رئيس امتحانات الثانوية العامة فى حواره لـ"اليوم السابع": أجزم بعدم حدوث أى تسريب.. الغش الإلكترونى سيقل عن العام الماضى.. رضا حجازى: ما تقوم به صفحات الغش نصب واحتيال.. وسيناريوهات للتعامل مع حالات الطوارئ

السبت، 02 يونيو 2018 10:25 م
رئيس امتحانات الثانوية العامة فى حواره لـ"اليوم السابع": أجزم بعدم حدوث أى تسريب.. الغش الإلكترونى سيقل عن العام الماضى.. رضا حجازى: ما تقوم به صفحات الغش نصب واحتيال.. وسيناريوهات للتعامل مع حالات الطوارئ الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام ومحرر اليوم السابع
حوار محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة استعدت بشكل قوى لامتحانات الثانوية العامة، مؤكدا أن الاستعدادات بدأتها الوزارة منذ شهور مضت وتمت على الوجه الأمثل لها.

وأكد رئيس الامتحانات، أن مسألة تسريب الأسئلة لن تحدث على الإطلاق لأن هناك إجراءات تم اتخاذها بالتنسيق مع جهات أمنية، موضحا أن الغش الإلكترونى سوف يقل هذا العام مقارنة بالعام الماضى.

ووصف رئيس الامتحانات خلال حواره مع "اليوم السابع" ما تقوم به صفحات الغش من محاولات فاشلة لتغشيش الطلاب بأنه باطل وانتحال وتضليل، موضحا أن الطلاب الذى يغش لن يحصل على أى درجات أو مجموع إن قُدر له النجاح، وإلى نص الحوار:

 
 
WhatsApp Image 2018-06-02 at 11.45.41 AM
 
 

فى البداية كيف استعدت الوزارة لامتحانات الثانوية العامة فى العام الثانى للبوكليت؟

 
 الوزارة انتهت من كافة الاستعدادات والخطوات للامتحانات منها تسليم الطلاب أرقام الجلوس واختيار رؤساء اللجان وتسليمهم أماكن ومقار المدارس وأيضا وصلت الأسئلة إلى مراكز توزيع الأسئلة فى المديريات، كما تم حصر أعداد الطلاب، كما اتخذت الوزارة جميع الإجراءات لمواجهة الغش الإلكترونى على رٍأسها تشكيل فريق الغش الإلكترونى ومخاطبة الجهات المعنية والأمنية فى هذا الصدد منها النائب العام ومباحث الإنترنت، فكافة الخطوات التى تسبق انطلاق الامتحانات تم الانتهاء منها.
 

هناك تخوف من البعض بشأن احتمالية حدوث تسريب للأسئلة؟

 
أنا أجزم بأنه لن يحدث أى تسريب هذا العام كما أن الغش الإلكترونى سيكون فى أقل درجاته مقارنة بالعام الماضى والطالب الذى يرتكب أى مخالفة سوف يعرض نفسه للمساءلة القانونية حتى لو كان الأمر يقتصر على مجرد حمل التليفون دون استخدامه، ولدى ثقة كبيرة فى الاجراءات التى تم اتخاذها لمواجهة محاولات الغش من جانب زملائنا المعلمين والوزارات التى تتعاون مع التربية والتعليم.
 

هل توجد خطة بديلة وسيناريوهات لتطبيقها حال حدوث أى تسريب؟

 
هناك سيناريوهات كثيرة للتعامل مع أى حالة طارئة فى الامتحانات سواء تسريب أو خلافه، كما أن هناك 4 نماذج للامتحان سيتم طباعة أحدهم حال حدوث أى تسريب رغم استحالة هذا الأمر لأن هناك إجراءات رادعة وصارمة تضمن سرية الأسئلة حتى وصولها لأيدى الطلاب، والامتحان طالما وصل إلى الطلاب فقد سريته وأصبح متاحا للجميع، وحال تصويره ونشره على صفحات الغش فهذا الأمر لا يعد تسريبا وإنما محاولة غش.
 
 
WhatsApp Image 2018-06-02 at 11.45.39 AM
 

كيف تتصدى الوزارة لظاهرة الغش الإلكترونى وهل هناك إجراءات مختلفة هذا العام؟

 
هناك تواصل مستمر مع فريق الغش الإلكترونى والذى بدأ عمله منذ فترة لرصد المواقع والصفحات التى تروج للغش كما أن هناك اتصالا مع لجنة مكافحة الغش بوزارة الداخلية وهناك إجراءات وآليات جديدة سوف تمكن غرفة العمليات والوزارة من ضبط الطالب فى زمن أقل من العام الماضى، كما أن قانون مكافحة الغش صدر العام الماضى منتصف الامتحانات ولكن هذا العام القانون موجود وسوف يطبق بكل حسم وقوة دون تراجع، كما أنه تم انتقاء الملاحظين وزيادة العصا الإلكترونية المستخدمة فى تفتيش الطلاب وتركيب كاميرات وتكثيف القوات الأمن فى بعض اللجان وتتبع الطلاب الذين حولوا إلى لجان بعينها.
 
 

كم طالب تم رصدهم محولين إلى لجان بعينها للاستفادة من الغش؟

 
العدد ليس بكثير ولكن من 50 حتى 100 طالب فى محافظات مختلفة وتم تتبعهم وتحويل المسئولين عن تلك التحويلات فى الإدارات والمدارس إلى الشئون القانونية ولكن الطالب اكتسب حق بتحويله إلى مدرسة بعينها ومن ثم لن نستطيع نقله إلى نفس مدرسته المحول منها.
 

هل هناك خطة للتعامل مع تلك التحويلات لتفكيك قوة هؤلاء الطلاب؟

 
بالفعل تم  التعامل معهم وفق خطة محكمة وتفريقهم وتوزيعهم على كل اللجان لأن الطالب إذا كان يفكر بأنه سوف يتجمع مع باقى زملائهم المحولين للغش والشغب، فهذا الأمر لم يتم وتم تفريقهم فعليا على اللجان لعدم الإستفادة من أى محاولات غش قد تحدث.
 
WhatsApp Image 2018-06-02 at 11.45.43 AM
 

هل تحمل الملاحظون المسئولية فى بعض محاولات الغش داخل اللجان؟

 
أنا لا أشك فى أى مدرس أو ملاحظ يقوم بهذا العمل لأنه يعلم أنه سوف يتعرض للمساءلة ولا أحد يريد أن يتعرض للحساب ولكن الطالب قد يستخدم بعض الوسائل فى عملية الغش، الملاحظ لا يعلم بها وهذا دور الوزارة فى توعيتهم بوسائل الغش حيث تم إعداد فيديو بوسائل الغش وبالفعل تم إطلاعهم عليها خلال الفترة الماضية.
 

هل تم رصد أى أجهزة غش مبتكرة على الصفحات التى تروج للغش؟

 
لم تختلف كثير وسائل الغش عن السنوات الماضية فهى عبارة عن:" السماعات والفيزا كارد والساعة والنظارة وزراير فى القميص والدبوس والقلم" فهذه كلها وسائل غش.
 
 
هناك طلاب جروبات تستعد للغش عن طريق الواتس كيف يتم التعامل معهم؟
 
أنا بطلب من أى شخص لديه معلومات عن هؤلاء الأشخاص عليه التقدم إلى الوزارة وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية ضدهم وتم تحديد رقم واتس آب على الجميع أن يرسلوا عليه أى مخالفات يتم رصدها وسوف تحال إلى الجهات المعنية فى هذا الأمر ولكن الوزارة لديها كافة التفاصيل عن هذه الجروبات وسيتم التعامل معها بكل قوة وحسم.
 

ما هى الإجراءات التى تتم حال اكتشاف وجود غش جماعى؟

 
لو تم رصد تشابه فى الإجابات أو غش جماعى سوف يلغى امتحان اللجنة الفرعية داخل المدرسة ولكن بعد ثبوت هذا الأمر خلال عملية التقدير ورصد الدرجات داخل الكنترولات ويعاقب المسئولين عن هذا الأمر لأنه يظهر دور الملاحظ فى هذه اللحظة.
 
 
كيف تفسر ما تقوم به صفحات الغش من ترويج للغش وجذب الطلاب لهم؟
 
" لو مكنش فيه طمع مكنش فيه دليل" وهذه الصفحات تتعامل مع الطالب اللى عايز ينجح ويحصل على درجات دون وجه حق علشان هو مذاكرش وده سوق هذه النوعية من الطلاب وما تقوم به الصفحات نصب وإحتيال لأن العام الماضى وعدوا الطلاب ولكن اجراءات الوزارة حالت دون تمكنهم من تغشيشهم وواضع الامتحان نفسه لا يعلم أى النماذج الأربعة سيأتى فى الامتحان ولا أريد الحديث فى ظاهرة الغش وأتمنى أن أخرج كل يوم من غرفة العمليات ولجنة الامتحان وأقول مفيش أى حالة غش هكون أسعد وأحد فى الدنيا.
 

هل تتوقع نزول نسبة الغش هذا العام؟

 
لا بد وأن تقل ولكن لا أستطيع أن أحدد نسبة معينة لأن النسبة المئوية عادة تعتمد على دراسات محددة وواضحة ولكن لا بد وأن تقل مقارنة بالعام الماضى.
 
 

كم لجنة مصنفة بالغش؟

 
تم تحديد اللجان والطلاب وهناك تفاوت بين المحافظات فى أعداد اللجان المصنفة بالغش فبعض المحافظات يوجد بها لجنتين والبعض الأخر لجنة وأعداد اللجان المصنفة بالغش يصل إلى  ما يقرب من 12 لجنة على مستوى المحافظات.
 
أحد مطالب صفحات الغش تطوير التعليم كشرط لوقف الغش والتطوير بدأ وهى ما زالت تمارس الغش ما تفسيرك لذلك؟
 
بالفعل هناك تطوير يحدث ولكن لا أريد تنجيم القائمين على تلك الصفحات ولكن ما تقوم به باطل وهم بيشتغلوا فى باطل والدافع مادى وطمع وعلى الطلاب وأولياء الأمور أن يخدوا بالهم.
 
 

هل الطالب الغشاش من الممكن أن يتفوق ويحصل على درجة عالية؟

 
ليس من المعقول ومن المستحيل أن يحصل على درجات وأؤكد أن الطالب الغشاش لا يحصل على درجة كويسة، ممكن ينجح وهذا أمر وارد ولكن دون درجات والطالب اللى عايز يجيب مجموع بيحل دون شوشرة ولكن اللى منتظر السماعة والتصوير قد ينجح ولكن دون مجموع والغش لن يفيد والغشاش لا يحقق اى أحلام.
 

متى تنتهى ظاهرة الغش التى تؤرق الوزارة؟

 
تطوير التعليم بدأ ، وحين لم تكون الدرجات هى المعيار الوحيد لدخول الجامعة فسوف تنتهى ظاهرة الغش، فلا بد من تغيير نظام الإلتحاق بالجامعات ليعتمد على القدرات وفى هذه الحالة سوف تظهر عملية التعلم الحقيقة والطالب اللى اتعلم هو من يجتاز والعكس صحيح وسوف يكون دور المدرسة بناء قدرات الطلاب وتنمية التفكير الناقد لديهم.
 
 

لماذا لم يتم القضاء على صفحة شاومينج رغم أنها معروفة؟

 
من قال هذا الكلام.. هاتلى صفحته وسيتم اتخاذ الإجراءات ضدها ولكن مفيش شاومينج.
 

ما رسالتك للطلاب فى مسألة الغش؟

 
أقول للطالب اشتغل والغش ليس هو ضمان نجاحك فى الحياة وليس معنى حصولك على درجة مرتفعة هو نهاية الحياة ولكن لا بد وأن تتعلم التكفير الناقد وبناء شخصيتك والتعامل والتواصل مع الاخرين وليس معنى حصولك على أعلى الدرجات استمرارك فى الحياه.. متخليش حد يبتزك ويدفعك فلوس ويوهمك بالغش ومتعرضش نفسك للمساءلة.
 

هل تتوقع استفادة أحد الطلاب من محاولات الغش؟

 
لن يستفيد أحد من محاولات الغش وإذا كانت الوزارة نجحت العام الماضى فهذا العام فتحقيق مزيدا من النجاح والاستمرار فيه.
 
كم جهة تشارك وتتابع امتحانات الثانوية العامة؟
 
العديد من الجهات والوزارات ومجلس النواب وهناك لجنة لإدارة الأزمات فى كل محافظة برئاسة المحافظ والحاكم العسكرى ومدير المديرية.
 
WhatsApp Image 2018-06-02 at 11.45.39 AM
 

ماذا عن الأسئلة؟ وهل توجد أسئلة صعبة وأخرى سهلة؟

 
الأسئلة مطابقة للمواصفات وتراعى الأوزان النسبية للطلاب والموضوعات الدراسية منها 30 % تقيس الفهم و15% للتذكر العليات و35% قواعد تطبيقية ولا يوجد ما يسمى بأسئلة صعبة أو سهلة تربويا وعلى الطلاب التركيز على كتاب الوزارة وصياغة الأسئلة تم بشكل دقيق ولن توجه الطلاب أى مشكلات فالطالب بمجرد أن يقرأ السؤال سوف يفهم ما تحتاجة الأسئلة من إجابات.
 

هل سيتم تقليل عدد الخطوات فى الأسئلة؟

 
عدد الخطوات سوف يتناسب مع الوقت المحدد للامتحانات والطالب اللى ميذكرش الامتحان بالنسبة له صعب والعكس، عايزين نطمن أن الطلاب حصلوا نواتج التعلم ووجود البوكليت يتضمن مجموعة من الأسئلة السهلة التى تمكن أى طالب من الإجابة على بعضها.
 
ماذا عن الطلاب الذين يرغبون أو لديهم قناعة بأنه يجب الكتابة كثيرا ماذا تقول لهم؟
 
الطالب اللى بيكتب كثيرا مش فاهم، فالبوكليت غير مفهوم الكتابة الكثيرة فى الامتحانات ففى السابق الامتحان كان عبارة عن 5 أسئلة والطالب يمسك بالقلم ويستمر فى الكتابة أكبر عدد من الصفحات، وكانت هناك صعوبة فى تقدير الدرجات ولكن نظام البوكليت غطى كثير من المنهج لأن طبيعة الأسئلة فيه قصيرة  وتحتاج إلى إجابات قصيرة لأنها تقيس الفهم وأقول للطالب: المساحة الموجودة أسفل كل سؤال مخصصة للإجابة فإذا احتجت إلى مساحة أكبر فأعلم أنك تجاوب خطأ لأن واضع الامتحان ترك هذه المساحة وتفيض عن المطلوب ولذلك فتقدير الدرجات فى البوكليت أدق بشكل كبير.   
 
 

ما هى ضمانات التصحيح لحصول كل طالب على حقه؟

 
يشارك فى تقدير الورقة عدد من المصححين  ثم مراجعين وهناك عقوبات على المقدرين حال ارتكابه خطأ ما، وسوف يتم عقد لقاءات عبر شبكة الفيديو كونفرانس مع مقدرى الدرجات نهاية كل مادة لتوعيتهم وتنشيط الذاكرة بطريقة التصحيح، والتأكيد عليهم بأنه حال وجود بدائل إجابات مقترحة صحيحة سوف يتم الإعتداد بها وذلك قبل تصحيح العينة العشوائية، كما أن هناك تعليمات صريحة بضرورة الدقة فى التصحيح، والمدرس اللى مش أيده فى المنهج مش هيصحح وكلهم متخصصين وده شرط أساسى.
 

من له حق المرور على لجان السير؟

 
الوزير ورئيس الامتحان والمحافظ يمر له دون الدخول للجان
 

هل تتوقع ارتفاع المجاميع مع زيادة فى التظلمات على النتائج؟

 
إن شاء الله التظلمات تقل هذا العام، أما لمسألة ارتفاع المجاميع أتمنى أن جميع الطلاب يتفوقوا والطالب الذى يجتاز الامتحان يحصل على درجته التى يستحقها.
 

ماذا عن طلاب شمال سيناء؟

 
من حق الطالب أن يتقدم بطلب تأجيل امتحان المادة قبل أدائها مباشرة وسوف يؤدون امتحاناتهم فى أماكنهم وتم توفير قوافل تعليمية لهم من خلال معلمين على مستوى عالى ومن أشطر معلمى مصر وتوفير مناهج تفاعلية وعدد الساعات التى تلاقها الطلاب يعادل قرابة 23 حصة فى كل مادة وهذا العدد يوازى حصص الفصل الدراسى الثانى التى توقفت فيه الدراسة.
 
 
 

رسالة أخيرة للطلاب؟

 
رسالتى للطلاب لا تقلقوا أفهم وأقرأ السؤال قبل الإجابة.. أبدأ بالسؤال اللى انت عارف إجابته.. لا تتوتر.. لا تحمل أى وسيلة غش أثناء اللجنة.. سيب تليفونك فى البيت.. تأكد من عدد صفحات البوكليت قبل البدء فى الحل.. راجع التعليمات الموجودة على صفحات غلاف كراسة الامتحان من الداخل.. لا تكتب كثيرا.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة