أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس لجنة القوات المسلحة بالكونجرس يحذر ترامب من الانسحاب من اتفاق إيران

الأحد، 06 مايو 2018 09:53 م
رئيس لجنة القوات المسلحة بالكونجرس يحذر ترامب من الانسحاب من اتفاق إيران دونالد ترامب الرئيس الأمريكى
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكر الرئيس الجمهورى للجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكى، أن على الرئيس دونالد ترامب ألا ينسحب من الاتفاق النووى المبرم مع إيران عام 2015.

ويواجه ترامب مهلة تنقضى فى 12 مايو لتحديد ما إذا كان سيفرض مجددا عقوبات أمريكية علقتها واشنطن على إيران بموجب الاتفاق النووي.

وقال عضو الكونجرس ماك ثورنبيرى لقناة فوكس نيوز اليوم الأحد إن ترامب سيكون مخطئا لو انسحب من الاتفاق. وأضاف "سأنصح بمعارضة ذلك (الانسحاب)".

وبصفته رئيسا للجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، يعتبر ثورنبيرى صوتا جمهوريا رئيسيا بشأن قضايا الأمن القومي. وقال ثورنبيرى أنه على الرغم من معارضته الاتفاق عندما وقعته إدارة الرئيس السابق باراك أوباما عام 2015، فإن الخروج من الاتفاق الآن سيقوض نفوذ واشنطن فيما يتعلق بمناهضة إيران.

وأضاف "أعتقد أنه اتفاق سيء... لكن السؤال الرئيسى هو، حسنا، ماذا سيحدث بعد انسحاب الولايات المتحدة. هل تطرد إيران هؤلاء المفتشين بما يجعلنا نفقد قدرتنا الحالية على الرؤية (المواقع)؟"

ولمح ترامب إلى أنه ربما يمزق اتفاق 2015 ويفرض العقوبات مرة أخرى هذا الشهر. ويقول مسؤولو إدارة ترامب إن الاتفاق النووى لا يتصدى لبرنامج الصواريخ الباليستية الإيرانى وسيسمح لطهران ببناء برنامجها النووى مجددا بعد انقضاء أجل بعض بنوده.

وقال ثورنبيرى إن ترامب يجب أن يعمل مع الحلفاء الأوروبيين للتصدى لهذه العيوب والنقائص فى الاتفاق. لكنه أضاف أن إلغاء الاتفاق سيزيل الضغط من على إيران بإحداث انقسام بين واشنطن وحلفائها.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة