دراسة: الدول الفقيرة الأكثر تضررا بالتغير المناخى

السبت، 05 مايو 2018 04:00 م
دراسة: الدول الفقيرة الأكثر تضررا بالتغير المناخى احتباس حرارى
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة هولندية حديثة أن البلدان الأقل تسببا فى التغير المناخى ستكون الأكثر تضررا بالنتائج المترتبة على درجات حرارة الأرض المرتفعة، إذ درس العلماء من جامعة فاجينينجن فى هولندا التقلبات فى درجات الحرارة على نطاق محلى، بهدف تحديد "النقاط الساخنة" الإقليمية حيث سيكون هناك أكبر مدى بين درجات الحرارة العالية والمنخفضة.

 

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانية، وجد العلماء أن البلدان الاستوائية، التى تميل إلى أن تكون أكثر فقرا وتصدر كمية أقل من الغازات الدفيئة، ستعانى من تقلبات كبيرة فى درجات الحرارة، وهى أحد أكبر آثار تغير المناخ، مقارنة بدول نصف الكرة الشمالى الأكثر ثراء.

 

وقال سيباستيان باثيانى، الباحث فى مجال تغير المناخ فى جامعة فاجننجن فى هولندا الذى قاد البحث لصحيفة واشنطن بوست: "كان هناك الكثير من النقاش حول كيف يمكن للبلدان الغنية أن تساعد البلدان الفقيرة على التكيف، لكنها تغاضت عن هذا الجانب، رغم أن تأثيرات تغير المناخ قد تكون أسوأ فى الدول الأكثر فقرا".

 

وكشفت الدراسة أن الدول الفقيرة معرضة بشكل خاص لصدمات الطقس والمناخ، فى حين أن الدول الغنية لا تظهر أى ضعف كبير، وحدد الباحثون غابات الأمازون المطيرة كمنطقة مقلقة، فمن المتوقع أن تصبح المنطقة "نقطة ساخنة"، حيث تعانى من أكبر حجم للتغييرات.

 

وتعد أحد العوامل فى تقلبات درجة الحرارة القصوى المتوقعة هو تجفيف التربة الاستوائية بسبب زيادة التبخر مع ارتفاع درجات الحرارة، فعندما تصبح التربة أكثر جفافا، سيكون هناك رطوبة أقل لتنظيم تقلبات درجة الحرارة، وقد تصبح التغيرات السريعة فى درجة الحرارة خطرة على كل من الزراعة والبشر، وكذلك ضارة بالاقتصاد.

 

وتقول الدراسة: "لا ترتبط تقلبات درجات الحرارة المدارية ارتباطًا قويًا بفقدان زمنى للإنتاج الزراعى، كما هو متوقع من الطقس الشاذ الذى يؤثر على إنتاجية المحاصيل والغلة، كما أنها تؤثر على معدل النمو الاقتصادى للبلدان، ما يؤدى إلى عوائق اقتصادية طويلة الأجل مقارنة بتنمية الدول الأخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة