رئيس قسم الفلك يرد على شائعات خطأ تحديد هلال رمضان

الثلاثاء، 29 مايو 2018 01:12 م
رئيس قسم الفلك يرد على شائعات خطأ تحديد هلال رمضان أشرف تادرس رئيس قسم الفلك
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رد الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، على ما أثير عن رؤية القمر بدرا قبل موعده، وأن مصر أخطأت فى تحديد هلال شهر رمضان.

وقال رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات له، إنه لابد أن نعلم أن عين الإنسان لا يمكنها تمييز نسبة استضاءة قرص القمر بالكامل، موضحا أن هناك فترة تقدر بحوالى ثلاثة أو أربعة أيام يتراءى فيها القمر لنا كالبدر الكامل وهذا بعيوننا المجردة (أى دون استخدام تليسكوبات) .

وأكد أن الحسابات الفلكية والرصد بالتليسكوبات شيئا آخر، حيث إن القمر يكون بدرا كاملا عندما تبلغ نسبة إضاءة قرصه حوالة 99.9 % أو 100 %، موضحا أنه على هذا فالقمر يتراءى لنا عند هذه المرحلة لمدة يومين على الأكثر وقد يزيد أو ينقص قليلا حسب وضعه في المدار ومدى قربه أو بعده من الأرض .

 

34050223_10216412648372419_7205099679636258816_n
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ملحوظة مهمة

السلام عليكم.... علي طريق الوادي الجديد في اول يوم رمضان بعد المغرب كان هلال الشهر الكريم ظاهر انه كبير جدا عن حجم هلال اول يوم في الشهر... واستمر وجود الهلال حتي لما بعد صلاة العشاء ومن المعروف انه لا يمكن لهلال اول يوم انه يكون ظاهر وواضح في السماء لحد ما بعد صلاة العشاء فكأنه كان ابن يومين او ثلاثة... لدرجة اني سألت حد معايا وبقوله هو ممكن هلال اول يوم يطول كده فقالي اظن لا وقعدنا نتأمل في الهلال فترة طويلة لحد ما اختفي بس ده بعد العشاء بفترة طويلة يا ريت لو فيه حد متخصص بشرح لنا الظاهرة دي ... وكل سنة وانتم طيبين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة