و الأهالى يطالبون بسد العجز ..

صور.. خلو الوحدات الصحية بأسوان من الأطباء.. أزمة تتكرر سنويا

الخميس، 14 يونيو 2018 09:00 ص
صور.. خلو الوحدات الصحية بأسوان من الأطباء.. أزمة تتكرر سنويا الوحدة الصحية
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتكرر سنويا مشكلة عجز أطباء الوحدات الصحية بأسوان، و الذى يتمثل فى خلو وحدات صحية عديدة من الأطباء ،لإنتهاء فترة تكليف الدفعة القديمة، وعودة معدلات العجز فى أطباء الوحدات الصحية لما كانت عليه من عام مضى، مما يؤدى إلى عدم توفير إحتياجات المواطنين للرعاية الصحية بالقرى والنجوع.

يقول ناصر مصطفى من أهالى أسوان من الضرورى توفير عدد كبير من أطباء وحدات الرعاية الأساسية بأسوان وخاصة فى القرى والنجوع البعيدة عن المدن وعن المستشفيات،  وتفاديا لإجازات الأطباء بسبب موقع محافظة أسوان الجغرافى وللتخفيف عن كاهل المرضى و لمتابعة الحالات ووضع حد لحالة التدهور الصحى التى تشهدها عدة مناطق بأسوان. 

ويشير على عبد الله من أهالى اسوان إلى أن غياب طبيب الوحدة الصحية يعنى حدوث فجوة كبيرة، وتعطل الخدمة الصحية بمنطقة جغرافية كبيرة فى أسوان، لافتا إلى ضرورة ايضا توفير أطباء أسنان بالوحدات الصحية وتوفير كافة خدمات الأمومة والطفولة بكافة الوحدات الصحية. 

ويضيف عبد الله سعدى من أهالى أسوان أن الوحدة الصحية لا يلجأ لها سوى البسطاء والغير قادرين وهناك وحدات صحية تخدم الالاف من المواطنين ومع ذلك يمر عليها الاسبوع وليس بها طبيب، مناشدا بسد العجز فى أطباء الوحدات الصحية ومتابعة تواجد الأطباء معظم الأوقات وعدم تغيبهم عن العمل بدون إذن مسبق، وتطبيق نظام التبادل الأسبوعى لتغطية المناطق المحرومة من الخدمة الصحية مع تكثيف القوافل العلاجية، حيث لا يستطيع الكثير من المرضى تحمل سداد تكلفة العلاج بالعيادات الخاصة ودفع قيمة الكشف .

وكشف محمد  القاضى من أهالى أسوان الى أنهم ناشدوا، أعضاء مجلس النواب عن محافظة أسوان بتقديم طلبات عاجة لوزير الصحة بضرورة سد العجز فى الأطباء بالوحدات الصحية بالأرياف بأسوان فضلاً عن ضرورة  الانقاذ السريع  لمصابى حوادث لدغات العقارب والثغابين بجانب علاج الحالات الطارئة للمرضى، مطالباً الحكومة الجديدة و الوزير الذى سيتولى حقيبة الصحة فى هذه الحكومة بوضع تلك المشكلة التى تؤرق أهل أسوان، فى مقدمة أولياته .  

فى نفس السياق يقول الدكتور عبد الغفار الضيفى مدير الإدارة الصحية بإدفو شرق لـ"اليوم السابع" أنه يوجد بالإدارة الصحية بإدفو شرق 31 وحدة صحية ولا يوجد حاليا أى عجز  فى أطباء الوحدات الصحية  بنطاق الادارة الصحية، وكل وحدة صحية بها طبيب وأن الأدوية والأمصال والتطعيمات متوفرة  فى كل الوحدات. 

وأضاف الدكتور عبد الغفار الضيفى مدير الإدارة الصحية بإدفو شرق أنه فى حالة حدوث أى عجز أو تأخر فى وصول الأطباء الجدد هناك خطة بديلة حيث يتم عمل وحدة  صحية مركزية ويتم إنتداب الأطباء لتغطية أكثر من وحدة صحية.

ولفت مدير الإدارة الصحية بإدفو شرق إلى أنه يناشد وزير الصحة و مدير الشئون الصحية بأسوان بتسليم الأطباء الجدد عملهم  قبل إخلاء الأطباء القدامى - لانتهاء مدة تكليفهم - حتى لايحدث  اى فراغ فى الوحدات الصحية.   

وحدات صحية بأسوان
وحدات صحية بأسوان

 

قافلة طبية بادفو
قافلة طبية بادفو

 

وحدة صحية بدراو
وحدة صحية بدراو

 

جانب من الوحدات الصحية
جانب من الوحدات الصحية

 

قافلة طبية بأسوان
قافلة طبية بأسوان

 

وحدات صحية من الداخل
وحدات صحية من الداخل

 

أجهزة حديثة
أجهزة حديثة

 

وحدات صحية مجهزة
وحدات صحية مجهزة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة