ماذا يحدث فى ملتقى اعتماد المخرجين؟.. المشروع بدأ فى 2017 وتوقف.. 60 فنانا تنافسوا والتصفيات أسفرت عن 9.. ومخرج: الهيئة أجلت إطلاقه أكثر من مرة.. ومسئولون بقصور الثقافة: لم يحدث وموعدنا أول يوليو

الثلاثاء، 29 مايو 2018 09:30 ص
ماذا يحدث فى ملتقى اعتماد المخرجين؟.. المشروع بدأ فى 2017 وتوقف..  60 فنانا تنافسوا والتصفيات أسفرت عن 9.. ومخرج: الهيئة أجلت إطلاقه أكثر من مرة.. ومسئولون بقصور الثقافة: لم يحدث وموعدنا أول يوليو قصور الثقافة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعانى الهيئات والمراكز الحكومية من الروتين، ومن الخطوات الإجرائية التى قد تتسبب فى تأجيل وتأخير وربما إلغاء بعض الأمور والفعاليات التى تنظمها، من بينها ما تعانيه الهيئة العامة لقصور الثقافة، وبالتحديد مشروع ورش اعتماد المخرجين الذى أطلقته إدارة المسرح، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة، لاعتماد مخرجين جدد، لكن رغم أن المشروع بدأ منذ نحو  عامين لم تكن هناك خطة زمنية واضحة له.

جانب من ورش اعتماد المخرجين
جانب من ورش اعتماد المخرجين

 المخرج الشاب وليد شحاتة، أحد مخرجى ورش اعتماد المخرجين، كشف أن المشروع بدأ خلال عام 2017، حيث تم عمل ورشة لمدة 20 يوما فى مدينة الإسماعيلية لأكثر من 60 مخرجا مشاركا، وحاضر فيها عدد من أساتذة المسرح من المعهد العالى للفنون المسرحية، وكان الهدف منها اعتماد مخرجين على دراية وعمل وحتى يتم إثقالهم فنيا، بدلا من أن يكون الإخراج لأى شخص.

وأضاف "شحاتة" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إنه بعد تلك الورشة، تم عقد ورشة أخرى مدتها 20 يوما أيضا فى محافظة القاهرة، فى شهر يوليو الماضى، وكان الهدف التصفية من عدد المشاركين الكبير حتى يصلوا إلى 9 مخرجين يتم اعتمادهم من خلال ملتقى كان من المفترض تنظيمه خلال يناير الماضى.

ولفت وليد شحاتة، إلى أنه بعد ذلك استقر المسئولون فى الهيئة على أن يقوم كل مخرج من التسعة بتقديم عرض مسرحى من خلال قصر الثقافة التابع له، على أن يصرف له 5 آلاف جنيه كميزانية للعرض، كمشروع للتخرج من الورشة، وبالفعل بدأ المخرجون فى تنفيذ العروض وعرضها فى قصور الثقافة التابعين لها، مشيرا إلى أنهم كانوا يصرفون من جيوبهم لاستكمال إنتاج العرض، فى سبيل أنه سيصبح مخرجا معتمدا.

وأشار "شحاتة" إلى أن هناك مماطلة كبيرة فى تحديد موعد المؤتمر أو حول عقده من الأساس، ففى البداية تم الاتفاق على شهر يناير، وبعدها تم الاستقرار على شهر مارس، وتم تأجيلها إلى أبريل، ثم تأجل مرة أخرى إلى أول شهر رمضان وبعدها لأخره، وفى النهاية تم تبليغهم بأن الملتقى سيتم تأجيله إلى أجل غير مسمى، إلى أن تم إخطارهم فجر اليوم بالموعد النهائى وهو يوم 1 يوليو المقبل.

وأتم المخرج وليد شحاتة، إلى أن هناك من يردد أن المشروع سيتم إلغاؤه من الأساس، وكأن شيئا لم يحدث، وذلك كون هناك بعض المسئولين فى الهيئة يرفضون المشروع من الأساس.

من جانبه قال الفنان هشام عطوة، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إن الهيئة اعتمدت أمس قرار عقد ملتقى تخرج الدفعة الأولى فى 1 يوليو المقبل، نافيا أن يكون هناك أى تأجيل أو نية لإلغاء الملتقى أو ورش اعتماد المخرجين.

 

الفنان هشام عطوة
الفنان هشام عطوة

وأضاف "عطوة" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الورش مستمرة، وأن الملتقى المقرر عقده فى 1 يوليو سوف يشهد تخرج الدفعة الأولى، لافتا إلى أنه لم يكن هناك تأخير من الأساس، لكن الملتقى من المفترض يكون فى يوليو حتى يكون مع بداية سنة مالية جديدة.

المخرج الدكتور صبحى السيد، رئيس الإدارة العامة للمسرح، بالهيئة العامة لقصور الثقافة، أكد أن الملتقى لم يتم إلغاؤه وأزمة التأجيل التى اعتقد المخرجون المشاركون حدوثها لم تحدث لكن الأمور تشابكت مع عقد ورشتين فى عام واحد فقط.

الدكتور صبحى السيد
الدكتور صبحى السيد

وأشار "السيد" إلى أن الملتقى سوف يعقد بشكل نهائى فى 1 يوليو المقبل، لتخرج الدفعة الأولى، كما تقام معها فاعليات الدفعة الثانية والثالثة، فيما تبدأ الدفعة الجديدة الورش الخاصة بها مع انطلاق مهرجان نوادى المسرح المقرر له الخميس المقبل 31 مايو الحالى، على مسرح أوبرا ملك بوسط البلد، على يبدأ مهرجان فرق الأقاليم 1 يونيو المقبل.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة