احذر رسائل الهجرة.. وسيلة نصب بـ"واتس اب" تنتشر فى مصر.. وعود بالهجرة والإقامة والسكن المجانى والمرتبات مقابل الدخول على رابط مشبوه.. كندا أكثر الدول المذكورة وتليها أمريكا وأستراليا.. وحكومة كندا حذرت منها

الخميس، 21 يونيو 2018 03:00 م
احذر رسائل الهجرة.. وسيلة نصب بـ"واتس اب" تنتشر فى مصر.. وعود بالهجرة والإقامة والسكن المجانى والمرتبات مقابل الدخول على رابط مشبوه.. كندا أكثر الدول المذكورة وتليها أمريكا وأستراليا.. وحكومة كندا حذرت منها رسائل الهجرة الوهمية
سالي حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رسالة بلا مناسبة تظهر لك على واتساب تدعوك للتسجيل فى موقع معين من أجل الهجرة السريعة لكندا، ولزيادة الإقناع فإن الرسالة تؤكد بأن كل المصروفات والتكاليف تم دفعها.. الرسالة انتشرت بين كثير من مستخدمى واتساب فى مصر خلال الأسبوع الماضى، عادة ما تكون الرسالة من شخص فى قائمة جهات الاتصال الخاصة بك فى الهاتف أو من شخص مشترك معك فى مجموعة واحدة على واتساب.. ولكن هذه الرسالة ليست سوى عملية نصب كبرى تستهدف كل من يدخل على الرابط ويسجل فى الموقع المذكور.

الرسالة المنتشرة
الرسالة المنتشرة

الرسالة تعدك بأن لديك مرتب جاهز فى انتظارك في حال كنت من مئات الألاف الذين سيسافرون لكندا بناء على عملية السحب ولكن ما أن تدخل على الموقع نفسه حتى ترى علامات الخدعة.. فبمجرد تحميل صفحة الموقع تجد أنه تم تحويلك تلقائيا لموقع أخر يدعى http://cut77.com/12/ أو غيره من المواقع المجهولة.

الموقع المزيف
الموقع المزيف

 

الموقع المذكور فى الأعلى كمثال لا يحوى أى تصميم يوحى بأنه من كندا وحتى صورة الموقع التى تحمل اسم وعلم كندا عليها علامة مائية "لوجو" تؤكد على أنها صورة مسروقة من أحد مواقع تصميم الجرافيك.. ولو كان لديك برنامج حماية قوى وفعال على جهازك فسوف يعطيك إشارات تحذير فورا من أن الموقع يمثل خطرا على جهازك أى أنه يحمل فيروس.

 

وليست هذه الرسالة الفريدة من نوعها فهناك رسائل مشابهة تتحدث عن الهجرة لأمريكا أو أستراليا وغيرها ولكن كندا تحديدا تلقى أكبر قدر من هذه الرسائل مؤخرا بسبب الإعلان عن سياسة استقبال اللاجئين فيها من قبل رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو.. وحتى الحكومة الكندية نفسها حذرت على موقعها الرسمى من عمليات النصب الخاصة بالهجرة للأراضى الكندية، بل إن العديد من هذه المواقع ليست كندية أصلا هى لا تضم فى نهاية اسمها النطاق الكندى الرسمى المعروف "ca"  فى آخر اسم الموقع.

 

كيف تكشف الخدعة وتحمى نفسك؟

موقع الحكومة الكندية في النطاق ca
موقع الحكومة الكندية في النطاق ca

الموقع الرسمى للحكومة الكندية أصدر تحذيرات وقائمة من الإجراءات التي يمكنك بها كشف الخدعة وهى:

أولًا:

كما قلنا النطاق ca ..إذا لم يكن موجودا فالموقع غير رسمى وغير كندى، كذلك عليك الانتباه لوجود https فى أول رابط الموقع للتأكد من أنه أمن.

ثانيا:

عليك البحث على الإنترنت باسم الموقع الغريب فى الرسالة والتأكد إن كان شخص آخر كتب تحذيرات عنه.

ثالثًا:

لا تقم بكتابة أى بيانات تخصك فى هذه المواقع المشبوهة ولا حتى إيميل كذلك لا تضع اسمك سواء كان حقيقيا أو مزيفا.. والأفضل أن تتصل بالشرطة فمن الممكن أن يكون النصاب صاحب الموقع المزيف من بلدك أو مدينتك وهنا يمكن منع خداع أشخاص آخرين.

 

ما الذى يسعى له أصحاب مواقع الهجرة المزيفة؟

بياناتك هى أول شئ يسعى له نصاب على الإنترنت، ويذكر موقع "مركز الهجرة الكندى بمقاطعة كيبيك" أن المواقع الغريبة تلك تطلب منك أولا اسمك وبريدك الإلكترونى.. هذه الوسيلة تعرف باسم Phishing وتستخدم في الجريمة الإلكترونية عبر تسلل برامج تجسس إليك لمعرفة كلمات السر وإن كان لديك حساب فى البنك وصورك والمعلومات المهمة عنك على الإيميل والمواقع التى اشتركت فيها بنفس الإيميل.

 

بعض المواقع تهدف لسرقة أموالك بشكل مباشر عبر وضع شرط أن ترسل مبلغا معينا من المال كرسوم تسجيل من خلال تحويل المبلغ من البنك وهنا يحاول اللص أن يجعلك تضع رقم حسابك فى البنك وكلمة السر الخاصة بك حتى يأتى هو ويستولى على باقى أموالك فى الحساب.

 

ويحذر موقع الحكومة الكندية وموقع مركز الهجرة فى كيبيك بأن السلطات الكندية لا تتصل أصلا بمن يتقدم بطلبات الهجرة حتى يقوم بدفع أموال ولذا فإن أى اتصال هاتفى سيكون من نصاب.

 

وإذا عرض الموقع أى إعلان عن عروض خاصة للهجرة لأشخاص أو فئات بعينها لتسريع عملية التسجيل أو الهجرة مقابل مبلغ مالى، فلا تصدق هذا أبدا فهى إدعاءات مخالفة لسياسة الهجرة سواء لكندا أو أستراليا وباقي دول الكومنولث أو حتى أمريكا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة