السرنجات ذاتية التدمير طوق النجاة للقضاء على الفيروسات الكبدية والإيدز.. خبراء: نسب الحقن غير الأمن 8 %.. ويؤكدون: تكرار الاستعمال وراء انتشار العدوى.. و"الصحة العالمية" تعمم السرنجة ذاتية التدمير 2020

السبت، 23 يونيو 2018 07:00 ص
السرنجات ذاتية التدمير طوق النجاة للقضاء على الفيروسات الكبدية والإيدز.. خبراء: نسب الحقن غير الأمن 8 %.. ويؤكدون: تكرار الاستعمال وراء انتشار العدوى.. و"الصحة العالمية" تعمم السرنجة ذاتية التدمير 2020 سرنجات - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمثل نقل الأمراض الوبائية عن طريق إعادة استخدام السرنجات خطرا داهما على الصحة العامة للإنسان خاصة أنها تسبب نقل للفيروسات الكبدية والإيدز، ما يتطلب ضرورة استخدام الحقن أحادية الاستخدام أو ذاتية التدمير للوقاية من هذه الأمراض.

 

المصريون يستخدمون 218 مليون سرنجة سنوياً

 

وأكدت الدكتورة هالة عدلى حسين رئيس الشركة المصرية لخدمات نقل الدم سابقا، التابعة لوزارة الصحة، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه وفقا لبيانات منظمة الصحة العامة أن المصريون يستخدمون 218 مليون سرنجة سنوياً بمتوسط 6.8 سرنجة للفرد الواحد سنوياً لافته إلى أن المعدل العالمى لاستخدام السرنجات يصل إلى 2.8 سرنجة للفرد، مؤكدة أن نسبه الحقن الغير الآمن فى مصر حوالى 8 % أى ما يعادل 23 مليون حقنه سنوياً.

 

وأضافت أنه تم ولأول مرة صناعة سرنجة أحادية الاستخدام فى مصر وسيتم تداولها فى السوق قريبا لمنع نقل العدوى عن الحقن غير الأمن وتابعت: لابد من استخدام السرنجات الآمنة كأحد الوسائل الفاعلة لمجابهة الأمراض المنقولة عن طريق السرنجات خاصة مع استعمالها أكثر من مرة، مشيرة إلى ضرورة استخدام السرنجات ذاتية التدمير أو أحادية الاستخدام التى لا تستخدم إلا مرة واحدة مع المريض.

 

عوض تاج الدين: تكرار استخدام الحقن أهم أسباب انتشار العدوى الفيروسية

 

وفى ذات السياق، قال الدكتور عوض تاج الدين وزير الصحة السابق أن الحقن أحادية الاستخدام التى سيبدأ بها العمل قريبا داخل المستشفيات الجامعية والأوساط الطبية المختلفة حاصلة على شهادة معتمدة من منظمة الصحة العالمية وتابع: تكرار استخدام الحقن من مريض لأخر كان أهم أسباب انتشار العدوى الفيروسية وخاصة فيروس سى الذى تعمل الدولة المصرية على التخلص منه نهائيا.

 

وطالب الدكتور محمد عوض تاج الدين بتعميم استخدام الحقن الآمنة للحفاظ على صحة المصريين، وللتخلص من الأمراض المعدية التى تكلف مصر الكثير من الملايين لمواجهتها

 

حالات العدوى الفيروسية تصل إلى نحو 140 ألف حالة سنويًا

 

وأوضح الدكتور نبيل الببلاوى خبير الصناعات الدوائية، أن حالات العدوى الفيروسية تصل إلى نحو ١٤٠ ألف حالة سنويا، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية تدعم القضاء على الحقن غير الأمن.

 

وتابع:"برامج التطعيمات المصرية أمنة تماما لاستخدام الحقن ذاتية التدمير، والتى تمنع انتقال العدوى من شخص لأخر، والمعتمدة من منظمة الصحة العالمية مضيفا أن السوق المصرى يستهلك نحو مليار حقنة سنويا، لافتا إلى وجود حوالى ١٥٠ دولة فى العالم تستخدم تقنية الحقن الآمنة، بالسرنجات ذاتية التدمير أو أحادية الاستخدام.

 

"التعليم العالى" توفر مليون سرنجة احادية الاستخدام بمستشفياتها

 

ومن جانبه، قال الدكتور حسام عبدالغفار القائم بعمل أمين المجلس الاعلى للمستشفيات الجامعية، أن وزارة التعليم العالى أطلقت مشروعا لتقييم مدى الاستفادة من استخدام السرنجات الأمنة فى مستشفيات وأقسام الطوارئ بالمستشفيات الجامعية، حيث وفرت الوزارة حوالى مليون سرنجة من مختلف المقاسات سيتم توزيعها على أقسام ومستشفيات الطوارئ بثلاث عشرة جامعة هى "القاهرة وعين شمس وحلوان وأسيوط والمنصورة والإسكندرية وبنها والمنيا وطنطا والفيوم وجنوب الوادى والأزهر بنين وبنات"، تكفى استهلاك هذه المستشفيات لمدة ثلاثة أشهر .

 

وتابع: ستقوم الوزارة بتدريب العاملين بأقسام الطوارئ بالمستشفيات التابعة لهذه الجامعات على أسلوب استخدام الحقن الآمن، ثم تقوم بعد ذلك فرق مكافحة العدوى بأمانة المستشفيات الجامعية بالمجلس الأعلى للجامعات بتحليل ودراسة فوائد استخدام الحقن الآمنة مقارنة باستخدام الحقن العادية.

 

وأوضح الدكتور جون جبور مدير المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية بمصر أن المنظمة حددت عام 2020 لانتهاء استخدام الحقن التقليدية على أن يتم استخدام الحقن ذاتية التدمير أو أحادية الاستخدام مشيرا إلى أن هناك العديد من الدول التى تستخدمها حول العالم ما يصب فى القضاء على الإيدز والفيروسات الكبدية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة