أكرم القصاص - علا الشافعي

ننشر تفاصيل تحالف تطوير مشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف باستثمارات 100مليون دولار

الإثنين، 07 مايو 2018 02:31 م
ننشر تفاصيل تحالف تطوير مشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف باستثمارات 100مليون دولار جانب من توقيع مذكرة التفاهم
كتب- عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقع اللواء محمد يوسف رئيس الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، إحدى الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، اليوم الاثنين، مع كل من مجموعة موانئ دبى العالمية والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كشريك استراتيجى لموانئ دبى بجمهورية مصر العربية، مشروع إنشاء وتصميم وتشغيل وتمويل وصيانة ميناء جاف بمدينة السادس من أكتوبر.

 

تم توقيع مذكرة التفاهم بدولة الامارات العربية المتحدة "دبى"، من قبل كل من اللواء محمد يوسف، وسلطان أحمد بن سليم " رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لمجموعة موانئ دبى العالمية، والفريق مهاب مميش رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بتكلفة استثمارية للمشروع  100 مليون دولار.

 

وبحسب بيان للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، من المتوقع أن تستغرق أعمال الإنشاء لهذا المشروع حوالى عامين ابتداءًا من الربع الرابع للعام الجارى أو خلال الربع الأول من العام المقبل 2019 .

 

ومن جهته أكد اللواء محمد يوسف على أهمية هذه المذكرة فى تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع موانئ دبى العالمية، مشدداً على حرص الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى على دعم جهود حكومة مصر وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وسياسة وزارة قطاع الأعمال العام فى تنمية الاقتصاد المصرى التى تهدف إلى تنمية أعمال واستثمارات شركاتها فى المشروعات التنموية.

 

وأضاف، تم الاتفاق مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومجموعة موانئ دبى العالمية على تشكيل تحالف للتقدم لمشروع الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر كمشروع لوجستى هام لخدمة حركة التجارة لمصر عن طريق ربط الميناء بالموانئ البحرية، وخاصة ميناء الاسكندرية والذى تتواجد فيه الشركة القابضة عن طريق شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع إحدى شركاتها التابعة.

 

وأشار يوسف، إلى أن التحالف مع موانئ دبى يأتى تتويجاً لمذكرة التفاهم السابق توقيعها بين الطرفين للتعاون فى المشروعات ذات الاهتمام المشترك، بما يحقق صالح الطرفين وأن تواجد الهيئة الاقتصادية لقناة السويس كشريك استراتيجى حالى لموانئ دبى بمصر، يعزز فرص نجاح المشروع عن طريق ربطه بالمنطقة الاقتصادية، بما يخدم الأهداف التنموية والاستثمارية للمشروع.

 

فترة الإنشاء والتشغيل للمشروع: تقدر بحوالى 30 عاما وسوف يعمل المشروع على مدار 24 ساعة بطاقة تصميمية تبلغ (720) وحدة مكافئة فى اليوم، هذا ومن المتوقع أن يبدأ عمل الميناء الجاف فى المرحلة الافتتاحية بطاقة حوالى (360 ) حاوية مكافئة فى اليوم، وتزداد تباعاً حتى الوصول للطاقة التصميمية.

 

الخدمات التى سيوفرها الميناء الجاف

العمل كمستودع جمركى (التخليص الجمركى /التخزين ) لسلع الاستيراد والتصدير التى تنقل من أو إلى مواقع جمركية متعددة الوسائط ( الموانئ والمطارات والمعابر الحدودية ).محطة شحن حاويات(CFS) 0  تقديم خدمة النقل المتكامل متعدد الوسائط على أن يتم تزويدها بخدمة الانترنت لتحقيق التكامل عبر السلسلة متعددة الوسائط والتى سوف يتضمنها الميناء الجاف وهو ما يعرف بالشحن الدولى من الباب إلى الباب، وذلك من خلال الربط بين الأطراف ذات الصلة (الشاحنين  ــــ شركات الشحن ـــ مقدمى خدمة النقل).

 

الإجراءات المتخذة

تفعيلاً لتلك الشراكة، تم توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية الأطراف بين كل من (الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى / الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس /شركة موانىء دبى العالمية )، وذلك لتنظيم الأمور فيما يخص التعاون المقترح بينهم بشأن التقدم للتأهيل لمشروع الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر على النحو التالى  :

 

المرحلة الأولى:

تتقدم كل من الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى وموانىء دبى العالمية بمستندات التأهيل وفقاً للمتطلبات المعلنة من وزارة النقل وذلك بنسب مشاركة (19.9% للشركة القابضة و80.1% موانىء دبى العالمية ) .

 

المرحلة الثانية:

سيتم اشهار تأسيس شركة بأسم التنمية بنسبة مساهمة 51% للهيئة و49% لموانىء دبى العالمية ( ووفقاً لاية تغييرات تحدث فى اتفاقية المساهمين الموقعة بين الهيئة وموانىء دبى العالمية للسماح بالاستثمار فى المشروع ).

 

تقوم الهيئة بتقديم طلب لوزارة النقل مدعوماً بموافقة طرفى التحالف ( الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى وموانىء دبى العالمية) للموافقة على تعديل هيكل التحالف باضافة شركة التنمية لهيكل التحالف على ألا تتعدى مساهمة الحكومة المصرية المباشرة وغير المباشرة فى شركة المشروع نسبة 19.99% على أن يتم تفويض موانئ دبى العالمية لتكون هى قائد التحالف لمباشرة إجراءات الطرح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة