الإحصاء: 10.2 مليون مشترك فى التأمين الصحى من المشتغلين و15.7 مليون غير مشترك

الإثنين، 07 مايو 2018 09:00 ص
الإحصاء: 10.2 مليون مشترك فى التأمين الصحى من المشتغلين و15.7 مليون غير مشترك اللواء خيرت بركات رئيس جهاز الإحصاء
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بلغ إجمالى عدد المشتغلين "من عمر 15 عاما فأكثر" بنهاية العام الماضى 26.006 مليون مشتغل، 47% من هذا العدد فقط، هم المشتركون فى التأمينات الجتماعية، وتعادل هذه النسبة نحو 12.5 مليون مشتغل من إجمالى عدد المشتغلين، وبالتالى فإن غير المشتركين فى التأمينات الاجتماعية بلغ عددهم نحو 13.5 مليون مشتغل.

وبحسب البيانات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى نشرته للقوى العاملة عن عام 2017، والتى حصل "اليوم السابع" على نسخة تفصيلية لها، بلغت نسبة المشتركين فى التأمين الصحى من إجمالى المشتغلين بالدولة 39.3% فقط وهو ما يعادل نحو 10.250 مليون مشتغل، فيما بلغ عدد غير المشتركين نحو 15.750 مليون مشتغل.

سجل القطاع الحكومى، أعلى القطاعات التىى ارتفعت بها نسبة المشتركين فى التأمينات الاجتماعية وكذلك التامين الصحى، حيث بلغت نسبة المشتركين فى التأمينات الاجتماعية 96.6% من جملة المشتغلين بالحكومة، فيما بلغت نسبة المشتركين فى التأمين الصحى 96.1%، وفى المقابل جاء القطاع الخاص الأقل فى نسب المشتركين سواء فى التأمينات الاجتماعية أو التأمين الصحى.

بلغت نسبة المشتركين فى التأمينات الاجتماعية بالقطاع الخاص 34.9% للعاملين داخل المنشآت و10% للعاملين خارج المنشآت، أما نسبة المشتركين فى التأمين الصحى فبلغت 22% للعاملين داخل المنشآت، و1.6% فقط بين العاملين خارج المنشآت، وبشكل عام ترتفع نسب الاشتراك فى كلا من التأمينات والتأمين الصحى بين الذكور عن الإناث سواء فى القطاع الحكومى أو الخاص. 

أما فى القطاع العام، فبلغت نسبة المشتركين فى التأمينات الاجتماعية بين المشتغلين به خلال 2017 نحو 94%، فيما بلغت نسبة المشتركين فى التأمين الصحى 91.7%، وفى القطاع الاستثمارى بلغت نسبة المشتركين فى التأمينات الاجتماعية 81.4%، أما المشتركين فى التأمين الصحى فبلغت نسبتهم 67.6% بين العاملين فى القطاع الاستثمارى.

وفى قطاعات أخرى "كقطاع التعاونيات والقطاعات الأجنبية"، بلغت نسبة المشتركين فى التأمينات الاجتماعية من إجمالى العاملين بها 53.7%، بينما بلغت نسبة المشتركين فى التأمين الصحى 52%، وفى العموم على مستوى قطاعات العمل ترتفع نسب المشتركين فى التأمينات الاجتماعية والتأمين الصحى بين الذكور عن الإناث فى كل القطاعات باستثناء القطاع العام تزيد النسبة لدى الإناث.

أما على مستوى العدد الإجمالى للمشتغلين بالدولة خلال 2017 والذى بلغت نسبة المشتركين منهم فى التأمينات الاجتماعية 47% كما هو مذكور عالياً، ترتفع نسبة الاشتراكات لدى الإناث عن الذكور "60% من نسبة الاشتراكات إناث، و43.8% ذكور"، وكذلك الحال بالنسبة لعدد المشتركين فى التأمين الصحى من جملة المشتغلين بالدولة والبالغة 39.3%، " 57% إناث، و35.1% ذكور.

 

 

 

Capture
جانب من بيانات جهاز الإحصاء

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة