صور.. العالم هذا الصباح.. متظاهرو نيكاراجوا يحولون شوارع البلاد لساحات حرب ضد الرئيس أورتيجا.. شلل تام بالبرازيل مع استمرار إضراب سائقى شاحنات الوقود.. وحمم بركان كيلاويا تواصل اجتياح جزيرة هاواى

الثلاثاء، 29 مايو 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. متظاهرو نيكاراجوا يحولون شوارع البلاد لساحات حرب ضد الرئيس أورتيجا.. شلل تام بالبرازيل مع استمرار إضراب سائقى شاحنات الوقود.. وحمم بركان كيلاويا تواصل اجتياح جزيرة هاواى حصاد العالم
كتب محمد جمال - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداث متنوعة شهدتها الساحة العالمية ، صباح اليوم الثلاثاء، وتصدرت تظاهرات نيكاراجوا المشهد بعد أن تحولت شوارع البلاد لساحات حروب بين الشرطة ومتظاهرين ضد الرئيس أورتجا، ومن نيكاراجوا إلى هاواى الأمريكية، حيث تواصل حمم بركان كيلاويا التدفق على جزيرة هاواى الكبرى ملتهنة عشرات المنازل.

كما شهدت البرازيل، شلل تام فى الحركة المروية بسبب أزمة حادة فى المحروقات بعد إضراب سائقى الشاحنات.

وإليكم التفاصيل.. 

متظاهرو نيكاراجوا يحولون شوارع البلاد لساحات حرب ضد الرئيس أورتيجا

البداية، اضطرابات واشتباكات شديدة تعيشها نيكاراجوا، اليوم الثلاثاء، بعد مقتل موظف حكومى وجرح ثلاثة أشخاص آخرين خلال عطلة نهاية الأسبوع فى أعمال عنف جديدة  ضد الرئيس دانيال أورتيجا فى البلد الواقع فى أمريكا الوسطى منذ أكثر من شهر.

وبمقتل الموظف جاستون يرفع حصيلة القتلى الذين سقطوا منذ اندلاع العنف فى نيكاراجوا فى 18 أبريل إلى 84 شخصا فيما جرح أكثر من 860 شخصا، حسب ما قالت منظمات حقوقية والشرطة وأقارب الضحايا.

كانت الشرارة التى فجرت الغضب الشعبى إصلاح لمعاشات التقاعد من خلال زيادة المساهمات، ومع أن الحكومة تراجعت عنه بسرعة، أصبح ذريعة لحركة سخط اوسع، للتنديد بنقص الحريات والمطالبة باستقالة رئيس الدولة أورتيجا.

وأورتيجا المقاتل السابق الذى يبلغ الثانية والسبعين من العمر، وبطل الثورة الساندينية لإطاحة الدكتاتورية فى 1979، تولى حكم البلاد بعد ذلك حتى 1990، ثم عاد الى الحكم منذ 2007.

وتتهم المعارضة أورتيجا بقيادة نظام مستبد وفاسد وبالسيطرة على الكونجرس والجيش وهيئة الانتخابات.

وعلق حوار تديره الكنيسة، بعدما رفضت حكومة أورتيجا مناقشة برنامج عمل ينص خصوصا على تقديم موعد الانتخابات الرئاسية لإجرائها خلال السنة الجارية، بهدف إيجاد حل للأزمة، لكن مجلس أساقفة نيكاراجوا الذى يدير الحوار دعا الأحد الطرفين لحضور اجتماع الاثنين بغرض إحياء الحوار.

أسلحة محلية الصنع
أسلحة محلية الصنع

 

إضرام النيران فى السيارات
إضرام النيران فى السيارات

 

العنف فى نيكاراجوا
العنف فى نيكاراجوا

 

مواطنون يستخدمون أسلحة محلية الصنع
مواطنون يستخدمون أسلحة محلية الصنع

شلل تام بالبرازيل مع استمرار إضراب سائقى شاحنات الوقود

على صعيد آخر، أصيب شوارع البرازيل بالشلل التام فى أنحاء متفرقة من البلاد، اليوم الثلاثاء، بسبب أزمة حادة فى المحروقات بعد إضراب سائقى الشاحنات، حيث اضطر أصحاب المركبات للاصطفاف ساعات أمام محطات التزود بالوقود، نتيجة نقص كبير فى مادتى البنزين و السولار .

 وأدى الإضراب إلى طوابير طويلة من المركبات أمام محطات الوقود لمليء محراكات السيارات بالمحروقات، وتسببت أزمة الوقود فى تعطيل وإلحاق خسائر كبيرة بالاقتصاد البرازيلى ، فيما ألقت بظلال سلبية على القطاع الاقتصادى فى البلاد .

وفى السياق ذاته، تدخل الجيش البرازيلى لمساعدة قوات الشرطة بعد إعلان حالة التعبئة لفتح الطرق وإزالة العوائق منها "بشكل سريع وقوى"، بعد أن أدى إضراب سائقى الشاحنات إلى شلل تام فى البلاد .

حيث واصل سائقو الشاحنات فى البرازيل احتجاجهم الذى أدى إلى إصابة قطاعات رئيسية فى أكبر اقتصاديات أمريكا الشمالية بالشلل وإلى وضع السائقين فى مواجهة مع الرئيس البرازيل ميشيل تامر الذى أجاز استخدام القوة العسكرية لفتح الطرق الرئيسية.

تظاهرات فى البرازيل
تظاهرات فى البرازيل

 

جانب من التظاهرات
جانب من التظاهرات

 

شلل تام بالبلاد
شلل تام بالبلاد

 

متظاهرون متضامنون مع سائقى الشاحنات
متظاهرون متضامنون مع سائقى الشاحنات

حمم بركان كيلاويا تواصل اجتياح جزيرة هاواى

واستمرار لثوران بركان كيلاويا، استمرت الحمم البركانية فى التدفق على جزيرة هاواى الكبرى، اليوم الثلاثاء وارتفع عدد المبانى التى دمرتها الحمم البركانية الناجمة عن بركان كيلاويا فى جزيرة هاوى إلى 82 حتى مساء الجمعة الماضى، فيما العدد مرشح للارتفاع حسب ما أفاد مسؤولون محليون، بسبب تواصل المرتدات النشطة على «منطقة الصدع الشرقى السفلي» لبركان جزيرة «بيج آيلاند»، طبقا لموقع «هاواى نيوز ناو» الإخبارى الإلكترونى.

وتسببت الحمم البركانية فى عرقلة الوصول إلى 37 منزلاً على الأقل، طبقا لما ذكره الموقع الإلكترونى.

وشوهدت الشقوق الأرضية بشكل واسع، كذلك المنازل التى دمرها تدفق الحمم البركانية.

المسؤول الإدارى لهيئة الدفاع المدنى لمقاطعة هاواى، تالماجدى ماجنو، قال: كنا شهدنا نشاطاً واسعاً للغاية فى الأيام القليلة الماضية، ربما يكون لدينا المزيد من المنازل المدمرة، نظراً لأن الكثير من المبانى اقتلعت أساساتها فى الساعات الـ24 الماضية".

وحثت السلطات السكان على تفادى القيادة والبقاء داخل منازلهم ومتابعة المستجدات من خلال الإذاعة والتلفزيون بشأن البركان.

ويعد بركان «كيلاويا» أحد البراكين الأكثر نشاطاً فى العالم، وكان فى حالة ثورة مستمرة منذ عام 1983. وأتت الحمم المندفعة منه على نحو أكثر من ألفى فدان من الأراضى منذ بدء ثورانه الأخير فى الثالث من مايو ..

بركان كيلاويا
بركان كيلاويا

 

جانب من ثوران بركان كيلاويا
جانب من ثوران بركان كيلاويا

 

حمم بركان كيلاويا تقتلع عشرات البيوت
حمم بركان كيلاويا تقتلع عشرات البيوت

 

دخان متصاعد
دخان متصاعد

 

مئات الأمريكيين يحيون " يوم الذكرى" فى واشنطن

ومن ناحية أخرى، يحيى الأمريكيون اليوم "يوم الذكرى" تكريما لأفراد القوات المسلحة الذين ضحوا بحياتهم فى سبيل وطنهم.

وما يميز هذه الذكرى الوطنية، هو تجمع عشرات آلاف المحاربين القدامى فى العاصمة واشنطن التى يأتونها من مختلف أنحاء البلاد على متن دراجاتهم النارية.

ويطلق على هذا التجمع اسم Rolling Thunder أى هزيمة الرعد.

ويتوجه ملايين الأمريكيين فى هذا اليوم إلى أكثر من 130 مقبرة عسكرية وقومية فى مختلف أنحاء البلاد، لزيارة قبور أقربائهم وأصدقائهم الذين دفنوا فيها وتكريم من يرقدون فيها.

وفى هذه المناسبة أيضا، وهى عطلة رسمية فى البلاد، يتوافد عشرات الآلاف من إلى الساحات العامة فى مدنهم تذكيرا بتضحيات الجنود الأمريكيين.

وبدأ تجمع Rolling Thunder عام 1988، عندما قررت مجموعة من راكبى دراجات نارية من قدامى العسكريين الذين شاركوا فى حرب فيتنام، التوجه إلى واشنطن مثيرين "هزيم الرعد"، فى إشارة إلى عمليات قصف تحمل الاسم ذاته أمر بها الرئيس ليندون جونسون عام 1965.

تجدر الإشارة إلى أن إحياء يوم الذكرى بدأ بعد ثلاثة أعوام على انتهاء الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب، والتى عصفت بالبلاد لأربع سنوات من عام 1861 إلى عام 1865.

وتحولت المناسبة بعد الحرب العالمية الأولى من مجرد يوم لتذكر قتلى الحرب الأهلية، إلى عيد يخلد ذكرى قتلى وأسرى القوات الأميركية فى جميع ساحات المعارك.

عروض عسكرية
عروض عسكرية

 

عروض
عروض

 

مسيرات
مسيرات

 

مسيرة يوم الذكرى بأمريكا
مسيرة يوم الذكرى بأمريكا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة