صور.. "الصعاب تفرز رجالا".. خبراء المناهج الدراسية بالتعليم يروون تجربتهم مع طلاب الثانوية العامة بشمال سيناء.. ويؤكدون: فوجئنا بذكائهم وتحديهم للظروف.. مستواهم التعليمى يفوق طلبة محافظات لديها كل الإمكانيات

الخميس، 03 مايو 2018 07:00 م
صور.. "الصعاب تفرز رجالا".. خبراء المناهج الدراسية بالتعليم يروون تجربتهم مع طلاب الثانوية العامة بشمال سيناء.. ويؤكدون: فوجئنا بذكائهم وتحديهم للظروف.. مستواهم التعليمى يفوق طلبة محافظات لديها كل الإمكانيات خبراء المناهج الدراسية بالتعليم يروون تجربتهم مع طلاب الثانوية العامة بشمال سيناء
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعث خبراء المناهج الدراسية بوزارة التربية والتعليم، رسالة اطمئنان لطلبة الثانوية العامة وأولياء أمورهم، أن مستواهم متقدم ولا داعى للقلق، وأجمع الخبراء فى حديثهم لـ"اليوم السابع" حول تجربتهم فى المراجعات لطلبة الثانوية العامة بشمال سيناء على أنهم فوجئوا أنهم أمام عدد كبير من الطلبة يفوق مستواهم الدراسى طلبة القاهرة والمحافظات لأن الظروف أجبرتهم على الأعتماد على انفسهم ويطبقون تلقائيا نظرية الفهم وليس الحفظ.

 

وكانت وزارتا الشباب والرياضة التربية والتعليم أطلقت قوافل تعليمية استهدفت طلبة الثانوية العامة بدأت بقافلة فى نهاية النصف الأول من العام الدراسى لطلبة مدرسة الروضة، أعقبها قافلتين فى نهاية العام الدراسى إحداها لطلبة العريش والشيخ زويد ورفح، واخرى لطلبة بئر العبد، وعادت القوافل مجددا هذه الأيام حيث تقوم بدورها فى إلقاء محاضرات لطلبة العريش والشيخ زويد ورفح فى قاعات محاضرات جامعة العريش، ومقررا أن تتواصل القوافل فى آخر جولاتها الأسبوع القادم مستهدفة مرة أخرى طلبة مركز بئر العبد.

 

وقال الدكتور عبدالعزيز غنيم، استاذ علم النفس بالقافلة، إنه عايش عن قرب أبناءه طلبة وطالبات الثانوية العامة من شمال سيناء، وفوجئ أنهم يتمتعون بعقلية متميزة تصل للعبقرية.

 

وأضاف أنه وفقا لرؤيته وسنوات خبرته يرى أن الامكانيات المتاحة لطلبة الثانوية العامة فى المحافظات الأخرى لو اتيحت لطلبة الثانوية العامة فى شمال سيناء سيبدع، فهم نجحوا فى تسهيل كل ماهو صعب وتحديه.

 

وأكد الدكتور عبده الشرقاوى مدرس التاريخ، أن مستوى الطلبة التعليمى فوق الممتاز، وقال: "اطمئن أولياء الأمور أن أولادهم لاخوف عليهم".

 

وأشار عبده الشرقاوى إلى أنهم كأعضاء قافلة يعتبرون أنفسهم فى مهمة عمل هى رسالة، ويتغلبون على كل صعب فى سبيل توصيل رسالتهم.

 

وقال عصام حنفى محمود معلم خبير أحياء، أنه يرافق القافلة للمرة الثانية، ويؤدون دورهم فى إلقاء محاضرات المراجعات النهائية، وتدريب الطالب على التعامل مع ورقة الامتحان، وكانت سعادتهم بما لا قوة من ترحاب وسعادة وشغف الطلبة لتلقى الدروس بشكل منظم.

 

وأوضح محمد عبدالحى، خبير جيولوجيا، أنهم فى القافلة يطبقون نظام وزارة التربية والتعليم وهو الفهم لكل جزء من المنهج بشكل واسع بدون حفظ.

 

وأضاف أن دورهم لا ينتهى بانتهاء المحاضرات، فهم فتحوا قنوات اتصال على مدار الساعة مع الطلبة إذا رغب أحدهم فى الاستفسار عن أى توضيح من خلال الاتصال الهاتفى وسائل التواصل بجميع أنواعها.

 

وقال عبدالعزيز السيد، خبير الفلسفة والمنطق، أنه وجد فى شمال سيناء طلبة الثانوية العامة يطبق مقولة "من الصعاب يخلق الأبطال"، ومن هنا يرى أن أبناء شمال سيناء من طلبتها نجحوا مبكرا فى اختبار التحدى، لافتا أن رسالته لأولياء الأمور أن يبقوا على هذه الثقة فى نفوس الطلبة، ولا يزيدوها ارتباكا بالضغط عليهم، فهى روح مشجعة على دخول الأمتحانات بإصرار على النجاح.

 

ولفت كمال عوضين موجه عام لمادة الكيمياء: "حضرنا ونحن نحمل رسالة وهى أنه كله يهون فى سبيل طلبة شمال سيناء"، ومن هنا كان تحدينا فى السفر ورحلة القدوم من أجل أن نعطى الغالى على أرض الفيروز.

 

وأشارعبد الحميد محمد حمزة، معلم جغرافيا، ومقدم برنامج الجغرافيا فى الموقع التعليمى باليوم السابع "كايرو دار"، أنه لاحظ سعادة الطلبة بوجود القوافل التعليمية واقترابهم من خبراء المواد الدراسية، وهذا أسعدهم وأشعرهم بعظم رسالتهم.

 

وأوضح أنهم يقومون بعملهم وفقا لتوجيهات ومنهج الوزارة فى تقديم المعلومة للطالب، وهو الفهم والتحليل لكل معلومة لتصل للطالب بشكل واضح تجعله يستوعبها بفهم واتقان.

 

وأردف: "إننا وجدنا طلبة أذكياء ولديهم عزيمة وإصرار، وهذا أسعدنا جميعا وكان حافزا أقوى لنا على بذل جهد إضافى".

 

وقال محمد الجندى، ممثل وزارة الشباب والرياضة المشرف على القافلة التعليمية إنها تصل شمال سيناء للمرة الرابعة، موضحا أنه سبق وتم الدفع بقافلة لطلبة مدارس قرية الروضة فى النصف الأول من العام الدراسى، و3 قوافل فى نهاية العام الدراسى بينها قافلة لطلبة مدارس بئر العبد وقافلتان لطلبة مدارس العريش ورفح والشيخ زويد.

 

وأضاف، أنه يتم بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم ومحافظة شمال سيناء نقل الطلبة من جميع أماكنهم لحضور المحاضرات فى مقر جامعة العريش يوميا من الساعة العاشرة صباحا حتى الثالثة عصرا.

 

وبدوره أكد الدكتور عبدالكريم الشاعر وكيل مديرية التربية والتعليم بشمال سيناء، أنه ينقل بأسم كل أهالى شمال سيناء من أولياء أمور وطلبة، شكرهم لوزارة التربية والتعليم والشباب والرياضة على هذا الاهتمام، لافتا إلى أن القافلة واعضائها من الخبراء تحظى بكل اهتمام وتوفير الرعاية لهم تحت إشراف مباشر من اللواء السيد عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء والمهندسة ليلى مرتجى وكيل الوزارة، ويتم متابعة العمل يوميا والوقوف على جميع المتطلبات من أجل نجاح رسالتهم التعليمية على أرض الفيروز.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة