أسبوعين أنه سينسحب من الاتفاق النووي لعام 2015 ويعيد فرض العقوبات.
 
وقال وزير خارجية بكين وانج يى إن الرئيس الصينى سيلتقى نظيره الإيرانى فى التاسع والعاشر من يونيو فى تشينجداو. وأضاف أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين سيحضر القمة كذلك.
 
ولم يأت وانج على ذكر الاتفاق النووى لدى إعلانه عن أجندة القمة الرسمية، لكن بكين، الشريك التجارى الأبرز لإيران وأحد أكبر مشترى النفط منها، أكدت أنها تنوى مواصلة التعامل مع الحكومة فى طهران رغم التحرك الأمريكى.
 
ويرجح أن تكثف الشركات الصينية أنشطتها فى ايران لملء الفراغ الذى خلفه خروج الشركات الأمريكية والانسحاب المحتمل للمنافسين الأوروبيين خشية التعرض لإجراءات عقابية من الولايات المتحدة، وإيران عضو مراقب حاليا فى "منظمة تعاون شنجهاى" رغم أنها سعت طويلا للحصول على عضوية كاملة.
 
ويضم التكتل الإقليمى المعنى بالأمن والتجارة أربع جمهوريات سوفياتية سابقة من آسيا الوسطى إضافة إلى عضوين جديدين هما باكستان والهند.
 
وستناقش القمة خطة تحرك مدتها ثلاث سنوات "لمحاربة قوى الشر الثلاث"، الإرهاب والانفصال والتطرف، وتعزيز التعاون للتعامل مع الخروقات الأمنية عبر الانترنت وتهريب المخدرات، بحسب وانج.
 
وأضاف أن الصين ستدفع من أجل "إصلاحات للنظام التجارى المتعدد الأطراف" الذى يربط أسواق اعضاء المنظمة الذين يضمون نحو 40% من عدد سكان العالم.
 
وطرحت الصين فكرة إقامة منطقة تجارة حرة تابعة للمنظمة فى 2016، بحسب وكالة "شينخوا" الرسمية. لكن وانج لم يوضح إن كان سيتم إدراج هذا الملف على أجندة القمة المقبلة.
 

إجلاء الركاب من جزء من مطار مانشستر بعد تصدع جدرانه وتشقق أرضيته 

 
مطار مانشستر
مطار مانشستر
 
قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إنه تم إجلاء الركاب من جزء من مطار مانشستر بعد ظهور الشقوق في الطابق الثاني من المبنى.
 
وقال متحدث باسم المطار "وقع الضرر الهيكلي في صالة بوابة مؤقتة في المحطة ، حيث ظهرت بعض الشقوق في الأرض".
 
وأضاف أنه تم إجلاء الركاب من تلك المنطقة "كتدبير احترازي" وسيتم التحقيق في الضرر "ومن الواضح أنه تم إصلاحه".
 
وقال المتحدث إن طائرة واحدة تأثرت بهذا الأمر.
 
وأظهرت إحدى الصور التي نشرها أحد الركاب صدعًا كبيرًا فى الحائط - وليس الأرضية - وقالت إن "الأرضيات المؤقتة تبدو وكأنها تنهار".
 
تم افتتاح صالة البوابات المؤقتة في الخريف الماضي وكان من المقرر أن تبقى لمدة عامين بينما تم الانتهاء من أعمال التوسعة.
 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

 سالفينى: لا أحد لديه النية للخروج من منطقة اليورو ..البرلمان الإسبانى يناقش مذكرة حجب الثقة عن الحكومة

 
 
أكد زعيم حزب رابطة الشمال، ماتيو سالفينى أنه "لم يكتب فى أى مكان، ولم تكن لدى أى أحد نية الخروج من منطقة اليورو".
ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فقال سالفينى ردا على سؤال الصحفيين "أتشعر بالقرب من برلسكونى أكثر أم خمس نجوم؟"، "إننى أشعر بالقرب من العديد من الإيطاليين الذين آمنو بأن الحكومة الجديدة ستباشر بعملها اليوم"، واضاف "إننى أفكر بالناخبين من جميع الأطراف".
 
وأعرب زعيم رابطة الشمال، عن الشعور بـ"حنق شديد، أتسمحون لى بأن أبقى غاضبا يوما آخر على الأقل، ومن ثم البدء بالتفكير"، مضيفا  "أحب التفكير بذهن واضح"، فقد كان على اليوم، إن سمحتم، بأن أكون فى قصر ڤيمينالى، أى وزارة الداخلية، لمعالجة قضايا المافيا والهجرة، واختتم بالقول "فهل تسمحون لى بالبقاء غاضبا لبعض الوقت؟
 
وأعلن مجلس النواب الاسبانى أنه سيناقش الخميس والجمعة مذكرة حجب الثقة التى قدمها الاشتراكيون فى محاولة لإسقاط حكومة المحافظ ماريانو راخوى الذى يواجه فضيحة فساد، وأشار مجلس النواب على حسابه على موقع "تويتر" إلى أن "رئيسة المجلس أعلنت أن النقاش حول مذكرة حجب الثقة سيجرى فى 31 مايو والاول من يونيو.
 
وأوضح مكتب الإعلام أنه من الممكن ارجاء التصويت الى السبت حسب عدد المتكلمين الذى لم يعلن بعد.
 
وحكمت المحكمة على 29 شخصا بالسجن ما مجموعه 351 عاما بتهمة الفساد والاختلاس وغسيل الاموال فى القضية التى عرفت باسم "جورتيل" نسبة للاسم الذى اطلق على تحقيقات الشرطة.
 

الصحافة الإيرانية

اتفاق روسى سعودى فى زيادة انتاج النفط يقلق إيران

 
من خلال رصد "اليوم السابع" للصحافة الإيرانية اليومية، تناولت الصحافة الإيرانية المطبوعة والصادرة اليوم، الثلاثاء، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى.
 
وعلى الصعيد الدولى ناقشت الصحف القضية النووية ومساعى طهران لانتزاع ضمانات من أوروبا تكون مقوم لبقاءها فى الاتفاق النووى
 
وعلى صعيد أخر، علقت صحيفة "افتاب يزد" على صدر صفحتها على الاتفاق الروسى السعودى النفطى زيادة إنتاج النفط بعد انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووى، وكتبت "خلف ستار الاتفاق النفطى بين موسكو والرياض بعد انسحاب امريكا من الاتفاق النووى.. تكرار خيانة الروس".
 
ونقلت عن على بيجدلى الخبير والمحلل السياسى الإيرانى، الذى قال أن الروس غير جديرين بالثقة، معتبرا أنهم دائما ما يصنعون من البلدان المتحدة على غرار ايران جسر للعبور، وقال المحلل فريدون مجلسى هذا هو سلوك الروس ينظرون إلى إيران باعتبارها جارة قادرة على تأمين مصالح بلادهم.
 
وعلى الصعيد المحلى، "ناقشت صحيفة "شرق" الاصلاحية احتجاج اصحاب مزارع الدواجن أمام مبنى رئاسة الجمهورية فى شارع باستور، لأسباب منها تثبيت الحكومة أسعار الدواجن فى السوق بينما تشترى منهم بأسعار منخفضة وأن قيمة الطيور لا تتبع قانون العرض والطلب، وطالب المحتجون استقالة وزير الزراعة وتنحى رئاسة اتحاد مربى الدواجن.
 
 
 

الصحافة الإسرائيلية

وزيرة إسرائيلية تهدد بإعادة احتلال قطاع غزة للقضاء على حماس

 
 
قالت وزيرة القضاء الإسرائيلي ايلات شاكيد إن الحكومة الإسرائيلية تدرس بجدية  إعادة احتلال قطاع غزة من جديد من أجل القضاء على حركة حماس في القطاع ، ردا على إطلاقها الصواريخ على المستوطنات الإسرائيلية.
 
وأضافت لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أنه فى حال قيام إسرائيل بهذة الخطوة فإنها ستكون حرب مفتوحة ، ستؤدى إلى كارثة كبيرة بما فيها تعرض حياة الأطفال الصغار فى روض الأطفال للخطر ، لكن كل الخيارات مطروحة الأن أمام الحكومة بما فيها احتلال غزة .
 
ومن جانبه ، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل "سترد بقوة كبيرة" على القذائف التى تطلق من قطاع غزة، بعد إطلاق نحو 30 قذيفة هاون من القطاع على جنوب إسرائيل.
 
وشنت طائرات إسرائيلية غارات على القطاع استهدفت موقعا تابعا لحركة الجهاد الإسلامى فى قطاع غزة ، بعد أن إطلاق قذائف على غزة .
 
وفى شأن أخر، كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية النقاب عن أن الملياردير الروسى رومان إبرموفيتش مالك نادي تشلسي حصل على الجنسية الإسرائيلية بعدما أجلت بريطانيا منحه التأشيرة الخاصة به والتي انتهت الشهر الماضى .
 
وأضافت الصحيفة أن "ابرموفيتش" اشترى منزلا فخما فى وسط تل أبيب للإقامة فيه بدلا من لندن، مشيرة الصحيفة إلى أنه حصل على وثائق تمكنه من العيش فى إسرائيل لكونه يعتنق اليهودية.
 
وأوضحت الصحيفة أن "ابرموفيتش" واحدا من أكبر أغنياء بريطانيا ، حيث اشترى النادى اللندنى منذ عام 2003 ، وحصل خلال تلك الفترة الفريق على العديد من البطولات من بينها بطولة الدورى الممتاز وكأس رابطة المحترفين وغيرها .
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة