طبعة جديدة لـ"تكلمى أيتها الذكريات".. سيرة كاتب روسيا فلاديمير نابوكوف

الخميس، 14 يونيو 2018 01:00 ص
طبعة جديدة لـ"تكلمى أيتها الذكريات".. سيرة كاتب روسيا فلاديمير نابوكوف كتاب تكلمى أيتها الذكريات للكاتب فلاديمير نابوكوف
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصدر خلال الأيام المقبلة، عن منشورات الجمل للنشر، كتاب السيرة الذاتية للكاتب الروسى فلاديمير نابوكوف، بعنوان "تكلمى أيتها الذكريات"، والذى نقلته إلى اللغة العربية المترجمة حنان يمق.

ويقول الكاتب الكبير إبراهيم العريس عن كتاب "تكلمى أيتها الذكريات": "هناك ليال يحدث لك فيها أنك ما إن تنام، حتى يطير بك السرير نحو روسيا".. هذه العبارة هى سطر من قصيدة كتبها فلاديمير نابوكوف الذى عرف دائما بأنه أكثر الكتاب الأجانب أميركية، إلى درجة اعتقد معها الملايين من قراء رواياته أنه نسى روسيا تماما، لكن من قرأ واحدًا من أجمل كتب نابوكوف، وهو سيرته الذاتية التى وضع صيغتها للرمة الأولى عام 1974 ثم عاد وطبعها وعدلها، مضيفا إليها بعد ذلك، سيكتشف بكل يسر وهدوء أن فلاديمير نابوكوف لم يهجر روسيا أبدا، بل حملها معه حيثما حل وارتحل.

كتاب تكلمى أيتها الذكريات لكاتب روسيا فلاديمير نابوكوف
 

فلاديمير نابوكوف (23 أبريل 1899 في سانت بطرسبرغ بروسيا - 2 يوليو 1977 في مونترو بسويسرا) كاتب روسي أمريكي. كتب أعماله الأولى باللغة الروسية، وبعدما ذاع صيته أصبح يكتب رواياته بالإنجليزية. وعرف عن أعمال فلاديمير نابوكوف بأنها معقدة، ويرجع ذلك لاعتماده فى حبكة القصص على التعقيد.

ولد الكاتب الروسى فلاديمير نابوكوف لعائلة اريستقراطية، فوالده كان أحد كبار رجال القانون فى روسيا، وجده وزير سابق من العهد القيصرى، كما وقع فلاديمير نابوكوف في سن مبكر تحت تأثير أستاذه للأدب الروسي الشاعر والناقد فاسيلى هيبيوس.

 

تمثال لفلاديمير نابوكوف في سويسرا
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة