العراق: حريصون على الاستفادة من الخبرة المصرية المتميزة فى مجال الرى

الجمعة، 04 مايو 2018 09:51 ص
العراق: حريصون على الاستفادة من الخبرة المصرية المتميزة فى مجال الرى وزير الموارد المائية العراقى حسن الجنابى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أكد وزير الموارد المائية العراقى الدكتور حسن الجنابى، حرص بلاده على الاستفادة من الخبرة المصرية المتميزة فى مختلف المجالات، خاصة تلك المتعلقة بالرى والموارد المائية.

وأشاد الجنابى – فى تصريحات لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بالكويت، على هامش مشاركته فى فعاليات المؤتمر العربى الثالث للمياه – بمشاركة مصر فى مؤتمر إعادة إعمار العراق، والذى نظمته الكويت فى مارس الماضى، لافتا إلى أن العراق حريص على الاستعانة بالخبرات المصرية الرائدة فى عملية إعادة الاعمار.


وفيما يتعلق بالوضع المائى العربى، وصف وزير الموارد المائية العراقى - الذى يترأس الدورة التاسعة للمجلس الوزارى العربى للمياه - الوضع المائى العربى بـ (الصعب)، مشيرا إلى أن مجلس وزراء المياه العرب يقوم حاليا بتنفيذ استراتيجية من أجل تحسين هذا الوضع، وضمان تحقيق الأمن المائى العربى، والذى يشكل أبرز نواحى الحياة للشعوب العربية.


وعن الأوضاع المائية فى العراق، قال الجنابى إن 70 % من المياه التى يستخدمها العراقيون، تنبع وتأتى من مناطق غير عربية، مشيرا إلى أنها كانت تأتى مباشرة إلى العراق حتى أواخر القرن الماضى، لكن ابتداء من ثمانينات القرن الماضى، أصبحت تلك المياه مسيطرا عليها من خلال السدود وخزانات المياه الموجودة فى الدول المجاورة، وهو ما يشكل تحديا أساسيا أمام العراقيين.
وأضاف أن العراق بدأ بالفعل منذ فترات طويلة فى محادثات دبلوماسية ودية مع احدى دول الجوار، تضمن حقوق الجميع بما فيها واقع الاستخدامات الحالية، لكن دون التوصل إلى اتفاقية رسمية طويلة الأمد حتى الآن.


وأعرب وزير الموارد المائية العراقى عن أمله فى التوصل إلى خطة للربط المائى بين العراق والكويت، خاصة مع قرب الكويت من شط العرب، نظرا لأن التحديات المائية التى تواجه البلدين متطابقة، مشيرا إلى أن اعتماد الكويت على تحلية مياه البحر لتوفير المياه لمواطنيها، واعتماد العراق على نهرى دجلة والفرات كمصادر لمواردها المائية، يسمح بالشراكة بين البلدين فى إطار سعيهما لتحسين الوضع المائى بهما.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة