أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو وصور.. مفتى الجمهورية يناقش رسالة دكتوراه عن "أحكام العمليات التفجيرية" بالبحيرة.. ويعترض على استناد الباحث الأزهرى لآراء سيد قطب والجهاديين.. ويؤكد: ما يحدث مصيبة كبرى لا تليق بعلماء الأزهر الشريف

الخميس، 21 يونيو 2018 07:29 م
فيديو وصور.. مفتى الجمهورية يناقش رسالة دكتوراه عن "أحكام العمليات التفجيرية" بالبحيرة.. ويعترض على استناد الباحث الأزهرى لآراء سيد قطب والجهاديين.. ويؤكد: ما يحدث مصيبة كبرى لا تليق بعلماء الأزهر الشريف المفتى خلال مناقشة رسالة الدكتوراة
البحيرة - ناصر جودة وجمال ابو الفضل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية على ضرورة توحد كافة فئات المجتمع وراء القوات المسلحة والشرطة لمواجهة الإرهاب الذى يريد تدمير وإسقاط الدولة المصرية، مضيفًا أن الحرب على الإرهاب هى حرب مقدسة لا تقل عن حرب أكتوبر المجيدة، لأنها قامت نصرة للوطن وحمايته وبالتالى هى نصرة للدين الإسلامى.

جاء ذلك خلال مناقشته لرسالة الدكتوراة الذى تقدم بها الشيخ رضا على الفلاح  لنيل درجة العالمية فى الفقه تحت عنوان "أحكام  العمليات التفجيرية فى غير ميادين القتال وتطبيقاتها المعاصرة" بكلية الشريعة والقانون بمدينة دمنهور .

أعرب الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية عن غضبه الشديد من قيام بعض الباحثين الأزهريين بالاعتماد على مراجع الكتاب المتطرفين فى دراستهم العلمية، قائلا إن ذلك يهدم الرؤية الصحيحة للدين الإسلامى، ويكرس للتطرف الفكرى الذى يعانى منه المجتمع بأسره.

0ca24a57-f9b1-4945-9429-abd8d2aeafda
 جانب من مناقشة رسالة الدكتوراة للشيخ رضا على الفلاح
 

واعتبر مفتى الجمهورية أن الاعتماد على هذه المراجع "مصيبة كبرى" لا تليق بعلماء الأزهر الشريف.

واعترض الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية على تضمين باحث الدكتوراه لمراجع خاصة بالكاتب سيد قطب أحد منظرى جماعة الإخوان الإرهابية خلال دراسته، مشيرا إلى أن سيد قطب هو المؤسس الحقيقى لفقه الإرهاب المعتمد على تكفير المجتمع وهو الذى نظر لسياسة الاغتيالات وتدمير مؤسسات الدولة للخروج بالمجتمع من جاهليته على حد زعمه المتطرف.

08cabbd8-63a6-4a6b-a048-5b0f44c4f659
 جانب من مناقشة رسالة الدكتوراة للشيخ رضا على الفلاح
 

شارك فى مناقشة رسالة الدكتوراة الدكتور جودة حسين جهاد أستاذ القانون العام بكلية الشريعة والقانون بدمنهور وإشراف الدكتور أحمد محمد إسماعيل أستاذ الفقه ووكيل كلية الشريعة والقانون، والدكتور رأفت عبد الفتاح حلاوة أستاذ القانون الجنائى عميد كلية الشريعة والقانون بدمنهور سابقا.

وحضر المناقشة الدكتور سيد مرجان عميد كلية الشريعة والقانون التابعة لجامعة الازهر بدمنهور، وعدد من الباحثين وأساتذة جامعة الأزهر الشريف.

وكان الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية قد زار محافظة البحيرة اليوم الخميس، لمناقشة رسالة الدكتوراة للشيخ رضا على الفلاح  التى تقدم بها لنيل درجة العالمية فى الفقه تحت عنوان "أحكام  العمليات التفجيرية فى غير ميادين القتال وتطبيقاتها المعاصرة" بكلية الشريعة والقانون بمدينة دمنهور، واستقبل المفتى المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، والدكتور سيد مرجان عميد كلية الشريعة والقانون التابعة لجامعة الأزهر بدمنهور، وعدد من الباحثين وأساتذة جامعة الأزهر الشريف.

8e7c75f6-84ea-4727-8fea-a41cbcb3d1d4

  جانب من مناقشة رسالة الدكتوراة للشيخ رضا على الفلاح
 

ومن جانبه، أكد الباحث رضا الفلاح أن رسالة الدكتوراة التى تقدم بها تهدف إلى توضيح أحكام الشرع والقانون للعمليات التفجيرية فى غير ميادين القتال مثل العمليات الإرهابية وذلك ببيان الوصف الفقهى والقانونى لتلك العمليات الدموية وبيان السبل الوقائية والعلاجية للعمليات غير المشروعة، مشيرا الى اشتمال الرسالة البحثية على عدة نماذج تطبيقية لاستخدام المتفجرات بشكل مشروع مثل العمليات الحربية وتفجير المحاجر وبشكل غير مشروع مثل التفجيرات التى تقوم بها الجماعات الإرهابية ومنها تفجيرات منطقة كرداسة الشهيرة.

وشدد الباحث فى رسالته على أهمية تبصير المجتمع بنهى الشرع الحنيف عن القيام بالاعتداء والقتل واستباحة أموال الغير واستخدام المتفجرات بشكل غير مشروع فى العمليات الإرهابية لأن ذلك إفساد فى الأرض.

كما شدد على وجوب إقامة الحدود الشرعية على مرتكبى تلك الأفعال الشنيعة التى تريد تدمير المجتمع.

 
 
 
66002dae-2210-4a46-af94-a04b6b6992d8
 جانب من مناقشة رسالة الدكتوراة للشيخ رضا على الفلاح
 

 

17813750-d2a2-4092-bdec-a074bb87bb8c
  جانب من مناقشة رسالة الدكتوراة للشيخ رضا على الفلاح
 

 

b72f4568-b664-44e0-90c1-7c1bb9557aac
جانب من مناقشة رسالة الدكتوراة للشيخ رضا على الفلاح

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة