قرأت لك.. مجلة مرايا.. الدولة قصة خيالية كما يرويها "ماركس"

الأربعاء، 20 يونيو 2018 07:00 ص
قرأت لك.. مجلة مرايا.. الدولة قصة خيالية كما يرويها "ماركس" غلاف المجلة
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى العدد الجديد من مجلة مرايا التى تصدرها دار المرايا للإنتاج الثقافى، والتى تحمل هذه المرة عنوان الدولة كقصة خيالية.. المفهوم المادى التايخى للدولة" عدد من الملفات المهمة.
 
 تحت عنوان "قصص القرآن وتأسيس العالم" يقدم لنا الباحث طارق حجى زاوية جديدة لفهم القص القرآنى كجانب ثرى من جوانب السرد الإسلامى، وكيف يقدمه القرآن كأحد عوامل تأسيس "عالمه الدينى" فعبر سير انثربولوجى وفلسفى فى تاريخ الأديان يحاول "حجى" أن يقدم وجهة نظر مفهومية حول التفريق الإسلامى بين الأساطير والقصص، ويقدم طريقة منهجية يمكن من خلالها فهم القصص القرآنى كنافذة لفهم القرآن وطريقته فى بناء مفهوم حول الألوهية وأضدادها.
مجلة
 
أما فى "فوكو والسلطة" فيقدم محمد رؤوف ترجمة لمقال مكثف، يواجه فيه مؤلفه "كولن كوبمان" مهمة عصيبة بحنكة ورؤية لا تخلو من طرافة، فيحاول المؤلف أن ينقل تأريخا فلسفيا وفكريا من التخصص الأكاديمى المعقد إلى لغة بسيطة يمكن للمثقف العادى أن يستفيد منها، وفى الوقت نفسه ألا يجانب الدقة والعمق إلى التسطيح أو اا ستخفاف، ويقدم كوبمان دراسة حول مفهوم السلطة عند الفيلسوف الفرنسى الشهير ميشيل فوكو، وهو المفهوم المركزى فى فلسفته ويقدم عرضا لأهم ملامح هذا المفهوم وطريقة تكوينه والدعائم النظرية التى قدمها فوكو والتى تعد إحدى أهم الإضافات الفلسفية فى العصر الحديث.
 
أما فى موضوع الدولة كقصة خيالية.. ففى دراسة مكثفة ومطولة يستقصى الباحث عمرو عبد الرحمن مفهوم الدولة وتشكلاته فى أعمال كارل ماركس، ويوضح الطرق التى من خلالها تناول مفهوم الدولة الماركسى، ومنزلقاته، وأخطاءه، ويقدم عرضا شاملا حول الخلفية التاريخية لتكوين هذا المفهوم، أو الأعمال التى تناولته بالنقد دون إيلاء عناية كافية للمفهوم الكلى حول الظاهرة الاجتماعية فى الفلسفة الماركسية.
 
وفى موضوع الموسيقى فى السينما والسينما فى الموسيقى، فيرى الناقد أحمد يوسف أن الموسيقى فن زمانى والسينما فن مكانى، وفى الدراسة يحاول "يوسف" أن يقدم تأريخا لتطور العلاقة بين السينما والموسيقى، وما مرت به الموسيقى التصويرية من تطورات فى السينما العالمية وفى السينما المصرية.  









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة