أكرم القصاص - علا الشافعي

"البيئة" تستعد لموسم قناديل البحر.. حصر الشواطئ المتوقع ظهورها بها من الضبعة إلى السلوم.. غرفة عمليات لمتابعة أعدادها يوميًا.. تحليل عينات لدراسة أسباب الظاهرة.. وتوقعات بعدم تكرارها العام الحالى

السبت، 23 يونيو 2018 06:00 ص
"البيئة" تستعد لموسم قناديل البحر.. حصر الشواطئ المتوقع ظهورها بها من الضبعة إلى السلوم.. غرفة عمليات لمتابعة أعدادها يوميًا.. تحليل عينات لدراسة أسباب الظاهرة.. وتوقعات بعدم تكرارها العام الحالى "البيئة" تستعد لموسم قناديل البحر
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة البيئة فى الاستعداد لبدء موسم ظهور قناديل البحر، مع ارتفاع درجات الحرارة، وذلك بعد زيادة أعدادها بشكل ملحوظ خلال الفترة من يونيو وحتى يوليو عام 2017، وذلك من خلال حصر وتسجيل الشواطئ، التى قد تتعرض لزيادة فى أعداد قناديل البحر خلال موسم 2018، سواء الشواطئ نفسها التى جرى الرصد بها خلال موسم 2017 أو المناطق الأخرى التى لم تسجل بها أعداد، وهى الشواطئ الواقعة بين منطقة الضبعة شرقًا وحتى السلوم غربًا.

وقال محمد شهاب عبد الوهاب الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة، التابع لوزارة البيئة، إن قناديل البحر ظاهرة طبيعية لا يمكن التخلص من ظهورها على الشواطئ، إلا أن ظهورها بكثافة خلال العام الماضى ما زال ظاهرة لم يتم التعرف على أسباب حدوثها بدقة، موضحًا أن الأعداد التى شهدتها مصر ضئيلة للغاية مقارنة بما تم مشاهدته بلدان أخرى مجاورة، فى هذا التوقيت من العام، لافتًا إلى أنه تم تشكيل فريق بحثى لترقب وصول القناديل، على طول الساحل الشمالى.

 

رصد أعداد القناديل يوميًا

وأوضح شهاب، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه حتى الآن ظهرت عينات قليلة جدًا من القناديل، مؤكدًا أنها لا تشكل أى ظاهرة ولا يوجد بؤر بعينها فى مصر تظهر بها، حيث ظهرت خلال العام الماضى فى مناطق متفرقة على طول الساحل الشمالى، لافتًا إلى تشكيل فرق للرصد الميدانى لجمع المؤشرات من على الشواطئ المختلفة، وفرق للتدخل السريع بالمحافظات الساحلية، بالإضافة إلى إنشاء غرفة عمليات لتلقى البلاغات والشكاوى من مختلف الشواطئ، وبيانات الرصد ومؤشرات أعداد القناديل يوميًا، وإجراء القياسات المتعلقة بحالة الطقس من درجة الحرارة وسرعة واتجاه الرياح وحالة البحر وارتفاع الأمواج، بجانب أخذ عينات من قناديل البحر للتحليل المعملى، وبحث ودراسة أسباب هذه الظاهرة وكيفية التعامل معها بكافة النتائج.

وأضاف: "حتى الآن لا يوجد أى مؤشرات تدل أن أزمة القناديل ستتكرر هذا العام، مثل العام الماضى، وفى حالة ظهورها هناك تعليمات واضحة للشواطئ والمصيفين، والمحافظات لإتباعها، من خلال تنفيذ حملات توعية على الشواطئ وتوزيع مطبوعات ببعض تعليمات الإسعافات الأولية المتعارف عليها، والتنسيق مع وزارة الصحة لاستعداد مديرياتها بالمحافظات ومرفق الإسعاف على الشواطئ والوحدات الصحية القريبة لتوفير مواد الإسعافات الأولية.

القناديل تظهر فى الفترة من الأسبوع الأخير من يونيو وحتى أول أغسطس

فى سياق مُتصل، قال الدكتور محمد العيسوى رئيس محميات المنطقة الشمالية، إن فرق العمل الميدانى بدأت العمل لمتابعة ظهور القناديل، وذلك قبل توقيت ظهورها المتوقع لها بأسبوعين، موضحًا أنه من المتوقع ظهوره فى الفترة من الأسبوع الأخير فى شهر يوينو، وحتى أول أغسطس المقبل، لافتًا إلى وجود العديد من العوامل التى قد تؤثر على طول أو قصر المدة الخاصة بوجوده.

وأوضح العيسوى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن كل بيئة من البيئات العالمية لها ما يميزها، ولا يوجد نوع من القناديل البحرية خاص أو مميز بمصر، مشيرًا إلى أن القناديل البيضاء الشفافة، والزرقاء، التى تم رصدها خلال العام الماضى، هم أنواع غير مصرية لكنها متواجدة فى البحر المتوسط، غير الأنواع السامة التى تظهر فى المحيطات عادة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

khaled soudi

هي دي التعليمات الصح

التعليمات الموجهه من الوزاره للمواطنين هي الجلوس علي الشواطئ وعدم النزول والاستحمام في مياه البحر لحين قدوم فصل الشتاء وانخفاض درجه الحراره .

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد مهدي

قناديل البحر

الهانوفيل مليانه قناديل البحر و ابني اتبهدل الاسبوع ده بسببها و اطفال و كبار زيو كثير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة