التليفزيون هذا المساء: الاقتصاد على طاولة أديب: صندوق النقد: السيسى فطن لمشكلة مصر وقرر الإصلاح.. البنك المركزى: غالبية قروض مصر تسدد على 20 سنة وبعضها على 60.. بويول: سأكون سعيدا بفوز "صلاح" بالحذاء الذهبى

الثلاثاء، 08 مايو 2018 05:06 ص
التليفزيون هذا المساء: الاقتصاد على طاولة أديب: صندوق النقد: السيسى فطن لمشكلة مصر وقرر الإصلاح.. البنك المركزى: غالبية قروض مصر تسدد على 20 سنة وبعضها على 60.. بويول: سأكون سعيدا بفوز "صلاح" بالحذاء الذهبى التلفزيون هذا المساء
كتب أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج "التليفزيون هذا المساء"، العديد من القضايا والموضوعات المهمة والمميزة.. ويستعرض "اليوم السابع"، فى هذا التقرير، أبرز ما جاء فيها.

 

الاقتصاد على طاولة "عمرو أديب".. صندوق النقد: السيسى فطن لمشكلة الاقتصاد وقرر الإصلاح.. مصر تنمو أسرع من 5% وسترون الفارق.. طارق عامر: وفرنا 20 مليار دولار من الواردات.. ووزير المالية: صندوق النقد لم يفرض شروطا

 

 

كشف ديفيد ليبتون، النائب الأول لمدير عام صندوق النقد الدولى، أن الاقتصاد المصرى كان على حافة الخطر، وأن الرئيس السيسى أول من شخَّص مشكلة الاقتصاد، وأنه الآن ينمو سريعاً بنسبة 5%، وسوف يشعر المصريون قريبا جدا بذلك الفارق.

قال ديفيد ليبتون، النائب الأول لمدير عام صندوق النقد الدولى، خلال حواره مع الإعلامى عمرو أديب، ببرنامج "كل يوم" الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب عبر قناة ON E، إن الاقتصاد المصرى كان قريبا جدا من منطقة الخطر، لكن الإجراءات القوية التى اتخذتها الحكومة المصرية، لمست نجاحا وقطعت نصف الطريق، كما عادت العملة فى الوقت الحالى إلى حالتها وشهدت السياحة ازدهارا والوضع أصبح أفضل.

وأضاف ليبتون، أن المصريين عليهم أن يعرفوا أن هناك خطوات كثيرة تم اتخاذها من أجل الاقتصاد من قبل الحكومة، وهناك خطوات أخرى ستتخذ، متابعا: "مصر عضو فى صندوق النقد الدولى منذ إنشاؤه، ولدينا كثير من الدول الأعضاء لا يأخذون إجراءات ليستفيدوا من صندوق النقد الدولى ثم فجأة يجدوا أنفسهم فى حالة تدهور".

 

وأوضح النائب الأول لمدير عام صندوق النقد الدولى، أنه فى الوقت الذى تحركت فيه الحكومة المصرية، كان هناك عجزا كبيرا فى الموازنة، وكان المخزون من العملة قد هبط تماما، والوضع غير مستقر، ولم يكن التصدير على أفضل حال، لكن مصر الآن قطعت منتصف الطريق بالنسبة للاقتصاد.

 

واستطرد ليبتون، إن الصندوق يساعد أى دولة من الـ180 دولة الأعضاء الموجودين به إذا رغبت فى ذلك، مبينا أن هناك دولا بطيئة فى تشخيص مشكلاتها، لكن ما حدث فى مصر من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى والقيادة السياسية، تشخصيا جيدا للمشكلة تمهيدا لعملية الإصلاح بالنسبة للاقتصاد المصرى، مشيرا أن الرئيس السيسى بعدما شخص مشكلة الاقتصاد المصرى قال لصندوق النقد الدولى، هل لكم أن تساعدونا، وبالفعل أصبح الصندوق موجودا مع الجانب المصرى، وتم اتخاذ خطوات جيدة منذ البداية.

 

من جانب آخر، قال قال طارق عامر، محافظ البنك المركزى، إن مصر عندما اختارت أن تسير فى إجراءات البرنامج الاقتصادى كان عن قناعة، حتى لا يستمر الاقتصاد المصرى على الوضع السابق، ورفضت الحكومة تأجيل عملية الإصلاح.

وبالنسبة لسعر الصرف، أوضح عامر، أن الدولة المصرية كانت بلدا مستوردة لكل شىء، وذلك على حساب الدولة المصرية، مبينا: "كان الاختيار أن أتخذ الإجراءات، التى عملت بالفعل على توفير 20 مليار دولار من الواردات".

 

وأضاف الإجراءات الإصلاحية التى اتخذت بالنسبة للاقتصاد المصرى سليمة من أجل المستقبل، متابعا بالقول: "إحنا منقدرش نلاقى نفسنا فى الآخر مجرد عالة بتجيلنا فلوس عمالين نصرفها وإحنا لا ننتج شيئا".

 

وتابع عامر، إن القرارات الاقتصادية لم يكن لها بديلاً، مؤكداً أنها كانت من مؤسسات الدولة بعد أبحاث كثيرة لعدة أشهر، ولم تكن قرار فرد، مشيرا إلى أنه خلال الأزمة الاقتصادية، كانت وظيفتهم تدبير العملة لاحتياجات الاقتصاد، من قطاع خاص أو أفراد أو قطاع حكومى أو مشروعات، وكان هناك عجزاً كبيراً، بالإضافة إلى الديون، ومتأخرات بمليارات الدولارات لشركات البترول الأجنبية، ولولا تسديدها لما تم اكتشاف حقل ظهر.

 

وأوضح، أنه كانت هناك مشكلات كبيرة فى المصانع الثقيلة فى مصر، لافتاً إلى أن صاحب أكبر مصنع حديد قال له: "وصلنا لـ10% طاقة"، وتابع: "وصلنا لدرجة إن الأدوية مش عارفين نجيبها، ولا يوجد استثمارات، ولم يكن هناك بديل".

 

وأكد الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، أن البرنامج الذى ذهبت به الحكومة إلى صندوق النقد كان وطنيا مصريا، موضحا أن أول أهداف الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال فترة حكمه الأولى عام 2014 هو التخلص من دعم الطاقة بشكل تدريجى خلال 5 سنوات.

وأضاف الجارحى، أن قانون القيمة المضافة تم مناقشته عام 2015 لكنه تعطل بعض الشىء، وقانون الخدمة المدنية قد تمت مناقشته قبل التحاور مع صندوق النقد الدولى.

 

وأوضح أن النظام المصرى مستمر فى خطوات برنامج الإصلاح الاقتصادى وأن الحكومة تنفذ البرنامج بخطوات سليمة، لافتا إلى أن أهم ما فى البرنامج هذه المرة هو وجود قيادة واضحة لبرنامج الإصلاح، وتابع: "نخضع السياسة للاقتصاد ولا نخضع الاقتصاد للسياسة مثلما حدث فى عهود سابقة".

 

وكشف الجارحى، أن الصندوق لا يفرض شروطه علينا، لكن الذى تغير مؤخرا هو انخفاض العملة الذى كان وضعا ضد الواقع والطبيعة، لكننا نذهب للصندوق ونطلب منه التخلص من مشكلات معينة.

 

طارق عامر لـ"عمرو أديب": غالبية قروض مصر تسدد على 15 و20 سنة وبعضها لـ 60

 

قال طارق عامر محافظ البنك المركزى، إن قواعد حساب الاحتياطى النقدى دولية، ويصدرها لكل الدول، موضحاً أن الأحتياطى يتم حسابه من قروض وسندات واستثمارات وصادرات وتحويلات مصريين وقناة السويس.

وأشار محافظ البنك المركزى، خلال لقائه ببرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلامى عمرو أديب، إلى أن القروض لا تزيد أكثر من زيادة الاحتياطى النقدى، موضحاً أن البنك المركزى يتابع ومسئولاً عن سداد الالتزامات، ولم تخفق مصر منذ برنامج الدكتور عاطف صدقى رئيس وزراء مصر الأسبق.

 

وذكر "عامر"، أن غالبية القروض التى حصلت عليها مصر يتم سدادها على 15 و20 سنة، وهناك قروض 60 سنة، مثل قرض كوريا لمترو الأنفاق يتم سداداه على 57 سنة بـ 0.1 %، لافتاً إلى أن القروض التى تكون لفترة كبيرة مثل الاستثمار، ومصر تدفع على متوسط القروض 2 %، ووضع مصر فى ذلك جيد.

 

وأوضح أنه لا أحد يقرض مصر إلا إذا كان وضعها الاقتصادى جيداً، ووجود رغبة من مؤسسات العالم أن تضع أموال فى مصر، يعنى أنهم مطمئنين لسدادها، مشيراً إلى أن الاحتياطى النقدى حقيقى، ويتم العمل بشكل علمى، وهناك احترازات لو هناك طلبات لخروج أموال، ويتم العمل بطريقة متحفظة حتى لا يكون هناك أى اضطرابات. 

 

وزير التموين: معرض "أهلا رمضان" يقام بالعريش وبئر العبد فى شمال سيناء

قال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، سيفتتح الفرع الرئيسى لمعرض "أهلا رمضان" بمدينة نصر، مضيفاً أن المعرض سيقام بمدينتى العريش وبئر العبد بمحافظة شمال سيناء.

وأوضح الوزير، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "cbc"، مع الإعلامية لميس الحديدى، أنه تم الاتفاق مع اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات على توفير السلع لمعرض "أهلا رمضان" بسعر الجُملة.

 

وأشار إلى أن هناك احتياطى من السلع كافٍ لمدة من 3 إلى 4 أشهر، مؤكداً العمل على توفير السلع بأسعار مناسبة بالأسواق.

 

كارليس بويول: سعيد بزيارتى الـ3 إلى مصر.. وسآتى مع أصدقائى مرة أخرى (فيديو)

 

قال اللاعب العالمى كارليس بويول، نجم منتخب إسبانيا وفريق برشلونة السابق، أنه سعيد جدًا بزيارته إلى مصر للمرة الثالثة، موضحًا أنه سيأتى فى زيارات أخرى لها مع الأصدقاء.

وأوضح بويول، فى حواره مع الإعلامى خيرى رمضان، ببرنامج "مصر النهاردة"، والمذاع عبر القناة الأولى المصرية، أنه خلال زيارته الماضية مع زوجته، قضى وقتًا ممتعًا للغاية، وأنه زار الأهرامات، والمتحف المصرى القديم، مضيفًا أنه لم يقم بزيارة باقى المعالم السياحية لضيق الوقت.

 

 وأكد بويول، أنه سيأتى مرة أخرى وأصدقائه، فى إجازة طويلة تصل إلى 5 أيام على الأقل، للاستمتاع أكثر بالمعالم السياحية المصرية وزيارة العديد منها.

 

كارليس بويول: سأكون سعيدا لو فاز صلاح بالحذاء الذهبى.. فيديو

 

قال اللاعب العالمى كارليس بويول، نجم برشلونة ومنتخب أسبانيا السابق، أن النجم محمد صلاح، والمحترف بفريق ليفربول الإنجليزى، لاعب سريع جدًا ويمتلك العديد من المهارات، والتى تصعب الأمور على أى مدافع منافس من السيطرة عليه.

وأجاب بويول، فى حواره مع الإعلامى خيرى رمضان، ببرنامج "مصر النهاردة"، والمذاع عبر القناة الأولى المصرية، عن سؤال، "هل تعتقد أن صلاح كمهاجم سيكون مجهدًا لك؟"، بأنه لا يمكنه أن يفعل شيئ معه، لأنه أكبر سنًا الآن، وصلاح حاليًا فى فورمة رائعة، وذو مهارات كبيرة، وصعب جدًا السيطرة عليه، ومعه زملاء يستطيعون التمرير له أينما كان".

 

وأكد بويول، أنه كان متابعًا لما يحدث فى مسابقة أفضل لاعب بالدورى الإنجليزى 2018، وكان سعيد جدًا بفوز صلاح، بالجائزة، موضحًا أنه يستطيع أن ينافس على جائزة الحذاء الذهبى، مع بطلين عالميين كـ"ليونيل ميسى"، "كريستيانو رونالدو"، وسأكون سعيدًا جدًا إذا حصل صلاح، على هذه الجائزة.

 

فيديو.. مرتضى منصور يكشف سبب صرف النظر عن "جروس": اشترط رحيل خالد جلال

 

قال المستشار مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك، إنه قرر التعاقد مع المدير الفنى الحالى للقلعة البيضاء، خالد جلال، لتوليه قيادة الفريق الأول للموسم المقبل، وتم العدول عن التعاقد مع المدرب الأجنبى جروس.

 

وأوضح مرتضى، فى مداخلته مع الإعلامى أحمد  موسى، ببرنامجه "على مسئوليتى"، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن خالد جلال، مدير فنى محترم، قائلًا: "جروس، اشترط رحيل خالد جلال، وعدة شروط أخرى، لقبول توليه قيادة الزمالك، خلال عشاءه معى أمس، فأجبته أننى لست خائنًا، خاصًة أن خالد جلال من أبناء النادى، وسنفكر بهذه الأمور وسنجيبك عليها فى وقت لاحق".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة