مصر تستظل بالعائلة المقدسة.. بطريرك الكاثوليك يفتتح تجديدات مغارة أثرية تجاور شجرة العذراء بالمطرية.. ويؤكد: الدولة تعتنى بالمسار رغم الصعوبات الاقتصادية.. ومسئول السياحة: حان الوقت للاستفادة من التراث القبطى

الجمعة، 01 يونيو 2018 02:18 م
مصر تستظل بالعائلة المقدسة.. بطريرك الكاثوليك يفتتح تجديدات مغارة أثرية تجاور شجرة العذراء بالمطرية.. ويؤكد: الدولة تعتنى بالمسار رغم الصعوبات الاقتصادية.. ومسئول السياحة: حان الوقت للاستفادة من التراث القبطى احتفالية العائلة المقدسة
كتبت سارة علام - تصوير - محمد الحصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"فى ذلك اليوم يكون مذبح للرب فى وسط أرض مصر وعمود الرب عند تخومها".. هكذا يقول الإنجيل فى عيد دخول المسيح مصر الذى يحل اليوم، وتحتفل به الكنيسة بالتزامن مع إحياء مسار العائلة المقدسة الذى اعتمدت له الدولة ميزانية ضخمة.
 
 
فى كنيسة العذراء للكاثوليك بالمطرية، قص الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الكاثوليك بمشاركة الأسقف برونو موزارو شريط الافتتاح، ليكشف عن تجديد المغارة التاريخية للعائلة المقدسة، بعد أن ترأس البطريرك صلوات القداس الإلهى. 
احتفالية العائلة المقدسة (1)
 
تعتبر مغارة العذراء بكنيسة العائلة المقدسة بجوار «شجرة مريم» بالمطرية، أحد أهم المعالم التى زارتها العائلة المقدسة، فهى أقدم شجرة فى مصر كانت تجلس تحتها السيدة العذراء، وتم بناء هيكل بسيط بجوار شجرة مريم فى أواخر القرن الرابع، وسرعان ما جذب عددا كبيرا من مختلف المناطق فى مصر وخارجها، كما اهتم الآباء الكاثوليك اليسوعيون «الجزويت» بزيارة العائلة المقدسة لمنطقة المطرية، فقاموا بتشييد كنيسة كاثوليكية باسم العائلة المقدسة، وقام بتكريسها المطران جيدو كوربلى، فى نوفمبر 1891، لتكون الكنيسة بشكلها الحالى.
احتفالية العائلة المقدسة (2)
 
وقال بطريرك الكاثوليك إن العذراء تحظى بمكانة كبيرة لدى جميع المؤمنين وفى مختلف الطوائف المسيحية، مؤكدًا أن احتفال عيد دخول السيد المسيح هذا العام يحظى باهتمام الدولة بمختلف وزارتها المهتمة بمسار العائلة المقدسة.
احتفالية العائلة المقدسة (3)
 
وعدد البطريرك الرسائل التى نقرأها من النظر لمسار العائلة المقدسة، مثل الاهتمام بالأسرة والأطفال فالعذراء كانت تحمل رضيعها ويوسف النجار يوليه رعايته ونرى فى المسار مسألة اهتمام الدولة به رغم الصعوبات الاقتصادية التى تواجهها.
احتفالية العائلة المقدسة (4)
 
من جانبه، قال الأب جورج سليمان كاهن كنيسة العائلة المقدسة للكاثوليك بالمطرية أن الاحتفال يأتى بمناسبة مرور 117 سنة على وجود الكنيسة بحى المطرية، مشيرا إلى أن الحجاج كانوا يزورون حى المطرية من القرن الرابع ويتباركون من الشجرة والبئر، وسميت المنطقة باسم جنينة البلسم نسبة إلى العائلة النباتية التى تنتمى لها الشجرة ومساحتها 7 فدادين.
احتفالية العائلة المقدسة (5)
 
وأضاف جورج، خلال كلمته فى الاحتفال: أن الكنيسة بنيت فى عام1859 وبنى الأب ميشيل مذبحًا لها عام 1901م، حيث بنيت الكنيسة بنيت على على يد مهندس إيطالى يهودى أراد أن يجمع فيها كل الديانات وجمع فى تصميمها بين الحضارات المتعاقبة على مصر فنجد داخل الكنيسة المقوصات ونجمه داود،كما تشمل 6 لوحات جدارية تمثل رحلة العائلة المقدسة من أول مذبحة بيت لحم إلى أن وصلت أسيوط، وتم ترميم اللوحات عام 2016، فى عملية استمرت لمدة 16شهر فى الترميم.
احتفالية العائلة المقدسة (6)
 
فيما لفت نادر جرجس مسئول لجنة إحياء مسار العائلة المقدسة بوزارة السياحة، إلى أن العلاقة مع الفاتيكان بدأت بتاريخ 23 مايو عام1947، ومن ثم حان الوقت للاستفادة من التراث القبطى وفتح الباب لرحلات الحج السياحى.
احتفالية العائلة المقدسة (7)
 
وأشار نادر إلى أن هناك بعض الوثائق التى تثبت مسار العائلة المقدسة بمصر، مشيرا إلى أهمية اعتماد الحج المسيحى من خلال مسار العائلة المقدسة والذى تؤكد على أنه رسالة الأمان فى مصر وترسيخ مكانة مصر بين دول العالم، كما أنها ترويج السياحى بمصر.
 
احتفالية العائلة المقدسة (8)
وتساءل جرجس لماذا لم يتم اعتماد مسار العائلة من قبل، مجيبا لم يكن هناك إرادة سياسية، معتبرًا أن انتخاب البابا فرنسيس ساهم فى اعتماد مسار العائلة المقدسة وعند زيارة الرئيس إلى الفاتيكان لزيارة افتتاح القناة، مشيرا إلى أن شهر مارس 2016 شهد بداية العمل على إحياء المسار.
احتفالية العائلة المقدسة (9)
 
ولفت إلى أن البابا تواضروس كلف معهد الدرسات القبطية إلى تجميع زيارة العائلة المقدسة فى كتاب لتوثيق الرحلة. 
 
 
وفى دير المحرق، ترأس الأنبا بيجول رئيس دير القديسة العذراء مريم المحرق صلوات القداس صباح اليوم الجمعة احتفالا بذكرى دخول السيد المسيح إلى أرض مصر بحضور الأباء الكهنة والرهبان ومجموعة كبيرة من شعب الكنيسة.
احتفالية العائلة المقدسة (10)
 
وقال الأنبا بيجول رئيس دير المحرق - فى عظته خلال القداس - إن مصر تباركت بزيارة السيد المسيح وأمه السيدة العذراء مريم والقديس يوسف النجار عندما جاءوا إلى مصر هربا من فلسطين بعد أن قرر "هيرودس" قتل كل أطفال بيت لحم من عمر يوم إلى عامين، حيث وجدوا فى الهروب إلى مصر الملاذ الآمن لهم.
احتفالية العائلة المقدسة (11)
 
وأضاف أن دير السيدة العذراء المحرق من أهم محطات رحلة العائلة المقدسة لمصر، حيث ظلت العائلة المقدسة قرابة 6 أشهر، لافتا إلى أن دخول العائلة المقدسة إلى مصر كان سببا فى تحطم الأوثان وأن اختيار العائلة المقدسة لبلادنا مصر للهرب إليها سبب بركة وخير فى أنحاء بلاد.
احتفالية العائلة المقدسة (12)
 
وفى المساء، يفتتح قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، احتفالية كبرى بمناسبة إحياء ذكرى رحلة العائلة المقدسة إلى مصر، بالمتحف القبطى بمصر القديمة، بحضور عدد كبير من المسئولين ورجال الدولة وفى مقدمتهم المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وبعض السفراء العرب والأجانب.
احتفالية العائلة المقدسة (13)
 
تبدأ الفعاليات بكلمة للدكتور وسيم السيسى المؤرخ والمفكر الكبير، يليه الدكتور خالد عنانى وزير الآثار وكلمة للدكتور رانيا المشاط وزيرة السياحة وكلمة للدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية، ومن المقرر أن يشارك 7 وزراء و5 محافظين احتفالية إحياء ذكرى رحلة العائلة المقدسة.

 

احتفالية العائلة المقدسة (14)
 

 

احتفالية العائلة المقدسة (15)
 

 

احتفالية العائلة المقدسة (16)
 

 

احتفالية العائلة المقدسة (17)
 

 

احتفالية العائلة المقدسة (18)
 

 

احتفالية العائلة المقدسة (19)
 

 

احتفالية العائلة المقدسة (20)
 

 

احتفالية العائلة المقدسة (21)
 

 

احتفالية العائلة المقدسة (22)
 

 

احتفالية العائلة المقدسة (23)
 

 

احتفالية العائلة المقدسة (24)
 
 

 

 افتتاح مغارة العذراء بالمطرية (1)
 

 

 افتتاح مغارة العذراء بالمطرية (2)
 

 

 افتتاح مغارة العذراء بالمطرية (3)
 

 

 افتتاح مغارة العذراء بالمطرية (4)
 

 

 افتتاح مغارة العذراء بالمطرية (5)
 

 

 افتتاح مغارة العذراء بالمطرية (6)
 

 

 افتتاح مغارة العذراء بالمطرية (7)
 

 

 افتتاح مغارة العذراء بالمطرية (8)
 

 

 افتتاح مغارة العذراء بالمطرية (9)
 

 

 افتتاح مغارة العذراء بالمطرية (10)
 

 

 افتتاح مغارة العذراء بالمطرية (11)
 

 

 افتتاح مغارة العذراء بالمطرية (12)
 

 

 افتتاح مغارة العذراء بالمطرية (13)
 

 

 افتتاح مغارة العذراء بالمطرية (14)
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة