مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يوضح سبب انقلاب طهران على العبادى.. جلال دويدار يطالب لاعبى ومسئولى الزمالك بالهدوء.. جلال عارف يشيد بعطاء الدكتور مجدى يعقوب.. سليمان جودة يتطلع لاهتمام الدولة بالبيئة

الأربعاء، 09 مايو 2018 10:14 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يوضح سبب انقلاب طهران على العبادى.. جلال دويدار يطالب لاعبى ومسئولى الزمالك بالهدوء.. جلال عارف يشيد بعطاء الدكتور مجدى يعقوب.. سليمان جودة يتطلع لاهتمام الدولة بالبيئة مقالات الكتاب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول كتاب مقالات الصحف الصادرة صباح اليوم الأربعاء، العديد من القضايا، كان أبرزها نتائج الانتخابات اللبنانية ومحاولات تغير الوضع السياسى والإقليمى فى لبنان، والتنافس بين تحالف حزب الله وتيار المستقبل.

كما سلطت مقالات الضوء على مؤشرات الانتخابات العراقية ومحاولات تدخل إيران فى العملية السياسية لتفكيك وإضعاف تحالف العبادى.

 

الأهرام


فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: عبد الوهاب أكبر من النسيان
 

تحدث الكاتب، عن مرور ذكرى رحيل عبد الوهاب دون أن يحتفل بها أحد ولم تخصص له سهرة ولم نشاهد له لقاء واحد من لقاءاته وما أكثرها، ويقول لا شك أن نسيان هذه الرموز ليس فى صالح الشخصية المصرية التى تسطحت بالفن الرخيص والمسلسلات الهابطة وأفلام المخدرات، ويطالب بالوقف مع مثل هذه التجاوزات وهذا الإهمال سواء على المستوى الرسمى أو الخاص.

مكرم محمد أحمد يكتب: لماذا انقلبت طهران على العبادى؟
 

يؤكد الكاتب، أنه فى الوقت الذى ترجح فيه مؤشرات الانتخابات العراقية احتمالات فوز تحالف رئيس الوزراء حيدر العبادى الذى يسعى لأن يقود العراق خارج قسمته الطائفية بين السنة والشيعة، تسعى إيران لتنظيم تحالف شعبى آخر يضُم ائتلاف دولة القانون بقيادة نورى المالكى، وتحالف الفتح بزعامة هادى العامرى، ويوضح أن هدف طهران من ذلك تفكيك وإضعاف تحالف العبادى الذى يقود سياسة أكثر توازناً لا تعادى انتماء العراق العربى، ويحرص على علاقات جيدة مع كل من مصر والسعودية.

 

الأخبار
 

جلال-دويدار

 

جلال دويدار: الزمالـك يحتـــاج هــدوء أعصـــــــاب لمواصلة مسيرة الانتصارات والإنجازات

طالب الكاتب التزام الجميع الهدوء والصمت والسيطرة على الأعصاب، لضمان مواصلة الزمالك لمسيرة الانتصارات الرياضية، وتجنبا للتورط فى أخطاء واختلاق العداوات والمعارك، ولابد أن يدرك كل محب ومنتمى للقلعة البيضاء أن الصراعات والتلاسن لا يخدم الاهداف المأمولة لمسيرة وأهداف النادى الرياضية.

 

 

جلال عارف
 

جلال عارف: نهر العطاء مجدى يعقوب
 

أشاد الكاتب بالعالم الكبير الدكتور مجدى يعقوب، قائلًا : "لا يملك المرء إلا أن ينحنى تقديراً وإجلالاً لهذا العالم الكبير الذى يقدم نموذجا لاينضب من العطاء.. للعلم والوطن والإنسانية كلها، وجميل أن يتحول الدكتو رمجدى يعقوب من رمز للنجاح إلى تجسيد للعطاء الإنسانى فى أرقى صوره".

 

 

المصرى اليوم
 

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: عين وزير البيئة
 

تمنى الكاتب، أن تتطلع الدولة إلى وزارة البيئة، باعتبارها وزارة أساسية جداً فى الحكومة لأن وزارة الصحة إذا كانت هى التى تتولى علاج المواطنين، فالبيئة هى التى تتعامل مع مُسببات الأمراض نفسها، ويقول عندما يصل تلوث هواء القاهرة إلى هذه الدرجة، فإننى أتصور ألا تنام الدولة، وأن تستدعى خالد فهمى وتدعمه على المستويين المادى والسياسى، وأن تعطيه وقتاً، وإذا كانت عين وزير البيئة بصيرة، فلا يجوز أبداً أن تكون يده قصيرة.

 

 

عمرو-الشوبكى

عمرو الشوبكى يكتب: تقدم تحالف حزب الله
 

يؤكد الكاتب، أن نتائج الانتخابات اللبنانية لن تغير جذريا من قواعد اللعبة "السياسية- الاقليمية" فى لبنان، رغم تقدم واضح لتحالف حزب الله على تيار المستقبل، ويشير إلى أن نجاح حزب الله فى أن يربط سيطرته على لبنان بالسلم الأهلى الذى تعيشه البلاد هو أمر لم يفهمه كل من يحاول أن يقلب الأوضاع داخل هذا البلد دون تقديم معادلة سلم بديلة، ويقول ستبقى نتيجة الانتخابات اللبنانية فى صالح حزب الله وهو ما قد يعنى ان رئيس الحكومة المقبل "السنى" سيكون مضطرا لأن يوازن أوضاعه مع هذا التحالف أكثر من أى قوى عربية داعمة له.

 

الشروق


عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين: الفيديوهات المضروبة سريعة التأثير
 

تحدث الكاتب عن الهجوم الكيماوى فى سوريا، الفيديوهات المتداولة لعدد من الأطباء والأطفال عن حقيقة هذا الهجوم، قائلًا :"فيديو واحد مدته أقل من ثلاث دقائق قد يقلب مزاج الرأى العام فى مكان ما، ويؤدى إلى شن حرب ووقوع ضحايا، رغم أننا قد نكتشف أنه كان مفبركا بالكامل، وأرى أن الذين يروجون هذه الفيديوهات يريدون تأثيرا لحظيا حتى ينفذوا أهدافهم، مراهنين على أن الناس سوف تنسى سريعا، وللأسف فإن هذه الطريقة لا تزال ناجحة حتى الآن".

 

 

الوطن


عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: لبنان: تحالفات جديدة.. انقسامات جديدة.. فوضى فى كل مكان
 

يرى الكاتب أن الانتخابات البرلمانية اللبنانية هى أسخن وأصدق وأعقد انتخابات تشريعية فى العالم العربى، فالبرلمان يلعب دوراً رئيسياً فى تاريخ البلاد منذ عام 1943، مضيفًا أن الخوف كل الخوف أن تشهد الأيام المقبلة تسديد فواتير المعركة الانتخابية، وتظهر حالات من الانقسامات داخل كل تيار.

 

 

خالد-منتصر
 

خالد منتصر: دراما الأسلمة one way!
 

تحدث الكاتب عن مسلسل" ألوان الطيف، قائلًا : "أنا مع حرية الدراما، ومع ارتفاع سقفها، ومستعد لقبول مناقشة وعرض أى فكرة فى المسلسلات، ومنع الوصاية عليها، لكن بشرط أن تكون تلك الحرية غير محصورة، وليست إكسكلوسيف لطائفة أو طبقة أو جنس، من ضمن تلك الموضوعات زواج المسيحية من مسلم أو التشجيع عليه فى الدراما، والاحتفاء به كنصر مؤزّر وفتح مبين وغزوة مباركة، كما حدث فى مسلسل ألوان الطيف أخيراً، والسؤال: هل العكس من الممكن أن تعرضه وتناقشه الدراما المصرية بنفس الأفق المفتوح والصدر الرحب؟، هل مسموح أن يقوم منتج أو يكتب سيناريست أو يصوّر مخرج زواج مسيحى من مسلمة فى مسلسل درامى رمضانى أو حتى شعبانى؟".

 


 

الوفد


عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى: يا خرابى.. العنب بثلاثين جنيه!
 

شدد الكاتب على ضرورة تدخل الدولة إلزام التجار بتسعيرة معينة للسلع، متطرقًا لارتفاع أسعار العنب، قائلًا : :"الكارثة أنه ليس العنب وحده.. بل كل شىء يؤكل أو يشرب.. والسبب سياسة الدولة فى عدم إلزامها للتجار بتسعيرة محددة، خصوصًا المواد الأساسية، وخشية أن يتهمنا صندوق النقد الدولى بأننا ضد سياسة حرية التجارة، ويبدو أننا سوف نكتفى - هذا الرمضان - بالعرقسوس والكركدية والتمر هندى بعد أن شح قمر الدين، وعجزنا عن تصنيعه فى مصر رغم قصر موسم المشمش، ولن نشرب عصير قمر الدين أو ناكلها مشمشية، وعليها حبات من الزبيب وشوية جوز هند مبشور".

 

مجدى سرحان

مجدى سرحان: اشرحوا لنا لتطمئن قلوبنا
 

يؤكد الكاتب على أهمية إصدار وزارة المالية بيان مفسر تلقيه الحكومة أمام البرلمان وأمام الشعب، لتوضح فيه ما هى تفاصيل خططها ووسائلها وبرامجها الزمنية لتحقيق هدف تحسين مستويات المعيشة خلال 18 شهرًا الذى يتحدث عنه وزير المالية، وكيف ستمول ذلك؟ ومن أين؟.. وكيف ستتمكن الحكومة من استغلال القدرات الاقتصادية الصناعية والتجارية والزراعية الضخمة التى تمتلكها الدولة لتحقيق معدلات نمو دائمة، وكيف استعدت الحكومة للسيطرة على حركة الأسواق ومن الاحتكارات من إفشال هذه الخطط وتحويل عوائدها إلى مكاسب خاصة على حساب مصالح الشعب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة