صور .. آلاف الأقباط يشاركون فى "دورة العذراء" بدير الجنادلة فى أسيوط

الجمعة، 22 يونيو 2018 09:31 م
صور .. آلاف الأقباط يشاركون فى "دورة العذراء" بدير الجنادلة فى أسيوط جانب من الاحتفال
أسيوط - محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت، مساء اليوم الجمعة، موكب "الدورة" أيقونات السيدة مريم العذراء والمسيح عيسى عليه السلام، "بدير الجنادلة" بمركز الغنايم بمحافظة أسيوط، خلال احتفالات عيد حالة الحديد، بمناسبة ذكرى تكريس أول كنيسة على اسم السيدة العذراء مريم فى مدينه فيلبى الذى يوافق 21 يونيو.

 

وحرص آلاف الأقباط المشاركين فى الاحتفالات على التبرك بأيقونات للسيدة مريم العذراء والمسيح عيسى عليه السلام، فيما حرص آخرون على التصارع لتقبيل يد الأنبا أندراوس أسقف أبو تيج وصدفا والغنايم، كما أطلقت السيدات الزغاريد للترحيب به.

 

وقام الآباء الكهنة خلال الموكب "الدورة" بتلاوة أصعاد بخور الصلوات مع ترتيب المدائح أمام الأيقونة الاحتفالية، ثم عاد الموكب إلى كنيسة المغارة، لوضع الأيقونات بداخلها.

 

وتوافد آلاف الأقباط على دير السيدة العذراء "دير الجنادلة" بمركز الغنايم بمحافظة أسيوط، للاحتفال بعيد حالة الحديد، بمناسبة ذكرى تكريس أول كنيسة على اسم السيدة العذراء مريم فى مدينه فيلبى الذى يوافق 21 يونيو.

 

جدير بالذكر أن "دير السيدة العذراء" يقع بجبل أسيوط الغربى، فى 3 كيلو متر غرب قرية دير الجنادلة التى تبعد 22 كيلو جنوب غرب مدينة أسيوط، وتقع على الطريق الغربى بين مركزى أبوتيح والغنايم، ويعد واحدا من المزارات الدينية بالمحافظة والمعالم السياحية والقبطية فى مصر، ويقصده آلاف الزائرين من مصريين وأجانب على مدى العام، لكى يتعرفوا على هذا المكان، وقد ذكر المقريزى هذا الدير فى القرن 15، ومعظم آثار هذا الدير عبارة عن مغارات قديمة منحوتة فى الجبل غالبًا كانت محاجر فرعونية "مصرية قديمة استعملها الرهبان كمساكِن لهم.

 

وشهدت الاحتفال تواجدًا أمنيا على مداخل ومخارج الدير، وأقيمت نقاط تفتيش متعددة على الأماكن والشوارع المؤدية للدير؛ وشدد اللواء جمال شكر، مدير أمن أسيوط، على قوات الأمن بضرورة اتخاذ الحيطة والحذر لحين انتهاء الاحتفالات، وضع الخدمات وسيارات الإطفاء، وخبراء المفرقعات، بالإضافة إلى مراقبة الخدمات وتأمين مخارج ومداخل الدير، تحسبا لأى عمليات من شأنها تهديد الزائرين وإفساد فرحتهم.

 

IMG_1017
IMG_1017

 

IMG_1030
IMG_1030

 

IMG_1033
IMG_1033

 

IMG_1044
 
IMG_1051
 
IMG_1055
 
IMG_1090
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة