وزير الآثار: نستهدف خلق منطقة سياحية جديدة فى الدرب الأحمر

الخميس، 31 مايو 2018 03:06 م
وزير الآثار: نستهدف خلق منطقة سياحية جديدة فى الدرب الأحمر الدكتور خالد العنانى وشريف عريان
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

قال الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، إن الوزارة تستهدف خلق منطقة جذب سياحى جديدة فى منطقة الدرب الأحمر، تساعد على التنمية وخلق فرص عمل جديدة لأهل المنطقة خصوصا فى الصناعات اليدوية.

وأضاف الدكتور خالد العنانى، على هامش توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الآثار ومؤسسة أغاخان الثقافية، بشأن ترميم جامع الطنبغا الماردانى، أن المشروع يشمل بجانب ترميم المسجد، عمل منطقة مسار سياحى للآثار الإسلامية بالدرب الأحمر.

وأوضح الدكتور خالد العنانى، أن حالة جامع الطنبغا الماردانى سيئة، وهو واحد من المساجد المهمة التى تعود إلى العصر المملوكى، لافتا إلى أن المشروع تصل تكلفته لأكثر من ٣٠ مليون جنيه، ويتوقع انتهاء العمل منه خلال ٢٦ شهرا.

ومن جانبه قال شريف عريان، الرئيس التفيذى لمؤسيسة أغاخان الثقافية، إن المؤسسة مهتمة ومعنية بالترات الإسلامى والعمارة الإسلامية، وأنها ليست المرة الأولى التى تتعامل فيها مع الوزارة، حيث قامت من قبل بترميم سور القاهرة الأيوبى، وجامع السلطان شعبان والجامع الأزرق.

وأضاف "عريان"، أن المؤسسة اطلعت على حالة الجامع السيئة وخاطبت الوزارة، والاتحاد الأوربى، والذى وافق فى دخول المشروع كشريك، لافتا إلى أن أعمال الترميم تستهدف المنطقة الشرقية من المسجد، وديوان القبلة، كما أن بعض الفنيين والخبراء بدأوا بالفعل فى الكشف عن أى مشاكل غير ظاهرة مثل المياه الجوفية وغيرها، حتى تكون الحالة الإنشائية آمنة بعد انتهاء عملية الترميم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة